العرب في بريطانيا | أربعة من قيادات حزب المحافظين الحاكم يطلبون من ...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

أربعة من قيادات حزب المحافظين الحاكم يطلبون من جونسون الاستقالة

AUK Monday Bulletin
فريق التحرير January 16, 2022
أربعة من قيادات حزب المحافظين الحاكم يطلبون من جونسون الاستقالة (وكالة الأناضول)

قرر أربعة من قيادات حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا تنديد فضيحة رئيس الوزراء علنًا وطالبوا باستقالته من منصبه، رغم الصمت المدويّ من زملائهم.

بوريس جونسون تمكّن من التهرّب من مزاعم تورطّه بحفلة عيد الميلاد المخالفة للقواعد في داونينغ ستريت على مدى أسابيع، لكنّ حياته السياسية قُلبت رأسا على عقب عندما نشر الإعلام البريطاني رسالة بريد إلكتروني مسربة، تظهر أنه تمت دعوة أكثر من 100 شخص لحضور حفل في حديقة داونينغ ستريت في ذروة الإغلاق الأول بشهر مايو/ أيار 2020، حيث كان جونسون من بين الحاضرين.

 

اعتذار فاتر

رئيس الوزراء جونسون اعتذر عن حضوره الحفل، مدّعيًا أنه لم يكن على علم بطبيعة الحدث كحفلة عوضًا عن اجتماع عمل؛ لكن أسفه هذا لم يحُل دون مطالبة العديد من أعضاء حزبه باستقالته.

أربعة من قيادات حزب المحافظين الحاكم يطلبون من جونسون الاستقالة
أربعة من قيادات حزب المحافظين الحاكم يطلبون من جونسون الاستقالة (وكالة الأناضول)

ووفقًا لما ذكرته إحدى المواقع البريطانية، فإن رسائل سحب الثقة من رئيس الوزراء تزداد كل يوم، ويجب أن يصل عددها لـ 54 رسالة لكيّ يُسمح بإجراء تصويت على قرار إبقاءه في منصبه أو إرغامه على التنحي عنه.

غالبية الذين أرسلوا رسائل حتى الآن اختاروا عدم الكشف عن هويتهم؛ لكنّ الإعلام البريطاني كشف عن أربعة أعضاء من قيادات حزب المحافظين الحاكم يطالبون باستقالة رئيس الوزراء علنًا. تعرّف عليهم.

 

دوغلاس روس
نائب في البرلمان الاسكتلندي، ووزير الدولة لشؤون اسكتلندا سابقًا

دوغلاس روس يعد أبرز الشخصيات التي انتقدت بوريس جونس علنًا، ويُعتبر تأثيره هائلاً لأن النائب يقود جناحًا كاملاً لحزب المحافظين في اسكتلندا.

روس طالب باستقالة رئيس الوزراء، قائلاً للصحفيين: “لقد قلت أمس إنه إذا حضر رئيس الوزراء هذا التجمع أو الحفلة أو الحدث في داونينغ ستريت في 20 مايو/ أيار، فلن يتمكن من الاستمرار في شغل منصبه كرئيس للوزراء. لذلك، ومع الأسف، لا بد لي أن أقول إن الدفاع عن موقفه لم يعد ممكنًا أبدًا”.

خطط جونسون لمواجهة فضيحة حفلاته كما كشفتها الصحافة البريطانية Sunday Bulletin 16.01.2022 أربعة من قيادات حزب المحافظين الحاكم يطلبون من جونسون الاستقالة
أربعة من قيادات حزب المحافظين الحاكم يطلبون من جونسون الاستقالة (وكالة الأناضول)

كما أكّد روس بأن الاعتذار يعني “اعتراف رئيس الوزراء بأنه كان على خطأ. لم أرد أن أُوضع في هذا الموقف ولكني أجد نفسي فيه رغمًا عني؛ حيث لا أعتقد أن بإمكانه الاستمرار في قيادة المحافظين”.

 

ويليام راغ
رئيس الإدارة العامة ولجنة الشؤون الدستورية

كبير المحافظين ويليام راغ أعرب عن قلق شديد بصفته نائبًا محافظًا حيال سلوك رئيس الوزراء قائلا لقناة “بي بي سي” إن “موقف رئيس الوزراء لا يمكن الدفاع عنه، ولا أعتقد أنه ينبغي ترك الأمر لنتائج تحقيقات موظف حكومي لتحديد مستقبل رئيس الوزراء الذي يحكم هذا البلد في الواقع”.

 

كارولين نوكس
رئيسة لجنة المرأة والمساواة، ووزيرة سابقة في حكومة تيريزا ماي

كارولين نوكس وصفت جونسون بالـ “عبئ”، وقالت إن خروجه من منصبه حتميّ، فإذا لم يتنحّ الآن فلا شكّ أنه سيخسر منصبه بعد ثلاث سنوات في الانتخابات العامة، حسب تعبيرها.

وأضافت: “أنا أرى أنه يضرّ بنا الآن، إنه يضر بمبادئ المحافظين الأساسية بأكملها بعدم استعداده لقبول القيود التي عاشها الآخرون”.

 

روجر غيل
نائب مخضرم انتُخب عشر مرات

أعرب النائب روجل غيل عن أسفه لضرورة تنحّي رئيس الوزراء من منصبه رغم إيفاء جونسون بالعديد من العهود التي قطعها قبل انتخابه، لكنه “تجاوز خطًا أحمرًا” في هذا الحدث.

غيل أكد أن بإمكان رئيس الوزراء الاستقالة بنفسه والحفاظ على “كرامته” أو يمكنه إجبار حزب المحافظين على إقالته باستخدام رسائل سحب الثقة والتصويت ضده.

أربعة من قيادات حزب المحافظين الحاكم يطلبون من جونسون الاستقالة


اقرأ المزيد:

خطط جونسون لمواجهة فضيحة حفلاته كما كشفتها الصحافة البريطانية

جونسون وستارمر يتقاسمان فضيحة السهر والشرب الجماعي فترة الإغلاق وحداد الملكة

‎جونسون يعتذر بعد اعترافه بحضور حفلة مخالفة لقواعد كورونا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.