العرب في بريطانيا | توقعات برفع سن التقاعد الحكومي في بريطانيا إلى ...

1445 شعبان 24 | 05 مارس 2024

توقعات برفع سن التقاعد الحكومي في بريطانيا إلى 71 عامًا بحلول 2050

توقعات برفع سن التقاعد الحكومي في بريطانيا إلى 71 عامًا بحلول 2050
محمد علي February 10, 2024

تلقت الحكومة البريطانية اقتراحات برفع سن التقاعد الحكومي إلى 71 عامًا بحلول عام 2025 للحفاظ إلى الوضع الحالي لسوق العمل من حيث عدد العمال مقابل عدد المتقاعدين.

لماذا تفكر الحكومة البريطانية برفع سن التقاعد إلى 71 عامًا؟

أبرز التعديلات على المعاشات التقاعدية في بريطانيا بدءًا من إبريل 2024
رفع سن التقاعد قد يساهم في حل مشكلة نقص العمالة في بريطانيا

ووفقًا للتقرير الصادر عن المركز الدولي المتخصص بالأعمار فأن العديد من الدول الأوروبية من بينها بريطانيا تواجه انخفاضًا في معدلات الولادة مقابل ارتفاع متوسط الأعمار.

وسيؤدي ذلك إلى تخصيص المزيد من الأموال لصرف رواتب المتقاعدين، كما سينخفض عدد العمال.

ويُعتبر سن التقاعد الحالي في بريطانيا هو 66 عامًا، لكن من المقرر أن يرتفع مرتين خلال السنوات القادمة.

وسيصل سن التقاعد في بريطانيا إلى 67 بين عامي 2026/2028 بالنسبة لمواليد ما قبل شهر نيسان/ أبريل 1960، وسيُصبح 68 عامًا بين عامي 2044/2046 بالنسبة لمواليد ما بعد عام 1977.

المتقاعدون قد يشكلون نصف المجتمع البريطاني بحلول 2050

التقاعد في بريطانيا
زيادة كبيرة في عدد المتقاعدين في بريطانيا 

ووفقًا لمؤشر الشيخوخة التابع للمركز الدولي لدراسة الأعمار فإنه يُنصح برفع سن التقاعد إلى 71 عامًا بحلول عام 2025.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص الذين تجاوزوا سن التقاعد الحكومي بشكل كبير، لكن بالمقابل ستُعاني سوق العمل من قلة عدد الأشخاص الذين بلغوا السن القانوني للعمل.

وبحسب المركز الدولي لدراسة الأعمار فإنه إذا افترضنا أن سن التقاعد يبلغ 65 عامًا فستبلغ نسبة المتقاعدين 20% أي متقاعد واحد مقابل خمسة عاملين، لكن في حال استمرت معدلات الشيخوخة في الارتفاع فأن نسبة المتقاعدين في بريطانيا ستصل إلى نسبة 50% بحلول عام 2050.

ومن بين الحلول المقترحة لتفادي هذه المشكلة هو تمكين الناس من العمل لسن متأخرة لكن الأمر ليس بهذه السهولة حيث تؤكد الأبحاث أن 50% فقط من الناس يصابون بحالات إعاقة أو مشكلات صحية تحول دون قدرتهم على العمل في سن السبعين.

ما النتائج المترتبة على رفع سن التقاعد الحكومي في بريطانيا؟

زيادة كبيرة متوقعة على رواتب التقاعد في بريطانيا في إبريل 2024
رفع سن التقاعد قد يدفع كبار السن للإنفاق من مدخراتهم

ولعل أحد أبرز الأسباب الذي يدفع العمال للتقاعد المبكر هو تردي وضعهم الصحي، ويرى خبراء اقتصاديون أن رفع سن التقاعد سيشكل صدمة بالنسبة للكثير من كبار السن.

وفي هذا الصدد قال موقع pension bee أن رفع سن التقاعد قد يدفع الناس إلى استهلاك مدخرات التقاعد خاصتهم قبل حلول سن التقاعد.

وبدورها قالت الخبيرة المالية بيكي اوكونر مديرة الشؤون العامة: “يضطر العديد من العمال لترك وظائفهم قبل سن التقاعد الحكومي ما قد يزيد معدلات الفقر بين كبار السن الذين قد يلجؤون إلى الإنفاق من مدخراتهم.

بينما حثَّ الخبراء الاقتصاديون الأحزاب السياسية على وضع خطط خاصة بالتقاعد ضمن برامجهم الانتخابية.

هذا وردت وزارة العمل على تقرير المركز الدولي لدراسة الأعمار بالقول: إنها تعمل على أن تقيم أسس عادلة لدخل المتقاعدين في المستقبل.

وتابع المتحدث باسم وزارة العمل إن السكان الذين تجاوزا خمسين عامًا يشكلون ركنًا مهمًا في اقتصادنًا، لذلك خصصنا 70 مليون باوند لتدريب المزيد من الموظفين والعمال وفق خطة الحكومة البريطانية لإقرار ميزانية الربيع للعام الماضي.

المصدر: مجلة ويتش 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.