العرب في بريطانيا | كيف سيؤثر تشخيص الملك تشارلز بالسرطان على واجبا...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

كيف سيؤثر تشخيص الملك تشارلز بالسرطان على واجباته الملكية؟

كيف سيؤثر تشخيص الملك تشارلز بالسرطان على واجباته الملكية؟
ديمة خالد February 11, 2024

لا يزال إعلان إصابة الملك تشارلز ( 79 عاما ) بالسرطان يثير جدلًا في الشارع البريطاني، فلم يمضِ وقت طويلٌ على استلامه لمقاليد الحكم الذي انتظره نحو 60 عاما حتى داهمه المرض الخبيث.

وهو الآن يعلن التوقف عن أداء مهامه العامة إلى حين انتهاء علاجه، ما يثير تساؤلات حادة في نفوس البريطانيين: هل سيتنحى الملك عن منصبه؟ وهل سيصبح الأمير ويليام ملكًا لبريطانيا؟

 

 

وليطمأن مواطنيه، ظهر اليوم الملك تشارلز وعبر عن امتنانه لدعوات الجميع له بالسلامة. وأشار بيان صادر عن القصر الملكي إلى أن الملك “لا يزال متفائلًا بشأن نتائج علاجه ويأمل في استئناف مهامه العامة في أسرع وقت ممكن”.

وهذا وقد اكتشف الملك إصابته بنوع من السرطان بعد خضوعه للعلاج من تضخم البروستاتا الأسبوع الماضي.

 

مانوع السرطان الذي يعاني منه الملك تشارلز؟

 

الملك تشارلز
الملك تشارلز والملكة إليزابيث الثانية (Royal Collection Trust)

 

ولم يكشف القصر عن نوع السرطان الذي يعاني منه الملك، أو مرحلته، أو التوقعات الطبية لحالته.

وكان الملك قد حضر الصلاة في كنيسة سانت ماري ماجدالين في ساندرينغهام قبل أيام قليلة من الإعلان عن إصابته، وكان مبتسمًا يلوح بيديه للمصورين.

 

هل سيصبح الأمير ويليام ملكًا؟

 

هل يحضر الأمير ويليام وزوجته كيت حفل الزفاف الملكي الأردني؟
الأمير ويليام وكيت ميدلتون (Unsplash)

 

يثير تشخيص الملك بالسرطان تساؤلات حول مستقبل العرش البريطاني، وما إذا كان سيتنازل عنه لصالح ابنه الأكبر الأمير وليام، أو سيستمر في الحكم حتى وفاته.

ويعتبر تنازل ملك بريطاني عن العرش حدثًا نادرًا في التاريخ البريطاني، إذ فعل ذلك أربعة ملوك فقط، آخرهم إدوارد الثامن الذي تخلى عن العرش في عام 1936 للزواج من المطلقة واليس سيمبسون.

ويواجه الملك تشارلز تحديات كبيرة في مواجهة مرضه، فضلا عن تحمل مسؤولياته الملكية، في ظل نقص في عدد الأفراد الملكيين العاملين، بعد انسحاب الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل من الحياة الملكية، وتوقف الأمير أندرو عن القيام بأي واجبات عامة بسبب اتهامه بالاعتداء الجنسي على الأطفال.

ويتوقع أن يقوم كبار أفراد العائلة الملكية، مثل الأمير تشارلز والأميرة آن والأمير إدوارد وزوجته صوفي، بالنيابة عن الملك في بعض المناسبات الرسمية.

ويعتبر الملك تشارلز أطول ولي عهد في تاريخ بريطانيا، إذ انتظر أكثر من 60 عامًا لخلافة والدته الملكة إليزابيث الثانية، التي توفيت في يناير الماضي عن عمر يناهز 97 عاما.

ويحظى الملك تشارلز بشعبية متوسطة بين البريطانيين، في حين يتمتع ابنه الأمير وليام بشعبية أكبر، وفقا لاستطلاعات الرأي.

 


 

اقرأ أيضًا

كيف كسر الملك تشارلز التقاليد الملكية التاريخية في رحلته مع السرطان؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.