العرب في بريطانيا | مسلمو حزب العمال: تراجع دعم ستارمر يمثل أزمة شا...

1445 شعبان 12 | 22 فبراير 2024

مسلمو حزب العمال: تراجع دعم ستارمر يمثل أزمة شاملة للحزب

العمال يحسم مقعدين في البرلمان البريطاني لصالحه
محمد علي كنايسي February 9, 2024

حذر مراقبون من أزمة شاملة سيواجهها حزب العمال بسبب تدهور شعبية ستارمر بين الناخبين المسلمين بعد تصريحاته الداعمة للهجوم الإسرائيلي على غزة.

تراجع الدعم لحزب العمال في مناطق المسلمين

حزب العمال سيمنع حملة التضامن مع فلسطين من وصف إسرائيل بنظام أبارتهايد
حزب العمال يخسر دعم المسلمين في العديد من المناطق

وفي هذا الصدد، قال رئيس شبكة العمال المسلمين أن نواب المسلمين لم يعودوا يشعرون بالأمان في صفوف حزب العمال، وحثَّ قيادة حزب العمال على تغيير الصورة التي رسمتها في أذهان الناخبين المسلمين ممن يشتكون تجاهل ستارمر لمطالبهم.

وحذر رئيس شبكة المسلمين في بريطانيا علي ميلاني زعيم حزب العمال كير ستارمر من أن تراجع شعبيته ضمن المناطق ذات الأغلبية المسلمة سيهدد مقاعد نواب حزب العمال الممثلين لهذه المناطق، رغم تقدم العمال بفارق كبير عن المحافظين في استطلاعات الرأي الأخيرة.

ووفقا لميلاني فإن استطلاعات الرأي التي أجرتها شبكة المسلمين العمال في بريطانيا أظهرت تراجع في دعم حزب العمال بين المسلمين، وهو ما دفع المرشحين المستقلين لمنافسة نواب حزب العمال في هذه المناطق.

43 في المئة فقط من المسلمين يدعمون حزب العمال

المجلس الإسلامي في بريطانيا يحذر من التحيز ضد المسلمين وأنصار فلسطين
ناخبون مسلمون يقاطعون حزب العمال

وأظهرت استطلاعات الرأي أن 86 في المئة من الناخبين المسلمين كانوا قد صوتوا لحزب العمال في الانتخابات الماضية، ومن المتوقع أن تنخفض نسبتهم إلى 43 في المئة فقط في الانتخابات القادمة، بينما أشار 23 في المئة منهم إلى أنهم لم يحسموا قرارهم بعد.

ووفقاً لميلاني فإن تراجع دعم حزب العمال بين الناخبين المسلمين ليس مجرد أزمة عابرة أو مؤقتة وإنما أزمة عميقة.

وأضاف: “على الرغم من أن نتائج استطلاعات الرأي كانت مطمئنة بالنسبة للعديد من مقرات ومراكز حزب العمال في بريطانيا، إلا أن نواب الحزب يخشون من خسارة مقاعدهم في بعض المدن مثل ليستر، لندن، بيرمنغهام، برادفورد، وباتلي”.

وتابع: “لم يعد المسلمون يشعرون بالأمان في صفوف حزب العمال، لذلك فإننا ندق جرس الإنذار الأخير لقيادة الحزب، لأننا لا زلنا نفكر في مصلحة الحزم رغم تجاهل قيادته لمطالبنا”.

وكان زعيم حزب العمال قد واجه انتقادات لاذعة بسبب تصريحاته التي بررت ما وصفه ب”حق إسرائيل” في قطع الكهرباء والمياه عن الفلسطينيين في غزة.

هل يستعيد ستارمر ثقة الناخبين المسلمين؟

كير ستارمر يتهم كوربين بنشر ثقافة الكراهية في حزب العمال
كير ستارمر زعيم حزب العمال 

وتراجع ستارمر لاحقًا عن هذه التصريحات مؤكدًا حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها دون استخدام الماء والغذاء في هذه الحرب.

وفي الأسابيع الأخيرة شدد حزب العمال لهجته تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي، حيث قال ستارمر: “أن معارضة بنيامين نتنياهو لقيام دولة فلسطينية ذات سيادة هو موقف لم يعد مقبولًا”.

وكان وزير الخارجية في حكومة الظل ديفيد لامي قد صرح بأن حزب العمال يدرس إمكانية الاعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب واحد، فيما قالت المتحدثة باسم حزب العمال: إن قيادة الحزب لن تستغل أصوات الناخبين وستعمل جاهدةً لخدمة جميع الناخبين وتعزيز ثقتهم بها.

وأضافت: “سيواصل حزب العمال تقديم الدعم لمجتمع المسلمين عبر التضامن معهم والوقوف في وجه الإسلاموفوبيا، أما على الصعيد الدولي فلن نتراجع عن دعواتنا لوقف إطلاق النار، وزيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة.

المصدر: آي (i)


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.