العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - سكاكين الزومبي محظورة في بر...

1445 ذو الحجة 9 | 16 يونيو 2024

سكاكين الزومبي محظورة في بريطانيا على إثر ازدياد حوادث الطعن

NEW.WEBP.23.31.3-08-08 (1)
فريق التحرير August 31, 2023

قررت حكومة ريشي سوناك اتخاذ تدابير عاجلة لمواجهة سكاكين الزومبي والأسلحة البيضاء في بريطانيا، التي أخذت تزداد في الآونة الأخيرة، حتى أصبحت برمنغهام الأولى ولندن الثانية من حيث حيازة هذه السكاكين وارتكاب جرائم الطعن بها، والأخطر أنها أزهقت أرواح نحو 284 شخصًا في 2022!

وتحدث الإعلان الحكومي عن خطوات جديدة فاعلة لمواجهة ظاهرة استخدام الأسلحة البيضاء والسكاكين.

 

 

وتستهدف هذه الخطوات الحد من انتشار أنواع أخرى من السكاكين والمناجل التي لا تُستخدَم عادة في الحياة اليومية غير أنها سلاح فتّاك تحت مسمى سكين!

رسميا حظر سكاكين الزومبي في بريطانيا 

حادثة الطعن
حادثة الطعن في إحدى مدارس توكيسبيري تثير جدلًا واسعًا (Unsplash)

وفي الوقت نفسه، ستُمنَح الشرطة صلاحيات أوسع لمصادرة هذه الأسلحة. وتأتي هذه الخطوات في إطار جهود الحكومة للحد من الجريمة.

وفي هذا السياق قررت الداخلية البريطانية فرض عقوبات أشد على استيراد الأسلحة المحظورة حديثًا وتصنيعها وحيازتها وبيعها، ويصل الحد الأقصى للعقوبة إلى عامين من السجن. ومن جهة أخرى، ستُجرَّم حيازة الأدوات التي تحمل شفرات حادة بهدف تعريض حياة الآخرين للخطر أو ترويعهم.

ويشمل الحظر الجديد ما يُعرَف بـ”سكاكين الزومبي”، وهي الأسلحة التي تمتاز بشفراتها القاطعة والمسننة، وتصميمها الذي يوحي باستخدامها لأغراض عدوانية. وبموجب التعديلات الجديدة، سيشمل التصنيف أي سلاح ذي شفرة يتجاوز طوله ثماني بوصات، ويتميز بحافة قاطعة ونهاية مدببة وحافة مسننة أو ثقوب في النصل أو نقاط حادة متعددة.

 

جرائم الطعن في لندن
حظر سكاكين الزومبي

وتسعى الحكومة باتخاذ هذه الإجراءات إلى سد الثغرات التي سمحت لبعض تجار التجزئة ببيع هذه الأسلحة البيضاء دون تعريضهم للعقوبات. ورغم هذا، أبدت وزيرة الداخلية في حكومة الظل استياءها من تأخر الحكومة في اتخاذ هذه الإجراءات، وأكدت أنه كان يجب حظر تلك الأسلحة منذ زمن طويل.

وتُخَوِّل الصلاحياتُ الجديدة الشرطةَ صلاحيات أوسع لمصادرة السكاكين والأسلحة البيضاء المخالفة، وإتلافها في حال الاشتباه بأنها ستُستخدَم في ارتكاب الجرائم. وإضافة إلى ذلك، ستُراجَع الإرشادات التي تُنظِّم حيازة الأسلحة البيضاء والهجومية بهدف تعزيز مكافحة هذه الجرائم بطريقة فعّالة.

من ناحية أخرى، ستُستثنَى الأدوات التي تحمل قيمة تاريخية أو فنية؛ بهدف الحفاظ على التراث والسوق الفني. وتأتي هذه الخطوة في سياق مجموعة من التعليمات السابقة التي أصدرتها وزارات الداخلية المتعاقبة في السنوات الماضية.

 

حادثة الطعن
تفاصيل حادثة الطعن في إحدى مدارس توكيسبيري (Unsplash)

وبهذا الشأن أعرب مسؤولون أمنيون عن دعمهم الكامل لهذه الإجراءات؛ إذ يرون أن تلك الأسلحة لا تؤدي إلا إلى زيادة معدل الجريمة وتأثيرها في حياة الجميع. وتسمح هذه الخطوات بفرض عقوبات أشد على المجرمين وتساعد في الحد من جرائم العنف، ما يُسهِم في الحفاظ على الأمن وسلامة المجتمع.

ولكن لا تخلو هذه الإجراءات من الانتقاد؛ إذ يرى بعض الناس أنها محاولة للحكومة لصرف انتباههم عن أدائها الضعيف في بعض المجالات الأخرى.

 

 

المصدر Wales Online


اقرأ أيضا 

مسدسات ومئات السكاكين صودرت داخل محاكم بريطانيا أثناء الوباء

لندن تشهد أسبوعا مروّعا من أعمال العنف منها 5 حوادث طعن!

أربعة حوادث طعن في لندن في ليلة واحدة ومقتل أحد الضحايا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:05 pm, Jun 16, 2024
temperature icon 15°C
overcast clouds
Humidity 72 %
Pressure 1005 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 90%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:19 pm