العرب في بريطانيا | كيف تغير تسلسل خلافة العرش البريطاني بوفاة المل...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

كيف تغير تسلسل خلافة العرش البريطاني بوفاة الملكة إليزابيث

كيف تغير تسلسل خلافة العرش البريطاني بوفاة الملكة إليزابيث
فريق التحرير September 9, 2022

أعلن قصر باكنغهام وفاة الملكة إليزابيث الثانية  عن عمر ناهز 96، ونكس القصر الملكي الأعلام عقب إعلان الوفاة، ويخلف تشارلز والدته ليصبح ملك بريطانيا الجديد. فكيف تغير تسلسل خلافة العرش البريطاني؟

وقال قصر باكنغهام -الذي نكس الأعلام حدادا- في بيان: “توفيت الملكة بسلام في (قلعة) بالمورال (في أسكتلندا) بعد ظهر اليوم”.

 

خلافة العرش البريطاني بعد وفاة الملكة إليزابيث

 وفاة الملكة إليزابيث
تغيير في خلافة العرش البريطاني بعد وفاة الملكة إليزابيث

إذ أصبح الابنُ الأكبر للملكة تشارلز ملكًا. ومع صعوده إلى العرش أصبح أفراد عائلته المباشرون -ومنهم ابناه الأميران ويليام وهاري- في مرتبة أعلى الآن في تسلسل الخلافة. (Valium) وفي أول تصريح له، قال الملك تشارلز “وفاة والدتي الحبيبة الملكة إليزابيث تمثل أكبر لحظة حزن بالنسبة لي”، وأضاف “أعرف أن بريطانيا والكومنولث والملايين حول العالم سيفتقدونها”. 

 بوجه عام تقع الخلافة على الولد البكر للوريث وأبنائه، يليه الشقيق الأكبر للوريث وذريته وما إلى ذلك. لهذا السبب يتقدم أبناء الأمير تشارلز وأحفاده في صف شقيق تشارلز الأكبر الأمير أندرو دوق يورك.

ووفقًا للقوانين البريطانية الموضوعة في أواخر القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر يمكن للبرلمان أن ينظم خلافة العرش، ويمكن أن يُزيل الملوك بسبب “سوء الحكم”، وفقًا لموقع العائلة المالكة على الإنترنت.

 

وبوفاة الملكة إليزابيث، يصبح ابنها الأكبر تشارلز (73 عاما) ملك بريطانيا تلقائيا وقائدا لكومنولث يضم 14 دولة أخرى، منها أستراليا وكندا ونيوزيلندا.

 

 

المصدر ABC news 


بيوت الملكة إليزابيث منذ الولادة وحتى اليوبيل البلاتيني وأسعارها الحالية !

وفاة الملكة إليزابيث.. ماذا سيحدث خلال أول أسبوع من رحيل الملكة؟

أيام الحداد والعطل في بريطانيا بعد وفاة الملكة إليزابيث