العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الإثنين 18 ما...

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الإثنين 18 مارس 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الإثنين 18 مارس 2024
محمد علي March 18, 2024

سلطت عناوين الصحف البريطانية الضوء على أبرز الأحداث السياسية التي شهدتها البلاد خلال عطلة نهاية الأسبوع.، وركز معظم الصحف على المؤامرة التي يحيكها بعض النواب المحافظين للإطاحة برئيس الوزراء ريشي سوناك وتعيين بيني مورداونت خليفةً له.

إليكم أبرز ما ورد في عناوين الصحف البريطانية ليوم الإثنين 18 آذار/ مارس 2024:

صحيفة آي (i)

صحيفة آي (i)
صحيفة آي (i)

تحدثت صحيفة آي عن سعي بعض نواب حزب المحافظين للإطاحة برئيس الوزراء ريشي سوناك، وتعيين بيني مورداونت خليفةً له، ووصفت الصحيفة ذلك بالخطة المجنونة.

وفي سياق منفصل أشارت صحيفة آي إلى أن شركة فوجيتسو كانت مسؤولة طوال العقود الماضية عن إدارة الأنظمة الحاسوبية الشديدة السرية للجيش البريطاني، وذلك لتسهيل عمليات القيادة والسيطرة على القوات المسلحة البريطانية.

وتناولت الصحيفة أيضًا بعض الأخبار الرياضية، مسلطة الضوء على هزيمة نادي ليفربول أمام الشياطين الحمر، في ربع نهائي بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي على ملعب أولد ترافورد.

المترو (Metro)

صحيفة المترو
صحيفة المترو

تناولت صحيفة المترو أيضًا الأخبار المتعلقة بوجود تحالف بين عدد من النواب المحافظين للإطاحة برئيس الوزراء ريشي سوناك وتعيين بيني مورداونت خلفًا له، لكن الصحيفة نقلت عن الوزير في حكومة المحافظين مارك هاربر تأكيده أن ذلك لن يحدث.

ويأتي هذا في ظل مساءلة هاربر عن طبيعة علاقته برجل الأعمال والمتبرع لحزب المحافظين فرانك هيستر، صاحب التعليقات العنصرية بحق النائبة ديان أبوت.

ديلي ميل (Daily Mail)

صحيفة ديلي ميل
صحيفة ديلي ميل

كغيرها من الصحف البريطانية تناولت صحيفة ديلي ميل مستقبل رئيس الوزراء البريطاني في صفحاتها الأمامية، مشيرةً إلى أن رئيس الوزراء سيشن حربًا سياسية على خصومه في الخطاب الذي سيلقيه اليوم الإثنين.

وتحدثت الصحيفة عن المؤامرة التي يحيكها بعض نواب حزب المحافظين للإطاحة بريشي سوناك وتعيين بيني مورداونت خليفةً له، وعنونت: “حلفاء سوناك غاضبون من مورداونت”.

وفي سياق منفصل تناولت الصحيفة التطورات الصحية للملك تشارلز بعد إصابته بالسرطان، وأشارت الصحيفة إلى أن الملك سيحضر مهرجان (Trooping the Color) في حَزيران/يونيو المقبل، على الرغم من إصابته بالسرطان.

الغارديان (Guardian)

صحيفة الغارديان
صحيفة الغارديان

قالت صحيفة الغارديان: إن أرملة المعارض الروسي الراحل أليكسي نافالني، يوليا نافالنايا، ظهرت أمام السفارة الروسية في برلين للإدلاء بصوتها في الانتخابات الروسية، حيث كان هناك مجموعة من الحشود.

وأشارت الصحيفة إلى أن نافالنايا كتبت اسم زوجها على إحدى أوراق الاقتراع؛ في تحدٍّ واضح للسلطات الروسية بحسَب وصف الصحيفة.

وفي سياق منفصل نقلت الصحيفة عن مدير مكتب الشكاوى في هيئة خدمات الصحة البريطانية قوله: إن المستشفيات في بريطانيا تخفي الأدلة المتعلقة بتدهور نظام الرعاية الصحية.

وحث الأخير رئيس الوزراء على إصلاح آلية تعامل القطاع الصحي مع الشكاوى، وكيفية النظر فيها.

وردًّا على ذلك قال المتحدث باسم هيئة خدمات الصحة في بريطانيا: “يجب أن نضمن حق جميع موظفي هيئة خدمات الصحة البريطانية في إيصال أصواتهم والتعبير عن مخاوفهم”.

ديلي تلغراف (Daily Telegraph)

صحيفة ديلي تلغراف
صحيفة ديلي تلغراف

تحدثت صحيفة ديلي تلغراف أيضًا عن الخطط التي تستهدف الإطاحة برئيس الوزراء ريشي سوناك، ودعت الصحيفة نواب حزب المحافظين إلى الالتزام بخطط الحزب، ونقلت عن رئيس الوزراء قوله: إن الاقتصاد يمر بمنعطف خطير، ودعا سوناك نواب حزبه إلى التماسك والتحلي برباطة الجأش.

فاينانشيال تايمز (Financial Times)

صحيفة فاينانشيال تايمز
صحيفة فاينانشيال تايمز

عنونت صحيفة فاينانشيال تايمز: “بوتين يُحكِم قبضته على روسيا”، في إشارة إلى النصر الساحق لفلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، التي لم تشهد منافسة حقيقية، بحسَب وصف الصحيفة.

وقالت الصحيفة: إن اليوم الأخير للانتخابات شهد وقفات احتجاجية صامتة خارج بعض المراكز الانتخابية.

وفي سياق منفصل تناولت الصحيفة الأوضاع الاقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية، وأوضحت أن البنك الفيدرالي الأمريكي سيُبقي أسعار الفائدة مرتفعة مدة أطول مما توقعه خبراء السوق.

التايمز (The Times)

صحيفة التايمز
صحيفة التايمز

تحدثت صحيفة التايمز عن النتائج الأولية للانتخابات الروسية التي حظي فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ90 في المئة من الأصوات، بحسَب الفرز الأولي للأصوات.

وقالت الصحيفة: إن نتائج الانتخابات تثبت تزايد ثقة الشعب الروسي بفلاديمير بوتين، وإيمانهم بقدرته على تعزيز قوة البلاد ونجاحها في مختلف القطاعات.

وفي سياق منفصل نقلت صحيفة التايمز تعهد رئيس الوزراء ريشي سوناك بعودة بلاده إلى دورها الريادي في العالم.

ديلي إكسبريس (Daily Express)

نشرت صحيفة ديلي إكسبريس صورة الناشطة إستير رانتزن على غلافها الأمامي، بعد أن قرر البرلمان البريطاني مناقشة مطالب رانتزن، التي دعت إلى تشريع الموت الرحيم في بريطانيا، لكن رانتزن لن تستطيع حضور جلسة البرلمان؛ بسبب إصابتها بمرض السرطان من الدرجة الرابعة، ما دفعها إلى مطالبة مؤيدي قانون تشريع الموت الرحيم بدعوة نواب البرلمان لإقرار هذا القانون.

وفي سياق منفصل تحدثت الصحيفة عن تصريحات النائبة في حزب المحافظين إستر ماكفي، التي أكدت أن معظم النواب المحافظين يدعمون رئيس الوزراء ريشي سوناك.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:15 am, Jun 25, 2024
temperature icon 15°C
clear sky
Humidity 87 %
Pressure 1017 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm