العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - زوجة الملك تشارلز الثالث كا...

1445 ذو الحجة 9 | 16 يونيو 2024

زوجة الملك تشارلز الثالث كاميلا تحصل على لقب الملكة القرينة

زوجة الملك تشارلز الثالث كاميلا تحصل على لقب الملكة القرينة
فريق التحرير September 9, 2022

بعد صعود الملك تشارلز الثالث إلى العرش بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية، ستُعرَف زوجته كاميلا دوقة كورنوال سابقًا باسم الملكة القرينة.

ويُعَد هذا تقليدًا ملكيًّا معروفًا يمنح زوجة الملك لقب الملكة القرينة أو “Queen Consort”، لكن طلاق تشارلز من الأميرة ديانا في عام 1996 عقّد الأمر، حيث تعارض الكنيسة الإنجليزية الطلاق بشدة. وكان الإعجاب العام بديانا (ولا يزال) قويًّا، مما جعل كثيرين يشعرون أن كاميلا لا ينبغي أن تتمتع اللقب احترامًا لديانا.

 

الملكة إليزابيث أنهت اللغط حول لقب كاميلا زوجة الملك

زوجة الملك تشارلز الثالث كاميلا تحصل على لقب الملكة القرينة
الملكة إليزابيث أنهت الخلاف حول لقب كاميلا زوجة الملك القادم (أونسبلاش)

الملكة إليزابيث أنهت الأسئلة حول لقب كاميلا في شباط/ فبراير الماضي عشية الذكرى السبعين لحكمها. إذ أعلنت الملكة إليزابيث الثانية في بيان لها أن: “أمنيتها الصادقة، عندما يحين الوقت وتصبح كاميلا زوجة الملك، ستُعرَف كاميلا باسم الملكة القرينة لتواصل خدمتها المخلصة للبلاد”. وكانت هذه هي المرة الأولى التي تعترف فيها الملكة بدور كاميلا في النظام الملكي بهذه الطريقة.

وقال تشارلز ردًّا على تصريح والدته في شباط/ فبراير الماضي: “نحن ندرك تمامًا الشرف الذي منحتنا إياه والدتي. فقد كانت أكبر داعمٍ لي طوال الوقت في سعيي من أجل خدمة ودعم صاحبة الجلالة وأفراد مجتمعنا”. (https://aaluminum.com)

يتفق كثير من الخبراء في شؤون العائلة المالكة البريطانية على أن هذا القرار نُسِّق لتسهيل انتقال تشارلز إلى العرش، وخصوصًا وسط سمعته غير المثالية بين العامة.

 

لماذا تسمى زوجة الملك بالملكة القرينة وليس الملكة؟

الملكة تسمح لكاميلا باستخدام لقب ملكة إذا أصبح تشارلز ملكًا
الملكة سمحت لكاميلا باستخدام لقب ملكة إذا أصبح تشارلز ملكًا (الأناضول/ Stringer)

ستحمل كاميلا لقب الملكة القرينة، وهذا يشير إلى أنها زوجة ملك بدلًا من لقب الملكة؛ وذلك لأن الأفراد الذين يتزوجون من العائلة المالكة لا يمكنهم أن يرثوا العرش. ولقب الملكة يشير إلى امرأة صعدت العرش من خلال خط وراثة العرش المحدد سابقًا ولها سلطة سيادية.

 كانت آخر زوجة ملك سُمِّيت بالملكة القرينة هي والدة الملكة إليزابيث الثانية، التي أصبحت تُعرَف باسم الملكة الأم بعد وفاة الملك جورج السادس وصعود ابنتها إلى العرش.

 

رأي البريطانيين بالملك تشارلز وزوجته كاميلا

زوجة الملك تشارلز الثالث كاميلا تحصل على لقب الملكة القرينة
استطلاعات الرأي تشير إلى أن سمعة الملك تشارلز غير مثالية مقارنة مع والدته (أونسبلاش)

واجهت كاميلا وتشارلز انتقادات لسنوات بعد أن كشف الإعلام البريطاني علاقتهما. وكانت ديانا زوجة الأمير تشارلز وقتها -والتي توفيت عام 1997- تحظى بكثير من الاحترام والتقدير محليًّا وعالميًّا وألقت اللوم على كاميلا بفشل زواجها.

واعتقد بعض الناس أن هذا الأمر سيمنع كاميلا من الزواج من تشارلز فضلًا عن الحصول على لقب الملكة القرينة. لكن تشارلز وكاميلا أعلنا زواجهما عام 2005، ولم تأخذ كاميلا لقب أميرة ويلز الذي كانت تحمله ديانا، وبدلًا من ذلك اختارت لقب دوقة كورنوال.

تشارلز أيضًا يلزمه الكثير الآن بعد أن أصبح ملكًا ليُحسِّن صورته لدى العامة. إذ تشير نتائج استطلاع “YouGov” إلى أن تشارلز يُعَد في المرتبة السابعة بين أكثر أفراد العائلة المالكة البريطانية شعبيةً؛ فقد قال ما يقرب من ربع البريطانيين إنهم لا يوافقون عليه ملكًا. وعلى النقيض من ذلك، كانت نسبة تأييد أمه الملكة إليزابيث الثانية في يوم وفاتها تقترب من 75 في المئة.

سيزيد اللقب الجديد من المهمات والأدوار التي على كاميلا القيام بها في البلاد، وبلا ريب فإن تسلمها الرسمي للقبها ومهماتها الجديدة لن يأتي إلا بعد عدة أشهر بحسَب التقاليد الملكية.

 

المصدر: Time 


إقرأ أيضًا: 

وفاة الملكة إليزابيث.. ماذا سيحدث خلال أول أسبوع من رحيل الملكة؟

كيف تغير تسلسل خلافة العرش البريطاني بوفاة الملكة إليزابيث

هل سيحكم الملك تشارلز الثالث بطريقة مختلفة عن والدته الملكة إليزابيث؟

loader-image
london
London, GB
9:43 pm, Jun 16, 2024
temperature icon 16°C
overcast clouds
Humidity 67 %
Pressure 1005 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 90%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:19 pm