العرب في بريطانيا | الدراسة في بريطانيا.. أفضل 10 مكتبات عامة في لن...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

الدراسة في بريطانيا.. أفضل 10 مكتبات عامة في لندن

الدراسة في بريطانيا.. أفضل 10 مكتبات عامة في لندن
فريق التحرير January 9, 2023

تزخر العاصمة البريطانية بأعرق المكتبات وأغناها في العالم، وفي هذه المكتبات العريقة والعصرية، ينعم الطلاب والباحثون بساعات من القراءة الهادئة في جنبات المكتبات الشهيرة بعماراتها الجميلة ورفوفها المملوءة بالكتب، وفيما يلي نقدم قائمة بأفضل 10 مكتبات عامة في لندن.

أفضل 10 مكتبات عامة في لندن :

1. مكتبة (The Welcome Collection Library)

 مكتبة (The Welcome Collection Library) من أعرق مكتبات لندن (أنسبلاش)
 مكتبة (The Welcome Collection Library) من أعرق مكتبات لندن (أنسبلاش)

تضم هذه المكتبة متحفًا ومكتبة في الوقت نفسه، وتعود مِلكيتها إلى السير هنري ويلكم، الذي كان من ِأشهرمؤسسي شركات الأدوية، وتحتوي على كتب عن تاريخ الطب والصحة في العالم، وتحتوي كذلك على مجموعة من الكتب المتميزة في العلوم الإنسانية، مثل كتب السفر والمغامرات، ويمكن الاستمتاع بالقراءة في الزوايا الهادئة للمكتبة، إضافة إلى أن عضوية المكتبة متاحة للجميع.

2. المكتبة البريطانية

تتربع هذه المكتبة على عرش عالم الكتب في بريطانيا، وتحتوي على أكبر عدد من فهارس الكتب في العالم، وتصطف الكتب على رفوف المكتبة الموزعة على خمسة أدوار، وتحتوي على 11 غرفة للقراءة، ويمكن للمهتمين بالكتب الأرشيفية أن يجدوا نسخة من أي مجلة دورية أو كتاب صدر في بريطانيا، وتجمع المكتبة نحو 150 مليونًا من أمهات الكتب من جميع دول العالم، وهي من أعرق مكتبات لندن.

وللعثور على نوادر الكتب يمكن زيارة قسم (Ritalt Treasure Gallery) الذي يحتوي على نسخة من (Magma Carta)، ويمكن الاطلاع على مذكرات دافينشي، وأول نسخة مكتوبة من “أليس في بلاد العجائب”.

3. مكتبة الفنون الوطنية

يشتهر متحف ألبرت وفيكتوريا بالعديد من النصب والأماكن التاريخية المهمة، من بينها مكتبة الفنون الوطنية، حيث يتوزع طلاب الفنون في جنبات المكتبة؛ لقراءة الكتب الخاصة بالتصميم والرسم والأقمشة والأثاث والطباعة والنحت، وتطل غرفة القراءة على حديقة ذات مناظر خلابة تأخذ بالألباب.

ويمكن لزوار المكتبة التوجه إلى متحف الفنون المجاور بعد الانتهاء من القراءة.

4. مكتبة (Maughan)

مكتبات لندن (أونسبلاش)

ظهرت هذه المكتبة في العديد من أفلام هوليود، ويعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر، وتشتهر ببنائها القوطي المنتصب في حرم (Strand) الجامعي ضمن كلية (Kings College)، وقد صُوِّر بعض المشاهد من فيلم شفرة دافنشي في غرف القراءة ذات القبب الزجاجية.

وتُعَد هذه المكتبة قبلة لعشاق القراءة؛ لكونها مكتبة جامعية تحتوي على عدد هائل من الكتب، ولا بد من مراعاة شروط وقواعد زيارتها.

5. مكتبة (Welcome Trust Reading Room)

رغم تخصص هذه المكتبة في تاريخ الطب، فإنها تزخر بكثير من الكتب التي تتناول موضوعات أخرى، ويشمل ذلك ألغاز مصر القديمة، إلى جانب كثير من كتب التاريخ. وتوفر المكتبة للقراء أجواءً من الراحة، حيث يمكن الاستمتاع بالقراءة على الأرائك المجهزة بالوسائد، وتُنظَّم فيها أمسيات شعرية ومعارض فنية.

6. مكتبة (SOAS)

وهي مكتبة جامعية تزخر بالدراسات الاستشراقية والإفريقية، وتتميز بعمارتها الجميلة وسقفها الهرمي الشكل، ورفوف الكتب ذات اللون البرونزي.

وتحتوي المكتبة على 1.2 مليون كتاب ومجلد، إضافة إلى كتب إلكترونية تجذب العلماء من جميع أنحاء العالم، ويمكن الاشتراك في عضوية المكتبة واستعارة الكتب منها، لكن لا بد من القدوم مبكرًا؛ نظرًا إلى ازدحام المكتبة بالطلاب.

7. مكتبة (Kingstone) المركزية

على الرغم من أنها ليست مكتبة جامعية، فإن كثيرًا من الطلاب يقصدونها، وينتصب بناؤها الجميل في منطقة (Kingstone) الفخمة، وقد لا تبدو المكتبة مميزة من حيث التصميمات الداخلية، لكنها تقع في مكان حيوي للغاية، كما أنها قريبة من أماكن تناول الطعام عند أخذ الاستراحات الدراسية.

ولا بد من حجز مكان للدراسة عبر الاتصال بإدارة المكتبة؛ بسبب ازدحامها خلال فترة الامتحانات.

8. مكتبة (Guildhall)

مكتبات لندن من ضمن الأكبر في العالم (أنسبلاش)
مكتبات لندن من ضمن الأكبر في العالم (أنسبلاش)

بالنسبة لعشاق العاصمة لندن لا بد من زيارة مكتبة (Guildhall) بصفتها أحد أبرز معالم المدينة، وقد أسسها اللورد مايور ديك ويتينغتون في عشرينيات القرن الماضي، وعلى الرغم من تلف كثير من الكتب؛ بسبب القصف الذي تعرضت له المكتبة أثناء الحرب العالمية الثانية، فإنها تفتخر بامتلاكها أكبر مجموعة من الكتب المتخصصة بتاريخ مدينة لندن على مستوى العالم، وتزخر رفوفها بالمخطوطات والمطبوعات والخرائط والرسومات والكتب التي يعود تاريخها للقرن الحادي عشر، وتمتلك مجموعة مميزة من كتب التاريخ.

9. مكتبة BFI

تُعَد هذه المكتبة الخيار الأمثل بالنسبة لعشاق السينما، وتقع في (Southbank)، وهي مكتبة عصرية تحتوي على كثير من الكتب والمجلات والمواد الرقمية عن تاريخ السينما، وتفتخر المكتبة باحتوائها على كتب ومواد ترصد تطور صناعة السينما في بريطانيا، وبلا شك فهي تحتوي على مصادر عن صناعة السينما في العالم.

ويقع بالقرب من المكتبة مجموعة محال لتقديم الطعام خلال الاستراحات الدراسية.

10. مكتبة لندن

تضم أكثر من مليون كتاب، ويعود تاريخها إلى عام 1841، عندما اقترح المؤرخ الاسكتلندي توماس كارلايل إنشاء مكتبة جديدة لإعارة الكتب لسكان المدينة.

تُعَد مكتبة سانت جيمس في لندن واحدة من أرقى مكتبات لندن، ويقال: إن العديد من الكُتَّاب مثل روديار كيبلينج وفيرجينيا وولف وأغاثا كريستي كانوا يترددون إليها، في حين تولى الشاعر الإنجليزي الكبير تي إس إليوت إدارة المكتبة عام 1952، وتنتشر في ممرات المكتبة غرف الكتب الخاصة بالأدب والفن.

 

المصدر: Country & Town House


 

اقرأ أيضاً :

افتتاح مكتب مؤسسة خيرية لتمكين النساء المسلمات في جلاسكو

تعرف إلى أفضل الأماكن السياحية في مانشستر في 2022

أساتذة وموظفون في جامعات بريطانية يستعدون للإضراب بسبب انخفاض الأجور

 

أخبار ذات صلة