العرب في بريطانيا | بريطانيا تفرض عقوبات على 3 شركات "متورطة ف...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

بريطانيا تفرض عقوبات على 3 شركات “متورطة في الحرب الأهلية” في السودان

شركات تدعم الحرب في السودان
شروق طه April 16, 2024

في خطوة تستهدف زيادة الضغط على الفصائل المتنازعة في السودان لبدء محادثات سلام، فرضت المملكة المتحدة عقوبات على ثلاث شركات لها صلات بالفصائل المختلفة المشاركة في الحرب الأهلية في السودان.

وتتمثل هذه العقوبات في فرض قيود مالية على هذه الشركات، التي تربطها علاقات مشبوهة بطرفي النزاع في السودان، الجيش السوداني وقوات الدعم السريع؛ بهدف حثهما على بدء محادثات سلام.

شركات متورطة في حرب السودان

شركات تدعم الحرب في السودان

وتشمل الشركات المستهدفة بهذه العقوبات بنك الخليج، الذي ساعد قوات الدعم السريع في تمويل عملياتها والسيطرة على العناصر الرئيسة للاقتصاد السوداني.

إضافة إلى شركة الفاخر للأعمال المتقدمة التي تستخدمها قوات الدعم السريع لتصدير الذهب، وشركة ريد روك للتعدين التي تقدم الأموال للقوات المسلحة السودانية، من خلال شركة سودان ماستر تكنولوجي.

وتأتي هذه الإجراءات بعد مرور عام على بدء القتال في السودان، حيث أدت الحرب إلى معاناة بشرية هائلة وتدهور في الأوضاع الاقتصادية والإنسانية.

جدير بالذكر أن قيودًا مماثلة فُرِضت على ست شركات في تموز/يوليو من العام الماضي.

وفي ضوء هذا، تعتبر المملكة المتحدة أن فرض العقوبات يشكل إشارة قوية إلى ضرورة وقف العنف والتوجه نحو حوار سلمي.

انتهاكات حقوق الإنسان

شركات تدعم الحرب في السودان

من جانبه، أكد وزير الخارجية البريطاني اللورد ديفيد كاميرون أهمية محاسبة الشركات التي تدعم الأطراف المتنازعة في السودان، وضرورة محاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان.

وأشار إلى أنه يجب على المجتمع الدولي عدم نسيان الأزمة في السودان، وأنه لا بد من وضع حد للعنف الذي يتعرض له الشعب السوداني.

وفي السياق ذاته، أعلنت المملكة المتحدة الشهر الماضي تقديم مساعدات بقيمة 89 مليون باوند للسودانيين في مختلف أرجاء البلاد، وبخاصة في المناطق التي يصعب الوصول إليها.

ويشمل الدعم المقدم: توفير الغذاء والماء وخدمات النظافة الصحية لنصف مليون طفل دون سن الخامسة، إضافة إلى دعم الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي.

المصدر: standard


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:09 pm, May 24, 2024
temperature icon 18°C
broken clouds
Humidity 55 %
Pressure 1018 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm