العرب في بريطانيا | عمدة لندن يخطط لرسوم جديدة على السيّارات بدعوى ...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

عمدة لندن يخطط لرسوم جديدة على السيّارات بدعوى الحفاظ على البيئة

عمدة لندن يخطط لرسوم جديدة على السيّارات بدعوى الحفاظ على البيئة
فريق التحرير January 19, 2022
عمدة لندن يخطط لرسوم جديدة على السيارات بدعوى الحفاظ على البيئة

أعلن عُمدة لندن أنّه يخطّط لفرض رسوم جديدة و”رمزيّة” قد تصل إلى جُنيهَين إسترلينيَّين على السيّارات باستثناء غير الملوِّثة للبيئة منها؛ بدعوى الحفاظ على البيئة، والمساعدة في الحدّ من التغيّر المناخيّ.

السيّارات النظيفة جيّدة ولكن….

عمدة لندن يخطط لرسوم جديدة على السيارات بدعوى الحفاظ على البيئة (أنسبلاش)
عمدة لندن يخطط لرسوم جديدة على السيارات بدعوى الحفاظ على البيئة (أنسبلاش)

قدّم عمدة لندن صادق خان اقتراحَ فرض الرسوم على السيّارات؛ من أجل تشجيع النّاس على استخدام وسائل النقل العام، أو المشي، أو ركوب الدرّاجات، أو المركبات الكهربائيّة.

ووصف مركز الأنشطة الإقليميّة خطّة خان بأنها “سيّئة التوقيت”؛ حيث إنّ السيّارات النّظيفة تُعتبر باهظة الثمن بالنسبة لمعظم الناس”.

وقال صادق خان: إنه يحتاج إلى تطبيق نظام الدفع لكل ميل. كما أنه يفكر في فرض رسوم على السائقين – من خارج العاصمة – الذين يرغبون في السفر إلى لندن الكبرى؛ لتوسيع منطقة الشحن الحاليّة، مضيفًا أنه على استعداد لتأجيل العمل.

ووجد تقرير بتكليف من (City Hall) أن خفض حركة مرور السيّارات في لندن بنسبة 27% كان مطلوبًا بحلول عام 2030. وذكر التقرير أن لندن تواجه تأثيرات شديدة للتغيّر المناخيّ مع زيادة في الظواهر الطبيعيّة القاسية، مثل: الفيضانات المفاجئة التي حدثت في الصيف الماضي، والتي أغلقت المستشفيات وضربت محطات المترو، وأغرقت المنازل والشركات، فضلًا عن موجات الحرّ القاتلة.

ويُعتبر فرض رسوم على السائقين “مخطّطًا بسيطًا وعادلًا” يمكن أن يحلّ محل الرسوم الحاليّة، مثل: رسوم الازدحام، ومنطقة الانبعاثات المنخفضة للغاية (ULEZ)، وفقًا لما أورده التقرير.

وقال عُمدة لندن: إنه “ليس على استعداد للوقوف متفرّجًا، والانتظار عندما يكون هناك المزيد الذي يمكنه القيام به في لندن والذي يمكن أن يُحدث فرقًا كبيرًا”.

وأضاف قائلًا: “لقد شهدنا في كثير من الأحيان إجراءات للتصدّي لتلوّث الهواء، وتأخّر حالة الطوارئ المناخيّة في جميع أنحاء العالم؛ لأنه يُنظر إليها على أنها صعبة للغاية أو غير ملائمة سياسيًّا، ولكنني لست على استعداد لتأجيل أيّ إجراء؛ إذ لدينا القدرة على تنفيذه هنا في لندن”.

وقالت هيئة النّقل في لندن (TfL) والعمدة: إنه سيتمّ إجراء مشاورات عامّة حول المقترحات مع احتمال تنفيذ الإجراء المختار بحلول شهر أيار/ مايو عام 2024.

فرض نظام دفع لكل ميل على الطريق!

عمدة لندن يخطط لرسوم جديدة على السيارات بدعوى الحفاظ على البيئة منصّة العرب في بريطانيا AUK)
عمدة لندن يخطط لرسوم جديدة على السيّارات بدعوى الحفاظ على البيئة منصّة العرب في بريطانيا AUK)

كما يريد العمدة بدء محادثة مع سكّان لندن حول كيفيّة خفض العاصمة لانبعاثات النقل. وتتمّثل إحدى الأفكار الجديدة الكبيرة في فرض رسوم رمزيّة على السيّارات “غير النظيفة”، أي: التي تساهم في تلوّث الهواء، ومن المتوقّع أن تكون هذه الرسوم نفس أجرة الحافلة.

ولا شك أن خطّة خان جذريّة وطموحة، ولكنّها بالتأكيد ستواجه معارضة. ومع ذلك فإن العمدة يبدو واثقًا من قدرته على تحقيق هدفه في العامَين المقبليَن، إذا كان هذا هو ما تريده لندن.

ومن شأن فرض الرسوم أن يقلّل من الانبعاثات، ويحاول دفع الناس إلى المشي، وركوب الدرّاجات، واستخدام وسائل النقل العام، وعلى المدى الطويل يتوقع فرض نظام دفع لكل ميل على الطريق.

وفي وقت سابق أفاد المقرّ الرئيسُ لسلطة لندن الكبرى (City Hall) أن كل مدرسة في لندن تقريبًا تقع في منطقة تتجاوز فيها مستويات تلوّث الهواء حدود منظمة الصحّة العالميّة؛ حيث تمّ اكتشاف أن تلوث الهواء تسبّب في وفاة التلميذة “إيلا أدو كيسي ديبرا” في لويشام جنوب شرق لندن في كانون الأول/ ديسمبر عام 2020.

وقال مركز الأنشطة الإقليميّة (The RAC): “إن الجميع يريدون هواءً أنظفَ، ولكن السيّارات النظيفة كانت باهظة الثمن بالنسبة لمعظم الناس، وستؤثّر مثل هذه الرسوم على مقدِّمي الرعاية والتجّار وموظفي الاقتصاد الليليّ.

وقال رئيس سياسة الطرق نيكولاس لايز: “تشير أبحاثنا إلى أن أقلّ من ثلث السائقين في لندن يتوقّعون التحوّل إلى السيّارة الكهربائيّة خلال السنوات الخمس المقبلة. ولكن في الوقت الذي ترتفع فيه تكلفة المعيشة الأساسيّة لسكان لندن، يبدو أن توقيت هذه المقترحات سيء؛ لذلك نحثّ رئيس البلديّة بشدّة على التفكير مرة أخرى بدلًا من التخلّف عن السداد في جَنْي المزيد من الأموال من جيوب سائقي لندن”.


اقرأ المزيد:

انخفاض تكاليف تجهيز ودفن الموتى في بريطانيا لأول مرة منذ 18 عامًا

أنباء عن احتمالية إلغاء رسوم التلفزيون في بريطانيا

أضرار قانون الضرائب الجديد على سائقي سيارات البنزين والديزل في بريطانيا

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.