العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - كورنوال البريطانية تسعى لإع...

1445 ذو الحجة 12 | 19 يونيو 2024

كورنوال البريطانية تسعى لإعادة إحياء لغتها القديمة

كورنوال البريطانية
فريق التحرير April 25, 2023

تسعى مدينة كورنوال البريطانية لإعادة إحياء لغتها القديمة التي اندثرت في ديسمبر عام 1777 عندما توفي آخر متحدثيها، دولي بينتريث. وتُعرف اللغة باسم “اللغة القرنوالية” وهي مرتبطة باللغة الويلزية والبريتونية.

ويعود تاريخ كورنوال وثقافتها ولغتها إلى نهاية الإمبراطورية الرومانية في بريطانيا. وبدأ مشروع إحياء اللغة في بدايات الـ202، وبحلول 2008، كان هنالك أكثر من 2000 شخص يتحدث اللغة القديمة بطلاقة.

 

 

وتحاول مدينة كورنوال البريطانية ترسيخ هويتها الأصلية، فعلى الرغم من أنها تُعدُّ واحدة من أكثر المواقع السياحية شُهرة في المملكة، إلّا أنها تعاني من بطالة شديدة وأزمة في السكن، ما دفع الكثير من سكانها للدعوة إلى الاستقلال عن لندن وإعادة إحياء تراث المدينة.

وقال ويل كولمان متحدثًا باللغة القرنوالية، وهو مؤسس مشروع Go Cornish الذي يوفر برامج لتعليم اللغة القرنوالية: “أريد أن يشعر الأشخاص في كورنوال أن لغتنا الأصلية جُزء مهم من هويتهم الثقافية”.

 

كورنوال البريطانية
مدينة كورنوال (Unsplash)

 

كورنوال البريطانية تحاول ترسيخ هويتها الأصلية لدى مواطنيها

واللغة القرنوالية أو الكورنية هي لغة قلطية (celtic) – وهي إحدى شُعَبِ العائلة اللغوية الهندية الأوربية – كان يتحدثها البريطانيون الأصليون، ومن ثم تفرع السكان إلى ويلز وبريتون. كان معظم متحدثي اللغة في الجنوب الغربي لبريطانيا، إذ تحدث ما يصل إلى 38,000 شخص اللغة (وكان إجمالي عدد السكان 50,000).

وانخفض بعد ذلك عدد المتحدثين بشكل كبير عندما فرضت أسرة تيودور (الأسرة الحاكمة لإنجلترا حين ذاك) اللغة الإنجليزية في الكنائس المتحدثة للغة القرنوالية من بعد الثورة الدينية عام 1549 (والتي عرفت باسم Prayer Book Rebellion) التي خلفت الآلاف من القتلى.

 

كورنوال البريطانية
صورة من ميناء في كورنوال (Unsplash)

 

وبحلول عام 1777، بقي عدد قليل من متحدثي اللغة القرنوالية في المعاقل الغربية البعيدة. ومن بعدها جاء خبر وفاة دولي بنتريث، آخر متحدثة للغة، ليُعلن بعدها اندثار اللغة تمامًا. وذلك حتى نشر عالم في تاريخ كورنوال البريطانية يُدعى هنري جينر كتابًا عن اللغة في عام 1904، وبدأ يحاول إحياء اللغة مجددًا.

وفي عام 2010، أعادت منظمة اليونسكو تصنيف اللغة من “منقرضة” إلى “مهددة بالانقراض” مشيرة بذلك لارتفاع عدد متحدثيها. ووفقًا لـ Cornish Language Office، وهي منظمة حكومية تهدف لزيادة استخدام اللغة القرنوالية في المجتمع المحلي، زاد عدد متحدثي اللغة ليصبح هناك 400 متحدث للغة بطلاقة و2000 متحدث للغة بمستوى متوسط.

والجدير بالذكر أن إعادة إحياء اللغة لم يكن بالأمر السهل، فقال كولمان إن هنالك عدة لهجات وتهجئات لكلمات اللغة القرنوالية، ما جعل تدرسيها أمرًا صعبًا. كما أن هنالك نقصًا حادًا في عدد المعلمين المؤهلين لتدريس اللغة نظرًا لقلة متحدثيها.

 

المصدر: BBC

 


 

اقرأ أيضًا

7 قرى وبلدات تتمتع بجمال ساحر في كورنوال جنوب إنجلترا

ما مدى شعبية النظام الملكي في بريطانيا بين يدي تتويج الملك تشارلز

إضراب أمهات عن الطعام أمام مبنى الحكومة البريطانية احتجاجا على الفقر

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
8:24 am, Jun 19, 2024
temperature icon 14°C
overcast clouds
Humidity 79 %
Pressure 1021 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:21 pm