العرب في بريطانيا | طبيب فلسطيني بريطاني: الفرق الطبية في قطاع غزة ...

1445 شعبان 24 | 05 مارس 2024

طبيب فلسطيني بريطاني: الفرق الطبية في قطاع غزة المحاصر منهكة!

طبيب فلسطيني
فريق التحرير January 2, 2024

أكد طبيب فلسطيني بريطاني أن الفرق الطبية في قطاع غزة المحاصر منهكة، مشيرًا إلى تدهور الوضع الصحي في القطاع، حسَب ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول.

وأشار إلى أن الفرق الطبية في غزة تعاني من إرهاق كبير؛ نتيجة تعاملها مع أعداد هائلة من المرضى، بعضهم يعاني من حالات معقدة.

شهادة طبيب فلسطيني بريطاني

طبيب فلسطيني
طبيب فلسطيني بريطاني: الفرق الطبية في قطاع غزة المحاصر منهكة! (Unsplash)

يُذكَر أن الدكتور بدير، الذي يعمل في فريق (IDEALS) التابع لمنظمة المعونة الخيرية الإسلامية في المملكة المتحدة، زار المستشفى الأوروبي في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وأكد أن الفرق الطبية في المستشفى مرهقة ومنهكة، ولا سيما التي في قسم الطوارئ الذي يستقبل المرضى الذين يعانون من حالات صعبة ومعقدة.

وأضاف الطبيب: إن فريقه الطبي يزور قطاع غزة بصفة دورية منذ 13 عامًا، محاولًا تقديم الدعم وتخفيف معاناة الزملاء في المجال الطبي في المنطقة.

وفي هذا السياق، أشار إلى تحول مرضى من شمال قطاع غزة إلى الجزء الجنوبي؛ بسبب عدم اكتمال العلاج، ما تسبّب بتدهور القطاع الصحي.

وفي تأكيد للأوضاع الصعبة في مستشفى غزة الأوروبي، أشار الدكتور بدير إلى وجود أكثر من 900 مريض وجريح في المستشفى، مشيرًا إلى أن هذا العدد يُعَد ضعف القدرة الاستيعابية للمستشفى.

تدهور الوضع الصحي

طبيب فلسطيني
طبيب فلسطيني بريطاني: الفرق الطبية في قطاع غزة المحاصر منهكة! (Unsplash)

من جهة أخرى، حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من تدمير النظام الصحي في غزة، ووصف الوضع بأنه “مأساة”.

وأشار إلى أن مستشفى الشفاء كان يومًا ما أكبر مستشفى في غزة، لكن الأعمال العدائية وكثرة الجرحى جعلت قدراته تقتصر على تقديم الإسعافات الأولية.

وأكدت وزارة الصحة في غزة أن حصيلة الإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل في المنطقة ارتفعت إلى 21,978 شهيدًا، و57,697 جريحًا منذ بداية العدوان في الـ7 من أكتوبر.

ونبّه غيبريسوس إلى أهمية تسهيل الوصول الإنساني باستمرار؛ لضمان توفير الإمدادات الأساسية لأكثر من مليونَي شخص في القطاع.

المصدر: Palestine Chronicle


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.