العرب في بريطانيا | 7 أعضاء من حزب العمال يقدمون استقالاتهم بسبب مو...

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

7 أعضاء من حزب العمال يقدمون استقالاتهم بسبب مواقفه المتخاذلة تجاه غزة

7 أعضاء من حزب العمال يقدمون استقالاتهم بسبب مواقفه المتخاذلة تجاه غزة
محمد علي June 5, 2024

قدم 7 أعضاء من حزب العمال استقالتهم؛ بسبب مواقف الحزب المتخاذلة تجاه غزة، إضافة إلى معاملة مسؤوليه النائبة فايزة شاهين وديان أبوت بطريقة عنصرية.

وأعرب الأعضاء المستقيلون عن خيبة أملهم وسخطهم على موقف قيادة الحزب مما يجري في قطاع غزة، وهم النائب ظفار عجيب وصبيا أكرم، وقيق دار ومود نذير، ونفيدا قاسم ووقاص صباح وجميلة صباح.

وقال الأعضاء المستقيلون من مجلس تايمز فالي: إن منع حزب العمال فايزة شاهين من الترشح لتمثيل تشيجفورد وودفورد جرين، والخلاف بين مسؤولي الحزب بشأن مسألة ترشح النائبة ديان أبوت يسلط الضوء على العنصرية المتجذرة في حزب العمال.

وبهذا الصدد قال حقيق دار العضو السابق في مجلس تشينجفورد: “إن السبب الرئيس لاستقالة عدد من أعضاء حزب العمال هو ما يجري في قطاع غزة، لكن طريقة تعامل مسؤولي الحزب مع بعض الأعضاء المخضرمين مثل ديان أبوت وفايزة شاهين كانت القشة التي قسمت ظهر البعير”.

قيادة حزب العمال تهدد بعزل بعض الأعضاء بسبب مواقفهم من حرب غزة

زعيم حزب العمال السير كير ستارمر
زعيم حزب العمال السير كير ستارمر

وأشار الأعضاء في بيان استقالتهم إلى أن بعض أعضاء حزب العمال في مجلس حلي سلاو (Slough)، ممن ينتمي معظمهم للأقليات العرقية، واجهوا تهديدات بالعزل من الحزب؛ بسبب موقفهم من الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال دار: “يواجه أي عضو مسلم في حزب العمال خطر عزله من الحزب، وتُوجَّه له تهم معاداة السامية لمجرد انتقاده إسرائيل”.

وأضاف: “ليس أمامنا سوى الاستقالة؛ لنثبت التزامنا بقيمنا، حتى لو اضطررنا إلى التخلي عن الحزب الذي آمنا بأفكاره”.

“لقد هاجم العديد من أعضاء الحزب زملاءهم من المسلمين، وتحدثوا عنهم بالسوء، لكن قيادة الحزب لم تفعل شيئًا حيال ذلك، أعتقد أن الحزب لم يَعُد كما كان عندما انضممنا إلى صفوفه”.

وتحدث الأعضاء المستقيلون عن قلقهم من تصريحات النائب في حزب العمال تان ديسي، مشيرين إلى أن النائب ديسي الذي فرضته عليهم قيادة الحزب اتهم المرشح المستقل أزهر تشوهان، بمحاولة تقسيم المجتمع وإثارة النعرات بين مختلف الأديان والطوائف، علمًا أن تشوهان يحظى بدعم مبادرة “صوت المسلمين”، التي تمثل عشرات المنظمات الإسلامية في بريطانيا.

وأضاف دار: “إن حزب العمال اليوم لم يَعُد يشبه الحزب الذي مثلناه خلال العقود الأربعة الماضية، ولا بد أن نحافظ على استقلال مواقفنا لإيصال أصوات ناخبينا”.

حزب العمال يمارس سياسة كم الأفواه

قيادة حزب العمال تهدد بطرد النواب المعارضين لإسرائيل
قيادة حزب العمال تهدد بطرد النواب المعارضين لإسرائيل

وكان حزب العمال قد شهد استقالة عشرين عضوًا في مجلس مقاطعة لانكشاير خلال نيسان/إبريل الماضي، بعد أن اتهموا قيادة الحزب بممارسة سياسات القمع وتكميم الأفواه، إضافة إلى تعرضهم للتنمر/الاستقواء.

ويأتي ذلك بعد أن رفض زعيم حزب العمال الحالي كير ستارمر المطالبة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وأدلى ببعض التعليقات التي تؤيد حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ما أدى إلى استقالة عدد كبير من أعضاء المجالس المحلية التابعة لحزب العمال، حيث خسر الحزب هذه المجالس في مدينتي بيرنلي وأكسفورد.

وكان حزب العمال قد خسر أيضًا المجالس المحلية في كل من هاستينغز ونوريتش، وخسر مجلس أولدهام وكيركليس خلال الانتخابات المحلية الأخيرة، على خلفية مواقف قيادة الحزب من الحرب الدائرة في غزة، إضافة إلى تخفيضه الإنفاق على الخدمات العامة في هذه المناطق.

وأشار أحد التقارير الصادرة في شهر أيار/مايو الماضي، إلى أن الحزب خسر ثلث الأصوات الداعمة له في المناطق ذات الأغلبية المسلمة خلال الانتخابات المحلية الأخيرة.

وسيخوض عدد من المرشحين المستقلين المنافسة ضد نواب حزب العمال لتمثيل العديد من المناطق، ولا سيما ذات الأغلبية المسلمة.

المصدر: ميدل إيست آي


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:05 am, Jun 25, 2024
temperature icon 15°C
clear sky
Humidity 90 %
Pressure 1017 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm