العرب في بريطانيا | كيف تطالب بتعويض إذا تضررت سيارتك بحفرة على طرق...

1445 ربيع الأول 18 | 03 أكتوبر 2023

كيف تطالب بتعويض إذا تضررت سيارتك بحفرة على طرق بريطانيا؟

كيف تطالب بتعويض إذا تضررت سيارتك بحفرة على طرق بريطانيا؟
فريق التحرير September 3, 2023

تشهد طرق بريطانيا تآكلًا مستمرًا في بينتها التحتية والإسفلتية، مما يشكل خطرًا على حياة السائقين والمارة.

ووفقًا للإحصائيات الرسمية، فإن أكثر من 29000 شخص قُتِلوا أو أُصيبوا بجروح خطيرة في حوادث مرورية ناتجة عن الحفر المنتشرة في طرق بريطانيا خلال العام الماضي.

وفيما يلي نستعرض الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على تعويض في حال تعرضت سيارتك لأضرار بسبب الحفر.

خطوات المطالبة بتعويض إذا تضررت سيارتك بحفرة على طرق بريطانيا:

انتشار الحفر في طرقات بريطانيا يرفع نسبة الحوادث
 انتشار الحفر في طرقات بريطانيا يرفع نسبة الحوادث

1- الإبلاغ عن الحادث

إذا تضررت سيارتك بسبب الحفر المنتشرة على الطرق، فيجب الاتصال بالشرطة فورًا، وتقديم الأدلة على وقوع الحادث والأضرار التي لحقت بالسيارة
على سبيل المثال يمكن التقاط صور أو فيديو للحفرة التي سببت الحادثة والسيارة المتضررة.

2- طلب التعويض

هيئة الطرقات البريطانية تحث السائقين على الابتعاد عن الطريق M25
القانون البريطاني يكفل للسائقين حق التعويض إذا تعرضت سياراتهم لضرر نتيجة انتشار الحفر على الطرقات M25 (Sullivan Buses, BBC)

بعد إعداد التقرير المطلوب حول تفاصيل الحادث، يمكنك التقديم على التعويض من السلطة المسؤولة عن الطريق. وتختلف الإجراءات والشروط باختلاف نوع الطريق. فإذا كان الطريق داخل المدينة، يجب التوجه إلى البلدية.

أما إذا كان خارج المدينة، يجب الاتصال بوزارة النقل، وتقديم نسخة من تقرير الشرطة أو، وصور أو فيديو للحفرة والسيارة، وفاتورة تقديرية لتكلفة الأعطال.

3- انتظار الرد

بعد تقديم طلب التعويض، ستدرس السلطة المسؤولة الطلب وتتحقق من صحة المستندات والأدلة. وتصدر النتيجة خلال فترة زمنية محددة. وإذا قُبل الطلب، فسيحصل صاحب السيارة على مبلغ لتعويضه عن الخسائر، وإلا فسيتلقى صاحب السيارة رسالة تبين أسباب الرفض.

الطعن بقرار الرفض: يمكن لصاحب السيارة الطعن بقرار رفض التعويض عن طريق المحكمة، ولكن يجب عليه أن يثبت للمحكمة وجود تقصير من جانب السلطات المحلية في صيانة الطرق، بحيث كان لهذا الإهمال الدور الأكبر في وقوع الحادث، وقد تكون عملية الطعن معقدة ومكلفة لذلك يفضل استشارة محامٍ في البداية.

أسباب تزايد انتشار الحفر على الطرقات

تعاني السلطات المحلية من نقص في التمويل ما يحول دون صيانة الطرق. وبحسب إحدى الجمعيات المحلية، فإن المجالس تواجه ازديادًا كبيرًا في عدد الحفر.

وقال شون دافيز، رئيس جمعية محلية في بريطانيا: “إن نقص التمويل المقدم من الحكومة المركزية للمجالس أدى إلى عدم ردم هذه الحفر التي تنتشر بشكل غير مسبوق على طرقات البلاد.

هذا وتؤثر الظروف الجوية السيئة على جودة ومتانة الإسفلت، مما يزيد من احتمال تشكل الحفر، إذ أظهرت دراسة أجرتها جامعة نوتنغهام أن العوامل الجوية من درجات حرارة منخفضة وأمطار وثلوج تؤدي إلى تشقق وانهيار طبقات الإسفلت، وأضافت الدراسة أن صيف عام 2022 شهد أمطارًا غزيرة، ما أدى إلى تدهور حالة الطرق في بريطانيا.

إن زيادة عدد المركبات والشاحنات، يفرض ضغطًا متزايدًا على طبقات الإسفلت وبحسب التقرير الصادر عن شركة رود أنجل، المتخصصة في خدمات السيارات، فأن كثافة حركة المرور ساهم في اتساع مساحة هذه الحفر

إن المجالس المحلية لا تأخذ بعين الاعتبار الخطر المترتب على انتشار الحفر في معظم الطرقات، ما أدى إلى تزايد الإصابات والحوادث المرورية الناجمة عن هذه الحفر”.

المصدر: Wales Online


اقرأ أيضاً :