العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - طالبو اللجوء المحتجزون يرفع...

1445 ذو الحجة 10 | 17 يونيو 2024

طالبو اللجوء المحتجزون يرفعون دعوى قضائية ضد الحكومة البريطانية

تقارير: طالبو اللجوء يشتكون سوء المعاملة في أماكن احتجازهم
اية محمد June 2, 2024

يعتزم طالبو اللجوء المحتجزون من قِبل وزارة الداخلية البريطانية والذين هُددوا بالترحيل إلى رواندا رفع دعوى قانونية ضد الحكومة، بعد اعتراف رئيس الوزراء ريشي سوناك بعدم تسيير رحلات جوية قبل الانتخابات العامة المقبلة.

وفي حملة وطنية سميت بعملية (Vector)، بدأت وزارة الداخلية في 29 أبريل بمداهمة أماكن إقامة واحتجاز الأشخاص. واحتُجز بعضهم في مراكز ترحيل المهاجرين لمدة شهر، رغم تصريح رئيس الوزراء بأن الرحلات الجوية لن تبدأ إلا بعد انتخابات 4 يوليو، وفي حال إعادة انتخابه، بينما تعهد حزب العمال بإلغاء المخطط إذا فاز في الانتخابات.

طالبو اللجوء يرفعون دعوى قضائية ضد الحكومة البريطانية

طالبو اللجوء المحتجزون يرفعون دعوى قضائية ضد الحكومة البريطانية
الترحيل إلى رواندا(Pixabay)

وكشفت صحيفة “الأوبزرفر” أنه حتى يوم الثلاثاء، كان محامو وزارة الداخلية يقاومون الطعون القانونية من طالبي اللجوء المحتجزين بزعم أن الرحلات الجوية إلى رواندا كانت “وشيكة” و”تتقدم”، رغم أن الإدارة القانونية الحكومية أبلغت المحكمة العليا في اليوم نفسه أنه لن تكون هناك رحلات جوية قبل الانتخابات.

وفي هذا السياق صرحت لورا سميث، الرئيسة المشاركة للشؤون القانونية في المجلس المشترك لرعاية المهاجرين، بأنها شاركت شخصيًا في قضية “أصرت فيها وزارة الداخلية على الاحتجاز” بعد بيان سوناك.

وأضافت: “أعتقد أنه ستكون هناك مطالبات صحيحة بالتعويض عن الأضرار”.

تأجيل ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا حتى بعد الانتخابات

طالبو اللجوء المحتجزون يرفعون دعوى قضائية ضد الحكومة البريطانية
خطط ترحيل اللاجئين لرواندا (Unsplash)

وأعلن المحامون الذين يمثلون طالبي اللجوء المحتجزين أنهم يطعنون في قانونية احتجازهم، حتى قبل تصريح رئيس الوزراء، حيث جاء احتجاز الأشخاص دون اتخاذ وزارة الداخلية القرارات القانونية اللازمة لترحيلهم إلى رواندا.

وقال المحامي لويس كيت من شركة دنكان لويس: “لم يكن هناك أي مبرر لاحتجازهم قبل تسعة إلى 11 أسبوعًا من أي رحلات جوية محتملة، وخاصة بعد إعلان رئيس الوزراء عدم مغادرة الرحلات الجوية قبل الانتخابات.”

رفضت وزارة الداخلية الكشف عن عدد طالبي اللجوء الذين أُفرج عنهم بكفالة الهجرة، وعدد الذين لا يزالون محتجزين.

وحذرت منظمة “Detention Action” الخيرية من أن العديد من الأشخاص يعانون من الاكتئاب والقلق والأفكار الانتحارية أثناء احتجازهم.

وصرحت جايد جلينيستر، نائبة مدير المنظمة: “مع وجود العديد من الأشخاص رهن الاحتجاز منذ نهاية أبريل، فمن الواضح أن ترحيلهم لم يكن ‘وشيكًا’ على الإطلاق. احتجازهم لم يكن مبررًا ويجب إطلاق سراحهم بشكل عاجل ووضعهم في أماكن إقامة آمنة”.

المصدر: الغارديان 


إقرأ أيضًا: 

2 تعليقات على “طالبو اللجوء المحتجزون يرفعون دعوى قضائية ضد الحكومة البريطانية”

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:11 am, Jun 17, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 86 %
Pressure 1008 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 92%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm