العرب في بريطانيا | تأجيل حظر بيع سيارات الوقود في بريطانيا حتى 2035

1445 ذو القعدة 12 | 20 مايو 2024

تأجيل حظر بيع سيارات الوقود في بريطانيا حتى 2035

فريق التحرير September 21, 2023

أعلنت حكومة بريطانيا إرجاء حظر بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل حتى عام 2035. ويأتي هذا القرار بعد مجموعة من التغييرات على خطط الوصول إلى نسبة الصفر من الانبعاثات الكربونية في المملكة المتحدة بحلول عام 2050، التي أعلنها رئيس الوزراء ريشي سوناك.

تغييرات في السياسة

السيارات الكهربائية تصبح أكثر تكلفة من الوقود بعد ارتفاع أسعار الطاقة
السيارات الكهربائية تصبح أكثر تكلفة من الوقود بعد ارتفاع أسعار الطاقة

في عام 2020، أعلن رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون حظر بيع السيارات الجديدة بالبنزين والديزل ابتداء من عام 2030، مع السماح ببيع السيارات ذات الطرازات الهجينة حتى عام 2035. وبعد هذا التاريخ، ستكون جميع السيارات الجديدة في بريطانيا من النوع الكهربائي. لكن رئيس الوزراء الحالي عَدَل عن هذه الخطط؛ استجابة لمتطلبات السوق وكسبًا لدعم الناخبين وبعض أعضاء حزب المحافظين!

المحافظة على مرونة المستهلك!

يُعزى تغيير السياسة إلى حاجة حكومة بريطانيا للحفاظ على مرونة المستهلكين في مطلع هذا العقد. ويسعى القرار إلى جعل بريطانيا متماشية مع معظم دول أوروبا، مثل: فرنسا وإيطاليا وإسبانيا.

الالتزام بالاتفاقيات الدولية

وفي هذا السياق أشار رئيس الوزراء سوناك إلى التزام بريطانيا بالاتفاقيات الدولية للتصدي للتغير المناخي، ويشمل ذلك الاتفاقيات البيئية المهمة، مثل: اتفاق باريس واتفاق غلاسكو. وقال: “أنا لا أشك في أننا سنلتزم بتلك الاتفاقيات الدولية، ويشمل ذلك الالتزام بتحقيق هدف تقليل الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية”. وأشار إلى أهمية منح المجتمع فرصة أخرى للاستعداد لاستخدام السيارات الكهربائية.

تأثير القرار في صناعة سيارات الوقود

السيارات الجديدة في بريطانيا
مدى كفاءة السيارات الجديدة في بريطانيا لاستهلاك الوقود (Pixabay)

هذه التغييرات في السياسة تؤثر كثيرًا في صناعة السيارات؛ فشركات مختلفة كانت قد أعلنت استعدادها للتحول إلى السيارات الكهربائية بحلول عام 2030، مثل شركة فورد التي استثمرت مبلغًا كبيرًا لإعادة بناء مصنعها في كولونيا لتصنيع السيارات الكهربائية فقط. وتعاونت مع شركة فولكس فاجن لمشاركة منصات تصنيع السيارات الكهربائية وتطوير السيارات.

عقبات واجهت القرار

ردًّا على إرجاء حظر السيارات التقليدية، أعربت بعض الشركات عن مخاوفها من زيادة الاضطراب في سوق السيارات الكهربائية. وبهذا الشأن قال مايك هاوز، رئيس جمعية مصنعي السيارات وتجّارها: إن أي تغيير في الموعد النهائي قد يؤدي إلى تذبذب المستهلكين وترددهم.

إذن يُشكِّل هذا القرار تحولًا مهمًّا في توجيه الصناعة نحو السيارات الكهربائية في بريطانيا، ويُبرِز التوترات والمشكلات التي تواجه القرارات البيئية والاقتصادية في سياق التغير المناخي العالمي.

 

المصدر AUTOVIA


اقرأ أيضا 

تحذيرات من ارتفاع أسعار الوقود في بريطانيا في أكتوبر 2023

سعر الوقود في بريطانيا يرتفع لأعلى مستوى منذ 6 أشهر

ريشي سوناك يواجه ضغوطًا لتأجيل خطة حظر بيع سيارات الوقود بحلول 2030

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:23 am, May 20, 2024
temperature icon 16°C
clear sky
Humidity 69 %
Pressure 1014 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 10 mph
Clouds Clouds: 0%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:01 am
Sunset Sunset: 8:53 pm