العرب في بريطانيا | كيف تتعلم وتدرس في بريطانيا بتكلفة منخفضة؟

1446 محرم 12 | 19 يوليو 2024

كيف تتعلم وتدرس في بريطانيا بتكلفة منخفضة؟

الدراسة في بريطانيا
فريق التحرير April 25, 2023

يسعى العديد من الطلاب إلى الدراسة في بريطانيا، لكن ارتفاع التكلفة دائمًا ما تكون أحد العوائق الرئيسية، لذلك جمعنا لك بعض الطرق التي ستساعدك على تقليل تكلفة دراستك.

الدراسة في بريطانيا بتكلفة منخفضة

الدراسة في بريطانيا
طرق للدراسة في بريطانيا بتكلفة مُخفضة (Pixabay)

 

تحقق من مواقع الجامعة

تقدم العديد من الجامعات دورات تدريبية قصيرة مجانية عبر الإنترنت، معظمها ليست مؤهلات رسمية ولكنها قد تكون إضافة مفيدة لسيرتك الذاتية.

عادة ما تأتي مع خطة دراسية للطلاب لمتابعتها على مدى عدد محدد من الأسابيع، ولكن بعضها يقدم أيضًا خيار مرنًا للدراسة بالسرعة التي تناسبك.

تقدم جامعات مرموقة مثل هارفارد وستانفورد، دورات مجانية تغطي العلوم الاجتماعية والإنسانية والأعمال والأدب والفن والتعليم، ويمكن الوصول إليها عبر مواقعها الإلكترونية.

وبالمثل، تقدم الجامعة المفتوحة دورات مجانية في التاريخ والفنون، بما في ذلك موضوعات مثل الفن والثورة المكسيكية أو وجهات نظر تاريخية حول العرق.

يمكن العثور على مجموعة واسعة من الخيارات أيضًا على موقع (Coursera)، وهي منصة تجمع الدورات التدريبية عبر الإنترنت من الجامعات حول العالم.

 

الدراسة في بريطانيا
الحصول على كتب مستعملة بأسعار مخفضة في بريطانيا (Pixabay)

 

البحث عن خيارات أخرى

بالنسبة للشهادات المعترف بها ، تقدم منصات مثل (Alison) دورات مجانية ومنخفضة التكلفة يمكن أن تُكسبك دبلومات ومؤهلات أخرى معترف بها.

وتوفر الجامعة المفتوحة (Open Study College) دورات مهنية، مثل رعاية الحيوانات والعلاج التجميلي واللياقة البدنية، مع خيارات دفع تقع ما بين 10 إلى 15 باوند شهريًا، بناءً على الشهادة.

وتقدم منصة (Reed Courses) التعليمية عشرات الدورات المجانية، يحتوي الموقع أيضا على قائمة بدورات تدريبية مخفضة وممولة من الحكومة، بالإضافة إلى خطط دفع متعددة.

بالنسبة للفصول الخاصة بالتكنولوجيا، تقدم (Codecademy) دروسا مجانية في البرمجة، بالإضافة إلى دورات (Google) المجانية عبر الإنترنت، والتي تتمحور حول بناء المهارات الرقمية وزيادة قابلية التوظيف في مجال التكنولوجيا.

يمكنك متابعة منصة( Eventbrite) ، والتي تتميزبتقديم فاعليات مجانية باستمرار في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

 

الدراسة في بريطانيا
كم تبلغ تكلفة الدراسة في بريطانيا؟ (Pixabay)

 

الكتب الرقمية

غالبا ما تكون النسخ الرقمية من الكتب أرخص بكثير من النسخ الورقية على الرغم من أنك قد تحتاج إلى طباعة الصفحات اعتمادا على أسلوب دراستك.

عادة ما يحتوي متجر (Kindle) من امازون (Amazon) على مجموعة من الكتب منخفضة التكلفة، ولا يلزم جهاز لوحي مخصوص لقراءة هذه الكتب الإلكترونية، ستحتاجم فقط إلى تنزيل تطبيق (Kindle) المجاني على أي جهاز.

تميل المنظمات غير الهادفة للربح أيضا إلى توفير تنزيلات مجانية لكتب المواد الدراسية، مثل (Project Gutenberg)، وهي منظمة تطوعية لديها مجموعة من الكتب التي انتهت صلاحية حقوق الطبع والنشر الخاصة بها.

وبالمثل، تقدم منصة (Open Culture) كتبا مدرسية ومواد تعليمية مجانية، مع قائمة واسعة بشكل خاص لمتعلمي اللغة.

استفادت منصة (Bitesize) التابعة لبي بي سي من فترة انتشار وباء كورونا الذي أجبر الناس في مختلف دول العالم على العزل الإجباري بالمنازل، ووسعت قائمة المواد التعليمية.

إلى جانب ذلك ، تقدم BBC Sounds كتبا صوتية مجانية تحتوي على مواد المناهج الدراسية.

 

الدراسة في بريطانيا
الدراسة في بريطانيا (Pixabay)

 

طلب الكتب المستعملة

يمكنك الحصول على الكتب الأكاديمية المُستعملة عبر الإنترنت وغالبا ما تكون في حالة جيدة بسبب استخدامها المؤقت في المناهج الدراسية.

تقدم مواقع مثل ( Wob) و(AbeBooks) مجموعة متنوعة من الكتب المُستعملة، كذلك منصة (Book Depository) لكنها ستُغلق غدًا 26 نيسان/ إبريل.

تبيع هذه المواقع بانتظام الكتب غير المستخدمة والكتب المدرسية المتخصصة لكل مستوى من مستويات المتعلمين، وعادة ما يكون ذلك بأقل بكثيرًا من سعر التجزئة.

 

المكتبات المحلية والإلكترونية

توجه إلى موقع حكومة المملكة المتحدة للعثور على كتالوج مكتبتك المحلية، واسأل أمين المكتبة عما إذا كان بإمكانه طلب كتاب من فرع آخر لك إذا لزم الأمر.

تسمح المكتبة المفتوحة لأي شخص بالتسجيل للحصول على حساب مجاني والوصول إلى الكتب على سبيل الإعارة لفترة محدودة.

بدلا من ذلك، تمتلك المكتبة البريطانية بطاقة قارئ مجانية لغرف القراءة الخاصة بها، فضلا عن الوصول إلى الوثائق والمخطوطات التاريخية الرقمية.

 

المصدر: The Guardian


 

اقرأ ايضًا:

الدراسة في بريطانيا.. أفضل 10 مكتبات عامة في لندن

الدراسة في بريطانيا أفضل 10 منح دراسية في مجال الروبوتات في العالم

كيفية الحصول على سكن مناسب لغرض الدراسة في بريطانيا

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:37 pm, Jul 19, 2024
temperature icon 30°C
few clouds
Humidity 44 %
Pressure 1015 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 17%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:06 am
Sunset Sunset: 9:07 pm