العرب في بريطانيا | طقس بريطانيا: مخاوف من فيضانات عقب أسوأ موجة جف...

1446 محرم 9 | 16 يوليو 2024

طقس بريطانيا: مخاوف من فيضانات عقب أسوأ موجة جفاف منذ 50 عاما

طقس بريطانيا: مخاوف من فيضانات عقب أسوأ موجة جفاف منذ 50 عاما
فريق التحرير August 15, 2022

ستشهد المملكة المتحدة فيضانات وأمطارًا رعدية بعد موجة جفاف هي الأولى من نوعها منذ خمسين عامًا.

وجاء التحذير من الفيضانات بعد أن أصدرت السلطات البريطانية مؤخرًا تحذيرًا من الحرارة الشديدة، حيث استمرت موجة الجفاف تسعة أشهر وهي أطول موجة للجفاف منذ عام 1976.

وأشار خبراء الأرصاد الجوية إلى أن الأمطار الغزيرة لن تحل مشكلة الجفاف، لكنها ستزيد الوضع سوءًا؛ إذ ستؤدي إلى فيضانات بسبب عدم قابلية الأرض لامتصاص المياه.

ومن المتوقع أن تُصدِر السلطات البريطانية تحذيرًا من العواصف الرعدية اليوم الاثنين بعد انتهاء موجة الحر، وسيصدر التحذير أيضًا يوم الثلاثاء ليشمل جميع أنحاء إنجلترا وويلز، وسيشمل معظم مناطق جنوب إنجلترا وشرقها يوم الأربعاء.

وحذر مكتب الأرصاد الجوية من هطول أمطار غزيرة ستُلحِق أضرارًا ببعض المناطق، كما ستغمر المياه المنازل والشركات وستتضرر المباني بسبب مياه الفيضانات، ومن المحتمل أيضًا انقطاع التيار الكهربائي.

كما حذرت وكالة البيئة من أن المياه قد تغمر المنازل والممتلكات وستغلق الفيضانات الطرق.

وفي هذا السياق قال جون كيرتن المسؤول في وكالة البيئة: “إن المملكة المتحدة أصدرت تحذيرًا مزدوجًا من الفيضانات والجفاف”.

وأضاف: “إن هطول الأمطار الرعدية بغزارة على الأراضي الجافة والمقفرة سيؤدي إلى تجمع الأمطار على سطح التربة وجريانها بسرعة، ما يزيد من احتمال حدوث فيضانات هذا الأسبوع، لكن هذا لا يعني إنهاء حالة الجفاف التي ضربت معظم أراضي إنجلترا”.

وقالت البروفيسورة هنا لوك الخبيرة في علم الهيدرولوجيا في جامعة ريدينغ: “إن هطول الأمطار قد لا يستمر لفترة طويلة، كما أن الأمطار ستقتصر على بعض المناطق دون غيرها، ولن يؤدي ذلك إلى تحسن كبير في المنسوب المنخفض لمياه الأنهار والخزانات”.

وقال خبير الأرصاد الجوية دان ستراود: “لقد اقتربنا من نهاية الفترة الحارة الطويلة وقد تصلبت بعض أجزاء التربة بسبب الجفاف، ولن تستطيع مياه الأمطار اختراق التربة القاسية، وسيقتصر جريان المياه على سطح التربة فقط”.

وأضاف:” إن ما نحتاج إليه لحل مشكلة جفاف الأراضي هو هطول الأمطار الخفيفة أو الرذاذ لفترة طويلة من أجل إنعاش التربة برفق، فالأمطار الغزيرة ليست ذات فائدة، وسيتطلب الأمر هطول الأمطار فترة طويلة لكي تمتلئ مصادر المياه الجوفية والخزانات مجددًا”.

طقس بريطانيا : الأمطار الغزيرة ستؤدي إلى فيضانات في العديد من مناطق البلاد

وتابع حديثه قائلًا: “إن معظم المناطق معرضة لخطر الفيضانات بسبب الأمطار الرعدية الغزيرة، ومن الصعب أن نحدد مكانًا بعينه”.

وكانت اسكتلندا وأيرلندا الشمالية أكثر عرضة لحدوث الفيضانات يوم الأحد، ثم ويلز التي ستشهد المزيد من الأمطار اليوم الاثنين، ثم جميع مناطق إنجلترا خلال فترة ما بعد الظهيرة.

وأصدرت جماعة ريدينغ الأسبوع الماضي مقطع فيديو لتجربة صغيرة تتضمن ثلاثة أكواب من الماء لإظهار مدى مقاومة الأرض الجافة لامتصاص المياه ما يزيد من احتمال حدوث الفيضانات.

وقال روب تومسون الذي قدم شرحًا للفيديو: “إن الأرض الجافة والصلبة تقاوم دخول المياه على عكس الأرض الرطبة، بسبب اختلاف مقاومة التربة، وفي هذه الحالة يقتصر جريان المياه على سطح التربة لتتجمع المياه في المنحدرات”.
وأعلنت المجموعة الوطنية لمكافحة الجفاف انتشار الجفاف في ثماني مناطق بإنجلترا.

وفرضت ثلاث شركات حظرًا على استخدام خراطيم المياه، في حين أعلنت شركة يوركشاير ووتر أن الحظر سيبدأ من 26 آب/أغسطس، وتخطط شركة (Thames Water) لتطبيق الحظر على استخدام خراطيم المياه في الأسابيع المقبلة.

وأكدت شرطة لينكولنشاير وفاة صبي مراهق يوم السبت في سكيغنيس بعد أن وصلت درجات الحرارة إلى أكثر من 30 درجة في بعض مناطق إنجلترا.

وعُثِر على جثة شاب عشريني في دونكاستر يوم السبت.

كما أُلقِي القبض على رجلين للاشتباه بتورطهما في حريق متعمد بنورفولك.

وقالت الشرطة: لقد استُدعِيت خدمات الطوارئ إلى حديقة باوسي كانتري بارك يوم الأحد الساعة الـ 11.40 صباحًا بعد أن تسبب الشواء داخل الغابة في اندلاع حريق.

وأضافت الشرطة أنها ألقت القبض على رجلين من لينكولنشاير للاشتباه بتورطهما في إشعال الحريق والأضرار الناتجة عنه، واقتادتهما الشرطة للتحقيق في الأمر.

وكذلك أُجلِي الزبائن من سوبر ماركت تيسكو في إينفيرنيس بعد تسرب المياه من سقف المحل ظُهْر يوم الأحد.

إذ أظهر مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي انهيار أجزاء من السقف وتسرب المياه التي غمرت المحل.

وكانت المنطقة قد تأثرت بتبعات العواصف الرعدية والأمطار الغزيرة يوم الأحد.

وقال المتحدث باسم محلات تيسكو: “إن فرعنا في إينفيرنيس أغلق مؤقتًا لتقييم الأضرار التي لحقت بالسقف، ونأسف على أي إزعاج آملين إعادة فتح المحل في أقرب وقت ممكن”.

كما غمرت المياه موقف سيارات قريب من السوبر ماركت، وتسربت أيضًا إلى سينما (Vue) القريبة من المحل.

 

 

المصدر : الغارديان


 

 

اقرأ أيضاً : 

طقس بريطانيا : عواصف رعدية وأمطار غزيرة قادمة بعد انتهاء موجة الحر

طقس بريطانيا: تحذيرات من عواصف رعدية ابتداء من الأحد

طقس بريطانيا .. توقعات بأن تكون موجة الحر هذا الأسبوع أطول من سابقتها

 

loader-image
london
London, GB
8:29 am, Jul 16, 2024
temperature icon 16°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1007 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 13 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:02 am
Sunset Sunset: 9:10 pm