العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - نصائح للطلبة الأجانب لكتابة...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

نصائح للطلبة الأجانب لكتابة أفضل مقال شخصي لاستقطاب الجامعات البريطانية

مقال شخصي
فريق التحرير April 26, 2023

تُعَد كتابة المقال الشخصي جزءًا مهمًّا من عملية التقديم للطلبة الأجانب الراغبين بالدراسة في بريطانيا؛ إذ إن المقال الشخصي يُعتبَر مفتاحًا لتعزيز فرص قبول الطالب بعرض إنجازاته وخلفيته الأكاديمية جنبًا إلى جنب مع أهدافه المستقبلية.

وفي هذا السياق نقدم لك بعض النصائح الواجب اتباعها أثناء كتابة المقال الشخصي لاستقطاب الجامعات البريطانية.

نصائح عملية لكتابة مقال شخصي ناجح

woman in blue long sleeve shirt using macbook pro
نصائح هامة لكتابة مقال شخصي (آنسبلاش)

أولًا: يجب على الطالب قبل الكتابة التأكد من البحث الشامل والمفصل عن الجامعة، والدورة التي يرغب بالتقديم عليها، ويشمل ذلك: الاطلاع على أهداف الجامعة وقِيَمها ومتطلبات الدورة وبرنامجها دون أن ننسى طبعًا معايير القبول. وسيساعده ذلك على تكييف مقاله الشخصي وفقًا لشروط الجامعة، وعلى تسليط الضوء على مهاراته وإنجازاته ذات الصلة.

ثانيًا: ينبغي أن يحتوي المقال الشخصي للطالب على مقدمة وعرض وخاتمة.

تأتي المقدمة لشرح أسباب الرغبة في دراسة الدورة وأسباب اختيار الجامعة المعنية. ثم يأتي العرض لتسليط الضوء على الإنجازات الأكاديمية والأنشطة التطوعية وخبرة العمل والمهارات التي تُثبِت أهليته وكفايته للالتحاق بالدورة. بينما تلخص الخاتمة النقاط الرئيسة مع إعادة التنويه بأهمية الدورة.

ثالثًا: يجب أن يكون المقال الشخصي موجزا ومُركّزًا، بحيث لا يزيد على 500-600 كلمة، لذا فمن الضروري تجنب الإطناب أو تضمين معلومات زائدة.

من شروط المقال الشخصي الناجح إظهار الشغف بالدراسة وتوضيح دوافع الدراسة، وذلك -على سبيل المثال- من خلال مناقشة الكتب والمقالات ومشاريع البحث ذات الصلة.

three people sitting in front of table laughing together
نصائح هامة لكتابة مقال شخصي (آنسبلاش)

ومن بين الشروط الأخرى: تسليط الضوء على الإنجازات الأكاديمية والأنشطة التطوعية، وكذلك تجارب العمل مع مناقشة المهارات التي طوَّرها الطالب خلال مساره التعليمي.

هذا وتُعَد اللغة الرسمية أحد أسس كتابة المقال الشخصي، ومن ثَمّ يجب على الطالب الأجنبي التحقق من خُلوّ مقاله من الأخطاء النحوية والإملائية، وكذلك التحقق من البيانات ومراجعتها من قبل مدرس أو مستشار أكاديمي قبل تقديمه.

وفي النهاية، تتطلب كتابة مقال شخصي لجامعة بريطانية تخطيطًا دقيقًا وبحثًا واهتمامًا بالتفاصيل. ومن خلال اتباع النصائح المذكورة أعلاه، يمكنك صياغة مقال شخصي صياغة جيدة بعرض نقاط قوتك وإنجازاتك وشغفك بالموضوع.


اقرأ أيضًا:

سبعة أقاويل شائعة عن الدراسة في بريطانيا للطلبة الأجانب

8 جامعات بريطانية توفر تدريبا مدفوع الأجر للطلاب الدوليين لعام 2023

أسوأ 10 جامعات بريطانية من حيث الحياة الاجتماعية في 2023

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:36 am, Jun 18, 2024
temperature icon 14°C
overcast clouds
Humidity 82 %
Pressure 1015 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 99%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm