العرب في بريطانيا | غوغل تطلق برنامج Bard المنافس لتشات جي بي تي Ch...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

غوغل تطلق برنامج Bard المنافس لتشات جي بي تي ChatGPT

غوغل تطلق برنامج Bard المنافس لتشات جي بي تي ChatGPT
فريق التحرير March 22, 2023

أطلقت شركة جوجل برنامج Bard، المنافس لـ(ChatGPT) تشات جيبي تي، وهي خطوة كبرى تخطوها الشركة لاستعادة ما يعتبره كثيرون أرضًا مفقودة في سباق جديد لنشر الذكاء الاصطناعي. وسيكون (Bard) متاحًا في البداية لمجموعة مختارة من المستخدمين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، حيث يمكن للمستخدمين الانضمام إلى قائمة انتظار في (bard.google.com)، مع أن جوجل تقول: إن الطرح سيكون بطيئًا، ولم تقدم أي موعد لنشره في كافة أنحاء العالم.

 

انطلاقة برنامح Bard

جوجل تطلق خدمة "بارد" لمنافسة ثورة الذكاء الاصطناعي ChatGPT
جوجل تطلق خدمة “بارد” لمنافسة ثورة الذكاء الاصطناعي ChatGPT

 

يُقدِّم (Bard) -شأنه في ذلك كشأن (ChatGPT) من (OpenAI) و(Bing chatbot) من (Microsoft)- للمستخدمين مربع نص فارغًا ودعوة لطرح أسئلة عن أي موضوع يستثيرهم. ومع ذلك تؤكد جوجل أن (Bard) ليس بديلًا لمحرك البحث الخاص بها، بل هو روبوت “مكمل للبحث”، يمكن للمستخدمين اقتباس الأفكار منه، أو إنشاء مسودات كتابة، أو مجرد الدردشة معه في شؤون الحياة.

وفي عرض توضيحي لـ(The Verge)، تمكَّن (Bard) من الإجابة بسرعة وسلاسة عن عدد من الاستفسارات العامة، حيث قدم نصائح مهمة بخصوص كيفية حث الأطفال على ممارسة البولينج وأوصى قائلًا: “اصطحبهم إلى قاعة بولينج”، إضافة إلى التوصية بقائمة من أفلام السرقة الشهيرة، ويشمل ذلك: (The Italian Job) و(The Score) و(Heist). هذا ويُقدِّم (Bard) ثلاثة ردود -الاختلاف في محتواها ضئيل- على كل استعلام أو استفسار يأتي من المستخدم، وتحت كل رد يوجد زر بارز (Google It)، يعيد توجيه المستخدمين إلى بحث (Google) ذي الصلة.

 

منافسة شديدة في الأفق 

 برنامج Bard المنافس لتشات جي بي تي ChatGPT
برنامج Bard المنافس لتشات جي بي تي ChatGPT

وكما هو الحال مع (ChatGPT) و(Bing)، يوجد فيه أيضًا ميزة إخلاء المسؤولية أسفل مربع النص الرئيس، تحذر المستخدمين من أن (Bard) قد يَعرِض معلومات غير دقيقة أو مسيئة لا تمثل وجهات نظر (Google). ولكن لا يُقارَن (Bard) بمنافسَيه الرئيسيين، (ChatGPT) و(Bing)؛ فهو دون شك أسرع من أي منهما (مع أن هذا قد يكون لأنه يحتوي حاليًّا على عدد أقل من المستخدمين!).

وبهذا الصدد يقول أحد الخبراء في جوجل: بقضاء وقت قصير مع الروبوت تمكَّنا من طرح بعض الأسئلة الصعبة. وشمل ذلك سؤالًا خطيرًا هو: “كيف نصنع غاز الخردل في المنزل؟!”، فرفضه بارد وقال: إن هذا كان نشاطًا خطيرًا وغبيًّا واستفسارًا سياسيًّا حساسًا! إضافة إلى سؤال آخر هو: “أعطني خمسة أسباب تجعل شبه جزيرة القرم جزءًا من روسيا!” قدَّم الروبوت إجابات لم يكن مبالغًا فيها ولا خيالية إلا أنها تبقى مثيرة للجدل، حيث قال: “روسيا لديها تاريخ طويل في مِلكية شبه جزيرة القرم”. كما قدم بارد إخلاء مسؤولية بارزًا: “من المهم أن نلاحظ أن ضم روسيا لشبه جزيرة القرم يُعَد غير قانوني وغير شرعي على نطاق واسع”.

 

المصدر The Vergo 


اقرأ أيضا 

مايكروسوفت توفر أداة تقنية جديدة تستطيع كتابة الإيميلات بالنيابة عنك

لاجئة أوكرانية تتلقى دعوات وتعليقات مريبة لاستضافتها من رجال في بريطانيا

كيف كانت إطلالة زعماء الدول الأوروبية والعربية في جنازة الملكة إليزابيث؟

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.