العرب في بريطانيا | زخات شهب اصطناعية تُرى للمرة الأولى في سماء بري...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

زخات شهب اصطناعية تُرى للمرة الأولى في سماء بريطانيا

زخات شهب اصطناعية تُرى للمرة الأولى في سماء بريطانيا
فريق التحرير March 31, 2023

أعلنت شركة مختصة بعلم الفلك والفضاء ومقرها طوكيو، أنها تعمل على إنتاج أول زخات شهب اصطناعية في العالم. وتخطط على تجربتها في عام 2025، وسيتمكن الناس من رؤيتها من المملكة المتحدة.

وقالت شركة ALE إن عرض الشهب الاصطناعي، والذي يُسمى بـ “سكاي كانفاس”، سيتضمن إطلاق أقمار صناعية في الفضاء ونشر “ألعاب نارية فضائية”.

والهدف من هذا العرض ترفيه الناس على نطاق واسع، إضافة لجمع بيانات من الغلاف الجوي، والتي يأمل العلماء بشركة ALE أن تساعدهم في أبحاث تغير المناخ.

وهنالك جزء من الغلاف الجوي غير مكتشف أو غير موثق بشكل دقيق إلى الآن، ويمتد على ارتفاع من 31 إلى 53 ميلًا (50 إلى 85 كم) فوق كوكبنا. وهو حاليًا مرتفع جدًا بحيث لا يمكن توثيقه بواسطة بالونات الطقس والطائرات، ولكنه منخفض جدًا بحيث لا يمكن الوصول إليه بواسطة الأقمار الصناعية.

زخات شهب اصطناعية تُرى للمرة الأولى في سماء بريطانيا
تنتج طوكيو أول شهب اصطناعية (أنسبلاش)

وقالت الدكتورة لينا أوكاجيما، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ ALE: “هدفنا هو المساهمة في التنمية المستدامة للبشرية وفهم الفضاء أكثر”.

“نعتقد أنه عبر هذا المشروع سنتمكن من تعزيز فهمنا العلمي لتغير المناخ مع إلهام الفضول والاهتمام بالناس في جميع أنحاء العالم بشأن الفضاء والكون.”

وقد جرب الفريق بالفعل إنتاج نجوم شهاب متعددة الألوان على الأرض ونجح في ذلك، ولكن قالت الشركة إنه من الصعب الجزم إن كانوا سينجحون بإنتاجها في الفضاء.

ولكن ما زال الفريق يعمل على تجارب أخرى، ويأمل بالنجاح عبر جمع معلومات حول سرعة الرياح وتكوين الغلاف الجوي عن طريق دراسة انبعاث الضوء ومسار كل “نجم”.

زخات شهب اصطناعية تُرى للمرة الأولى في سماء بريطانيا
اقمار اطناعية سترى لأول مرة في المملكة المتحدة (أنسبلاش)

كيف ستعمل زخات الشهب الاصطناعية؟

تتكون الشهب في الطبيعة عندما تدخل النيازك او الكويكبات الصغيرة الغلاف الجوي للأرض وتحترق. وعند احتراقها، تترك الشهب وراءها أثرًا متوهجًا من الغاز، وذلك ما نراه من الأرض.

ولصنع شهب اصطناعي، سيرسل الفريق كرات معدنية يبلغ حجمها حوالي 1 سم عبر أقمار صناعية. وستدور الأقمار حول الأرض ومن ثم ستطلق الكرات على ارتفاع حوالي 249 ميلًا (400 كيلومتر).

ومن المتوقع أن تدور الجسيمات ما يقارب ثلث المسافة حول العالم – أي أكثر من 8000 ميل – قبل أن تصل إلى الغلاف الجوي على ارتفاع 60-80 كم وتضيء سماء الأرض ليلًا. وسيشاهد هذا المشهد الآلاف من الناس في مختلف البلدان وربما حتى في المملكة المتحدة.

وقالت ALE إنها “تأمل في منح البريطانيين وغيرهم في جميع أنحاء العالم الفرصة لمشاهدة أول زخات شهب اصطناعية في العالم”

المصدر : Sky news 


إقرأ أيضًا :

ترند بريطانيا: ظاهرة الشفق القطبي تبهر البريطانيين

القمر العملاق يظهر في سماء بريطانيا الأربعاء المقبل

أجمل الأشياء التي حدثت في العالم خلال عام 2022

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.