العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الإثنين 30 ين...

1445 شوال 13 | 22 أبريل 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الإثنين 30 يناير 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الإثنين 30 يناير 2023
فريق التحرير January 30, 2023

هيمن خبر إقالة رئيس حزب المحافظين ناظم الزهاوي على معظم عناوين الصحف البريطانية، كما واجه الزهاوي غرامة مالية فرضها عليه مكتب الجمارك البريطاني بعد تورطه في التهرب الضريبي.

إليكم أبرز ما ورد في عناوين الصحف البريطانية اليوم الإثنين 30 كانون الثاني/يناير:

الفايننشال تايمز (Financial Times)

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الفاينانشيال تايمز

أشارت صحيفة الفايننشال تايمز إلى ارتكاب الزهاوي انتهاكات خطيرة للقانون الوزاري في بريطانيا بحسَب التحقيق الذي أجرته الحكومة البريطانية، وأشارت الصحيفة إلى أن فضحية الزهاوي قد تشكل منزلقًا خطيرًا لحكومة سوناك، الذي أكد قبل أسابيع أن الزهاوي أفصح عن أصوله المالية بالكامل.

وتعتقد الصحيفة أن فضيحة الزهاوي ستؤثر على سمعة حزب المحافظين.

المترو (Metro)

الصحف البريطانية
       عناوين الصحف البريطانية: المترو

عنونت صحفة المترو: “ليس حزينًا على الإطلاق!”، في إشارة إلى أن ناظم الزهاوي غير نادم على فعلته، وقالت الصحيفة: إن خطاب الاستقالة الخاص بالزهاوي لم يأت على ذكر التهرب الضريبي، ولم يشمل أي اعتذار! (https://www.sociobits.org/)

وبدلًا من ذلك انتقد الزهاوي الصحافة البريطانية التي نشرت الفضيحة، وانتقد صحيفة الإندبندنت بعد أن نشرت مقالًا عنه بعنوان: “تضييق الخناق”!

الديلي ميرور (Daily Mirror)

عناوين الصحف البريطانية
      عناوين الصحف البريطانية: الديلي ميرور

قالت صحيفة الديلي ميرور: إن قضية الفساد الخاصة بالزهاوي تؤكد أن حزب المحافظين فاسد حتى النخاع، ونقلت الصحيفة عن أحد أعضاء الحزب قوله: “لم تُنظَّف الأوساخ كلها والفساد المتراكم داخل الحزب”، وانتقد العضو رئيس الوزراء ريشي سوناك؛ لعدم تحركه تجاه قضية الزهاوي في الوقت المناسب.

الغارديان (The Guardian)

عناوين الصحف
          عناوين الصحف البريطانية: الغارديان

قالت صحيفة الغارديان: إن إقالة الزهاوي جاءت بعد أسابيع من انتقاد الصحافة البريطانية لفضيحة الزهاوي، ما عرقل محاولات رئيس الوزراء ريشي سوناك لتحسين صورة الحكومة البريطانية، وأشارت الصحيفة إلى أن الزهاوي هو ثاني الوزراء الذين استقالوا من حكومة سوناك.

وقالت الصحيفة: إن رئيس الوزراء لن يتمكن من المضي قدمًا بعد الفضائح المتتالية لحزب المحافظين، في ظل انتهاء التحقيق في الاتهامات التي طالت نائبه دومينيك راب بممارسة التنمر/الاستقواء.

صحيفة الآي (i)

الصحف البريطانية
    عناوين الصحف البريطانية: الآي

قالت صحيفة الآي: “إن حلفاء رئيس الوزراء ريشي سوناك يحملون سلفه بوريس جونسون مسؤولية الفضائح الحكومية، ويقول حلفاء رئيس الوزراء: إن الإرث الفاسد لجونسون سمح للزهاوي بالتجرؤ على ارتكاب فعلته، ونقلت الصحيفة عن وزير المالية السابق جورج أوزبون قوله: “إن سوناك يواجه سلسلة من الفضائح التي بدأت منذ عهد جونسون”.

التايمز (Times)

الصحف البريطانية
      عناوين الصحف البريطانية: التايمز

قالت صحيفة التايمز: إن إقالة الزهاوي أتت بعد تحرك رئيس الوزراء ريشي سوناك لتشديد معايير النزاهة، ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول قوله: إن إقالة الزهاوي ستتبع بتطبيق نهج لن يتسامح أبدًا مع أي انتهاكات للقانون الوزاري، وقال أحد حلفاء الزهاوي للصحيفة: إن إقالة الأخير ستعزز وجهة نظر بعض النواب المقربين من جونسون الذين يعتقدون أن سوناك يفتقر إلى الولاء الحزبي، ولا سيما بعد أن سببت استقالته من منصب وزارة المالية في حكومة جونسون سقوط العديد من المسؤولين.

الديلي تلغراف (Telegraph)

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الديلي تلغراف

نقلت صحيفة الديلي تلغراف عن حلفاء الزهاوي قولهم: إن الزهاوي أُقِيل دون محاكمة عادلة، وأشاروا إلى أن نتائج التحقيق أُعلنت على عجل؛ “من أجل تحقيق بعض المصالح السياسية”، وقال مصدر للصحيفة: إن الزهاوي لم يمنح سوى جلسة استماع واحدة في المحكمة مدتها 30 دقيقة للدفاع عن نفسه، وأكد المصدر أن العديد من ملابسات القضية كانت لمصلحة الزهاوي، وبحسَب المصدر فقد أطلع الزهاوي أحد كبار موظفي الخدمات المدنية على التحقيق والغرامة التي فرضها عليه مكتب الجمارك، لكن هذه المعلومة لم يتم تضمينها ضمن التقرير النهائي.

الديلي إكسبريس (Daily Express)

عناوين الصحف البريطانية
    عناوين الصحف البريطانية: الديلي إكسبريس

ظهرت صورة رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون على غلاف صحيفة الديلي إكسبريس، ونقلت الصحيفة عن بوريس جونسون قوله لقناة بي بي سي: إن الرئيس فلاديمير بوتين هدده بالقتل عقب زيارته العاصمة الأوكرانية كييف قبل وقت قصير من بدء الغزو الروسي في شباط/فبراير من العام الماضي!

وقال جونسون: إنه ناقش مع فلاديمير بوتين احتمال رد الغرب على أي غزو محتمل لأوكرانيا، وهدد بوتين بفرض عقوبات ردًّا على أي غزو، لكن بوتين رد بالقول: “لا أريد أن أتسبب بأذيتك، كل ما يتطلبه الأمر هو صاروخ واحد فقط!”.

الديلي ميل (Daily Mail)

عناوين الصحف البريطانية
       عناوين الصحف البريطانية: الديلي ميل

تحدثت صحيفة الديلي ميل أيضًا عن اللقاء الذي جمع بوتين بجونسون قبل غزو أوكرانيا، وذكرت الصحيفة أن جونسون حاول تهدئة مخاوف بوتين من انضمام أوكرانيا لحلف الناتو، ووصف بوريس جونسون رد بوتين بالمذهل.

 

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأحد 29 يناير 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم السبت 28 يناير 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 27 يناير 2023