العرب في بريطانيا | قطاع الصحة البريطاني NHS ينوي توظيف أطباء متدرب...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

قطاع الصحة البريطاني NHS ينوي توظيف أطباء متدربين لسد نقص العمالة

قطاع الصحة البريطاني يدرس خططًا جديدة لتوظيف الأطباء المتدربين
فريق التحرير May 12, 2023

كشف قطاع الصحة البريطاني (NHS) عن خطة جديدة لسد نقص العمالة عبر توظيف أطباء متدربين، ما سيساعد عشرات الآلاف من الأطباء والممرضات في الانضمام إلى هيئة خدمات الصحة البريطانية (NHS).

ويحق لهيئة خدمات الصحة البريطانية (NHS) توظيف طبيب واحد من أصل عشرة أطباء متدربين، إضافة إلى ثلث الممرضات المتدربات خلال السنوات القادمة، ومن المقرر أن تبدأ برامج توظيف الأطباء المتدربين في قطاع الصحة البريطاني خلال شهر أيلول/سبتمبر القادم، ما يعني صرف أجور الأطباء المتدربين أثناء دراستهم.

وستُطبَّق هذه الخطة للمرة الأولى بحيث تتجاوز أساليب تدريب الأطباء المتبعة في الجامعات. وفي هذا السياق علَّقت الدكتورة لطيفة باتيل المسؤولة عن القوى العاملة في الجمعية الطبية البريطانية على هذه الخطة قائلةً: نرحب بجميع الأساليب المبتكرة في التعلم والتدريب، لكن هناك علامات استفهام كبيرة بشأن ما إذا كان توظيف الأطباء المتدربين سيُسهِم بحل مشكلة نقص العمالة.

ما التحديات أمام قطاع الصحة البريطاني (NHS)؟

خطة توظيف الأطباء المتدربين في مستشفيات القطاع العام قد تواجه بعض العقبات
خطة توظيف الأطباء المتدربين في مستشفيات القطاع العام قد تواجه بعض العقبات

وأضافت باتيل: “لسنا متأكدين بعد من قدرة كليات الطب والمؤسسات الطبية على وضع برامج لتوظيف المتدربين وتلبية احتياجاتهم أثناء التدريب من جهة، والالتزام بجودة معايير التدريب لطلاب الطب من جهة أخرى”.

وتابعت: “لا نملك أدلة كثيرة على كون التوظيف أثناء الدراسة مناسبًا لجميع الطلاب، ولا نعلم رأي المؤسسات الطبية في الاستثمار في تدريب الطلاب بشكل مأجور، دون وجود أي ضامن للتراجع عن برامج توظيف الأطباء المتدربين إذا أخفقت”.

“في نهاية المطاف يمكن القول: إن الحلول التي يجب تطبيقها لزيادة عدد الأطباء في هيئة خدمات الصحة البريطانية (NHS) هي زيادة عدد مقاعد طلاب الطب، وتدريب عدد أكبر من طلاب الدراسات العليا، وتزويد الفِرَق الطبية الأكاديمية بما تحتاج إليه دون تأخير”.

في حين قالت البروفيسورة نيكولا رينجر مسؤولة قسم التمريض في الكلية الملكية للتمريض: “إن تطبيق أي خطة لزيادة حجم القوى العاملة في الصيف، لا بد أن يكون متبوعًا بزيادة في التمويل، وإلا فإن توظيف مزيد من الممرضين المتدربين سيهدد وظائف الممرضين الخريجين”.

وأضافت نيكولا: “تُظهِر نتائج الدراسات أن صحة المرضى تتحسن تحسنًا ملحوظًا عندما يحصلون على الرعاية من الموظفين الخريجين في قطاع التمريض، لذلك فإن توظيف الممرضين المتدربين يجب أن يكون ضمن نطاق محدود وليس على حساب الخريجين”.

124 ألف شاغر وظيفي في القطاع الطبي 

إضراب الأطباء
توفير فرص العمل للأطباء المتدربين في بريطانيا

هذا وحثت أماندا بريتشارد مديرة هيئة خدمات الصحة البريطانية (NHS) طلاب الطب على تأمين مصاريفهم أثناء الدراسة، عبر برنامج توظيف طلاب الطب الذي ستطلقه هيئة خدمات الصحة البريطانية (NHS)، وقالت بريتشارد: إن عشرات الآلاف من الأطباء والممرضات سيحظون بتدريب مأجور أثناء الدراسة.

وأشارت بريتشارد إلى أن هذه الخطة تشكل فرصة لا تسنح إلا مرة واحدة في كل جيل، وستشكل حلًّا دائمًا لمشكلة نقص القوى العاملة في هيئة خدمات الصحة البريطانية (NHS)، وأكدت بريتشارد وجود 124 ألف شاغر وظيفي في هيئة خدمات الصحة البريطانية.

وقالت بريتشارد لطلاب كلية (Durham Johnston) يوم الجمعة: “نحتاج إلى توظيف مزيد من الأطباء والممرضين في 350 تخصصًا مختلفًا، من التمريض إلى الطب الحيوي، إضافة إلى موظفين لدعم الأطباء”.

وأضافت: “نحن بحاجة كذلك إلى زيادة عدد أماكن الأطباء المتدربين في الجامعات، ومنح فرص التدريب لأفضل طلاب الطب وأكثرهم تميزًا، ولا سيما إذا أخذنا بعين الاعتبار وجود 124 ألف شاغر في هيئة خدمات الصحة البريطانية (NHS)”.

خطة مستدامة لحل مشكلة نقص العمالة 

توظيف الأطباء المتدربين سيساهم في سد النقص ضمن 350 اختصاصًا طبيًأ مختلفًا
توظيف الأطباء المتدربين سيساهم في سد النقص ضمن 350 اختصاصًا طبيًأ مختلفًا

“إن الجامعات قد لا توفر تدريبًا مناسبًا لجميع الأطباء، كما أن العديد منهم يرغبون بالحصول على أجر بمجرد البدء بالتدريب، وقد يرغب العديد من الطلاب بمزاولة مهنتهم ضمن قطاع الرعاية الصحية بعد انتهاء دراستهم”.

“لذلك فإن هيئة خدمات الصحة البريطانية (NHS) تتطلع إلى توسيع برامج التدريب المهني للطلاب على مدى السنوات القادمة، حيث ستتيح مؤسسات هيئة خدمات الصحة البريطانية (NHS) للطلاب إمكانية العمل والحصول على أجر أثناء الدراسة، بدلًا من الاعتماد على الجامعة فقط”.

“إن خطوة من هذا النوع ستشكل تحولًا جذريًّا لعشرات الآلاف من طلاب الطب والتمريض، الذين سيتولَّون مناصب رئيسة في قطاع الرعاية الصحية بعد خضوعهم لبرامج التدريب، وسنشهد نتائج ذلك خلال الـ25 عامًا القادمة”.

يُذكَر أن رئيس الوزراء ريشي سوناك كان قد وعد بالكشف عن خطة لزيادة القوى العاملة في هيئة خدمات الصحة البريطانية على المدى الطويل.

المصدر: الغارديان 


 

اقرأ أيضاً : 

حكم قضائي في بريطانيا بإيقاف إضراب قطاع التمريض

الحكومة البريطانية تلجأ للقضاء لإيقاف إضراب قطاع التمريض

واحد من كل ثمانية في بريطانيا لديه تأمين صحي في القطاع الخاص

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
5:04 am, May 24, 2024
temperature icon 10°C
broken clouds
Humidity 81 %
Pressure 1016 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm