العرب في بريطانيا | دعوات لحضور فيلم الطنطورة المثير للجدل في البافتا

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

دعوات لحضور فيلم الطنطورة المثير للجدل في البافتا

دعوات لحضور فيلم الطنطورة المثير للجدل في البافتا
فريق التحرير April 26, 2023

دعا المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين ICJP لحضور أول عرض لفيلم الطنطورة في بريطانيا وهو فيلم وثائقي يوثق مجزرة الاحتلال الإسرائيلي ضد أهالي قرية الطنطورة الواقعة ضمن أراضي الـ 48.

ويستعرض الفيلم ما توصل إليه الباحث الإسرائيلي تيدي كاتس في رسالة ماجستير قدمها لجامعة حيفا والتي تهدف لتوثيق وإثبات جريمة القتل الجماعي التي ارتكبتها إسرائيل في القرية المهجرة.

وقال كاتس في حينها إن المذبحة ارتكبتها قوات لواء “إسكندروني” في جيش الاحتلال، واستند في عمله إلى 140 ساعة من المقابلات المسجلة مع 135 شاهدا عيان من اليهود والفلسطنيين على الحدث.

وأفاد تقرير نشرته صحيفة تايمز أوف إسرائيل بأن الأطروحة مرت دون أن يلاحظها أحد حتى نشرت صحيفة معاريف الإسرائيلية النتائج التي توصلت إليها في عام 2000. وتابع التقرير: “خاض مقاتلو اللواء الإسرائيلي معركة ضد كاتس، وقاضوه بتهمة التشهير، وبدوره رفض القاضي المكلف بالقضية دون الاستماع إلى أشرطة كاتس، وتم الضغط على كاتس للتوقيع على خطاب تراجع يفيد بأن المذبحة لم تحدث، وألغت الجامعة شهادته”.

وأضاف التقرير أن كاتس ندم على توقيع الرسالة وطلب مواصلة الدفاع عن نفسه، ووصل الطلب إلى المحكمة العليا التي رفضت النظر في القضية.

فيلم الطنطورة

يسلط الفيلم الوثائقي الرائد، الذي أخرجه المؤرخ والمخرج الاسرائيلي ألون شوارتز، الضوء على الأحداث المأساوية التي وقعت في قرية الطنطورة الفلسطينية خلال نكبة عام 1948 من خلال الشهادات الشخصية والوثائق التاريخية واللقطات الارشيفية، ويتناول الفيلم آلام المجزرة والتهجير القسري لسكان الطنطورة الفلسطينيين من قبل القوات الإسرائيلية.

بعد العرض، سيكون هناك حوار حول الفيلم مع البروفيسور آفي شلايم والبروفيسور نور مصالحة وياسمين أحمد (مديرة منظمة هيومن رايتس ووتش في بريطانيا) في حلقة نقاش وجلسة أسئلة وأجوبة. ستتيح حلقة النقاش فرصة فريدة للتواصل مع هؤلاء العلماء المتميزين والغوص في الموضوعات والقضايا التي أثيرت في الفيلم.

يمكنكم حجز تذاكر حضور العرض يوم 22 مايو الآن بسعر 5 باوند قبل يوم الجمعة الموافق 5 مايو عبر الرابط الآتي.

مجزرة الطنطورة

فيلم وثائقي يحكي تفاصيل مجزرة الطنطورة (Unsplash)

في بداية هذا العام، تم الكشف عن مقبرة جماعية لفلسطينيين من قرية “الطنطورة” شمال فلسطين قتلوا على يد منظمات صهيونية مسلحة في عام 1948، حسب وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وبهذا الصدد صوّر المخرج اليهودي ألون شوارز فيلما وثائقيا يتضمن شهادات جنود شاركوا في الإبادة، مستعينا باستنتاجات الباحث الإسرائيلي تيدي كاتز التي تؤكد مقتل حوالي 300 ساكنًا من القرية، على الرغم من وجود شهادات أخرى تفيد بوجود 400 قتيل. لقد وثق المؤرخون الفلسطينيون مجزرة “الطنطورة” في ليلة 22-23 مايو / أيار 1948، ولكن هذا يعد أول اعتراف من أطراف إسرائيلية بوقوع هذه المجزرة.

مادة علمية وقانونية مهمّة

في الوقت ذاته، يشكل الفيلم فرصة فلسطينية سانحة للاطلاع على مزيد من الأفلام الإسرائيلية الأخرى حول أحداث النكبة التي يسميها الاحتلال حرب الاستقلال، مما قد يوفر لهم مادة علمية وثائقية وقانونية، وباعتراف الإسرائيليين أنفسهم عما ارتكبته العصابات الصهيونية من مذابح يندى لها جبين البشرية، ويسقط مشروعية دولة الاحتلال من أساسها.

دولة فوق حُفر الجثث

الحرب في العراق
فيلم الطنطورة يزعج اسرائيل ويفضح روايتها

تصور إسرائيل نفسها للعالم كرمز للتطور والتقدم، إلا أنها تخبئ تحت القناع منظومة مبنية على الفصل العنصري وجرائم إبادة الشعب الفلسطيني. وإذا كشفت هذه الجرائم للعالم، فإنها ستؤدي إلى انهيار كل ما تقوم عليه “دولة” إسرائيل.

 

تفاصيل عرض فيلم طنطورة في بريطانيا:

🗓️ التاريخ: 22 مايو

🕕 الوقت: 6 مساء – 9 مساء

📍 الموقع: BAFTA (الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون) في لندن

 


اقرأ أيضا 

الطنطورة” وثائقي يروي شهادات الجنود الإسرائيليين سيعرض لأول مرة في بريطانيا

صبي عراقي أصم يؤدي دورا مهما في فيلم يعرض على القناة البريطانية الرابعة

دور سينما في بريطانيا تستعد لعرض الفيلم السعودي سطار

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
4:06 am, May 24, 2024
temperature icon 10°C
broken clouds
Humidity 81 %
Pressure 1016 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm