العرب في بريطانيا | عقار "سيتيسين" للإقلاع عن التدخين متو...

1445 شعبان 12 | 22 فبراير 2024

عقار “سيتيسين” للإقلاع عن التدخين متوفر في بريطانيا بحلول نهاية يناير

التدخين
فريق التحرير January 8, 2024

في نهاية يناير، سيكون عقار “سيتيسين” (​​Cytisine)، الذي يستخدم للإقلاع عن التدخين، متاحًا في المملكة المتحدة.

حيث تشير دراسة جديدة إلى أن هذا العقار يمكن أن يكون فعّالًا في مساعدة المدخنين على التخلص من هذه العادة الضارة، يث يُعتبر السيتيسين (​​Cytisine) بديلاً فعّالًا وغير مكلف للتدخين، وهو يثبط الرغبة الشديدة في النيكوتين.

الإقلاع عن التدخين

التدخين
طرق الإقلاع عن السجائر (Unsplash)

تشير الدراسة إلى أن حبوب هذا العقار، يمكن أن تكون أكثر فعالية من بعض العلاجات الحالية، وقد وجدت الدراسة أنه أكثر من ضعف فعّالية العلاج النفسي.

ومن المقرر أن تكون الحبوب متاحة للجمهور في 22 كانون الأول/ يناير، ولكن يجب الحصول عليها بوصفة طبية، وتبلغ تكلفة دورة علاجية لمدة 25 يومًا حوالي 115 باوند.

يعتبر السيتيسين (​​Cytisine) مركبًا عضويًا طبيعيًا موجودًا في العديد من الأنواع النباتية، وقد اُستخدم في أوروبا الشرقية لعقود.

وقد أظهرت دراسة الأرجنتينية مدى فعالية هذا العقار في الإقلاع عن التدخين، وهو ما يجعله خيارًا واعدًا لمن يرغبون في الإقدام على هذه الخطوة.

رغم أن قرار الإقلاع عن التدخين يعتبر شائعًا في بداية العام، إلا أن الإدمان على النيكوتين يجعل الأمور أكثر صعوبة.

وفقًا لإحصائيات الحكومة، يعود نحو 75٪ من المدخنين الذين قرروا الإقلاع عن التدخين إلى هذه العادة خلال 12 شهرًا على الأقل رحلة الإقلاع.

بدائل النيكوتين

التدخين
عقار جديد يساهم في الإقلاع عن السجائر (Unsplash)

وعلى الرغم من توفر بدائل النيكوتين، كالسجائر الإلكترونية والعلكة، التي يلجأ إليها االكثيرون، يعتبر السيتيسين (​​Cytisine) خيارًا فعّالًا لكسر إدمان التدخين.

وفي هذا السياق، يُتوقع أن يلعب العقار دورًا رئيسيًا في مساعدة الأفراد على التغلب على إدمانهم.

يشير الباحثون إلى أن تكلفة العلاج قد تكون عائقًا للبعض، لذا يتوقعون أن تنخفض التكلفة مع تطور سوق الدواء الجديد.

ومع ذلك، يتيح للأشخاص الذين لا يمكنهم الانتظار حتى نهاية الشهر الاستفادة من خدمات الإقلاع عن التدخين المتاحة في جميع أنحاء البلاد.

لمن يختارون الإقلاع دون استخدام الحبوب، يقدم الأطباء بعض النصائح مثل تذكير الشخص بأسباب قراره، والإعلان عن قراره للآخرين، ووضع خطة لتجنب التدخين، بالإضافة إلى الاستعانة بمساعدة نفسية.

بشكل عام، يُعتبر السيتيسين (​​Cytisine) خطوة هامة نحو توفير خيارات فعّالة ومكلفة للأفراد الراغبين في الإقلاع عن التدخين في المملكة المتحدة.

المصدر: ميرور


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.