العرب في بريطانيا | سحب الآلاف من شواحن السيارات الكهربائية من طرق ...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

سحب الآلاف من شواحن السيارات الكهربائية من طرق بريطانيا بعد ارتفاع أسعار الطاقة

سحب الآلاف من شواحن السيارات الكهربائية من طرق بريطانيا بعد ارتفاع أسعار الطاقة
فريق التحرير May 8, 2023

أزالت الجهات المختصة الآلاف من شواحن السيارات الكهربائية المجانية من طرق بريطانيا خلال العام الماضي؛ إذ إن ارتفاع تكاليف الطاقة يجعلها غير ميسورة التكلفة.

وانخفض عدد أجهزة الشحن التي تتيح لأصحاب السيارات الكهربائية ملء بطاريات سياراتهم مجانًا من 5,715 جهازًا قبل عام إلى 3,568 جهازًا بانخفاض قدره 40 في المئة تقريبًا. ويُعَد الانخفاض في عدد نقاط الشحن المجانية أحدث ضربة لطموحات الحكومة التي تستهدف جذب السائقين لشراء السيارات الكهربائية واستعمالها بجعلها ميسورة التكلفة وإتاحة نقاط الشحن الخاصة بها.

 

سحب العديد من شواحن السيارات الكهربائية

صناعة السيارات الكهربائية في بريطانيا مهددة بسبب التضخم وأسعار الطاقة
صناعة السيارات الكهربائية في بريطانيا مهددة بسبب التضخم وأسعار الطاقة

 

تأتي الأرقام من شركة (Zap Map) التي تراقب المنشآت في جميع أنحاء المملكة المتحدة وتستخدمها الحكومة لنشر البيانات الرسمية الخاصة بنقاط الشحن، في الوقت الذي تهدد فيه الأوضاع الاقتصادية الراهنة وارتفاع أسعار السيارات الكهربائية بتأخير اعتماد هذه السيارات.
وفي هذا السياق قالت شركة (Zap Map): وصل عدد الشواحن المجانية إلى 3,568 شاحنًا في أواخر إبريل مقارنة بـ3,961 قبل أربعة أشهر. وقبل عام ذكرت الشركة أن عدد الشواحن بلغ 5,715 شاحنًا مجانيًّا.

يُذكَر أن نقاط شحن المجانية ركبتها متاجر السوبر ماركت والقائمون على مواقف السيارات لجذب أصحاب السيارات التي تعمل بالكهرباء، لكن أسعار الكهرباء بالجملة ارتفعت العام الماضي في ظل مخاوف بشأن أمن الطاقة بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

ارتفاع أسعار الطاقة 

شحن السيارات الكهربائية
ارتفاع تكلفة شحن السيارات الكهربائية بأكثر من الضعف خلال 8 أشهر

وفي نوفمبر توقفت سلسلة متاجر تيسكو عن تقديم ميزة الشحن المجاني للسيارات الكهربائية الخاصة بزبائنها. وقد كان السوبر ماركت أكبر مزود للنقاط المجانية في المملكة المتحدة، حيث قدمها إلى مئات مواقف السيارات منذ عام 2019.

وبهذا الشأن قالت ميلاني شافلبوثام المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للعمليات في (Zap Map): “شاعت ميزة الشحن المجاني لتحفيز الزبائن وجذبهم إلى مواقع متاجر السوبر ماركت ومواقف السيارات. ولكن نظرًا إلى أن السيارات الكهربائية بدأت تنتشر شيئًا فشيئًا، فمن المعقول جدًّا أن تنخفض نقاط الشحن المجانية، وكما أنك لا تتوقع ملء سيارتك التي تعمل بالبنزين مجانًا أثناء ذهابك للتسوق فالأمر ذاته بات ينطبق على السيارات الكهربائية!”.

“أدى ارتفاع تكاليف الكهرباء إلى انخفاض كبير في عدد نقاط الشحن في الآونة الأخيرة، ولكن مع وجود أكثر من 3,500 نقطة شحن في جميع أنحاء البلاد فلا يزال لدى سائقي السيارات الكهربائية الأذكياء فرص كثيرة لشحن سياراتهم دون أي تكلفة”.

تحقيق الهدف

السيارات الكهربائية تصبح أكثر تكلفة من الوقود بعد ارتفاع أسعار الطاقة
السيارات الكهربائية تصبح أكثر تكلفة من الوقود بعد ارتفاع أسعار الطاقة

يأتي انخفاض عدد أجهزة الشحن المجانية في الوقت الذي يدفع فيه مالكو السيارات الكهربائية مزيدًا من المال لشحن سياراتهم، ما يعني أن الأمر يستغرق وقتًا أطول لاسترداد تكاليف التحول من المركبات التي تعمل بالبنزين. ووفقًا لـ(RAC) فقد ارتفعت تكلفة شحن السيارة الكهربائية باستخدام شاحن سريع من 22.81 باوند في مايو 2022 إلى 35.43 باوند في إبريل من هذا العام.

هذا وتشير الأرقام الرسمية إلى أن عدد الشواحن الكهربائية العامة كان يبلغ 40,150 شاحنًا في المملكة المتحدة في بداية إبريل، بزيادة 9,860 عن العام الماضي. وقالت الحكومة: إنها تخطط لإيصال عدد السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة إلى 300 ألف سيارة بحلول عام 2030، وهو الوقت المناسب لفرض حظر على مبيعات السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل. لكن النقاد قالوا: إنها بالمعدلات الحالية ستتأخر في تحقيق هدفها 20 عامًا!

 

المصدر The Telegraph 


اقرأ أيضا 

ارتفاع أسعار الطاقة في بريطانيا إلى مستويات قياسية بالتزامن مع موجة البرد

الحكومة البريطانية تعلن تقديم الدعم للشركات لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة

كيف تقارن بريطانيا بالدول الأوروبية الأخرى في أزمة ارتفاع أسعار الطاقة؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.