العرب في بريطانيا | أجمل الأشياء التي حدثت في العالم خلال عام 2022 ...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

أجمل الأشياء التي حدثت في العالم خلال عام 2022

أجمل الأشياء التي حدثت في العالم خلال عام 2022
فريق التحرير January 24, 2023

بدا عام 2022 وكأنه يتدهور من أزمة إلى أخرى، فبالرغم من أن معظم الدول تحررت أخيرًا من قيود الوباء، إلّا أن الحرب عادت إلى أوروبا، وعانى الملايين حول العالم من الطقس القاسي، سواء أكان باردًا أم حارًا، وارتفعت الأسعار وتضخمت بطريقة غير اعتيادية.

ولكن مع ذلك، لم يكن عام 2022 بسيّئ، خاصة عند مقارنه بعام 2020 مثلًا. وإليك ملخصنا لأجمل الأشياء التي حدثت خلال العام السابق:

 

ولدت مصادر الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة طاقة أكبر من الفحم والطاقة النووية

أكثر من خمس الكهرباء في الولايات المتحدة الآن مصدرها الطاقة المائية والشمسية وطاقة الرياح، ما يعني أن الطاقة المتجددة ولدت كطاقة أكبر بفارق من الفحم والطاقة النووية. فشكل الفحم 20% من الكهرباء في الولايات المتحدة، والطاقة النووية شكلت 19%.

وسجل هذا الانجاز سابقًا في عام 2020، ولكن في حينها انخفض إجمالي توليد الطاقة بسبب وباء كورونا والإغلاقات.

 

أجمل الأشياء التي حدثت في العالم خلال عام 2022
ولدت الطاقة المتجددة كهرباء أكبر مقارنة بالفحم والطاقة النووية (Unsplash)

 

تم إطلاق أول خط قطار يعمل بالكامل باستخدام الهيدروجين

أطلقت ألمانيا أول قطار في العالم يعمل على الهيدروجين. وقد استبدل الأسطول المكون من 14 محركًا قطارات الديزل بمحركات الهيدروجين. وتم تجهيز قطارات الهيدروجين بخلايا الوقود التي تولد الكهرباء عن طريق الجمع بين الهيدروجين والأكسجين، ولا تنتج هذه المحركات أي انبعاثات عدا عن بخار الماء. (Cymbalta)

 

وافق عدد من الدول على تمويل مشاريع المناخ والتنوع البيولوجي

من بعد مؤتمر التغير المناخي السابع والعشرين COP27 الذي عُقد في نوفمبر 2022، وافق عدد من البلدان على تمويل تعويضات مالية للدول الأكثر تضررًا من أزمة المناخ، كما أنه سيتم تخصيص تمويل لدعم التنوع البيولوجي.

وفي مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي في مونتريال الذي أقيم في ديسمبر، وافق عدد من البلدان على تخصيص 200 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2030 لحماية التنوع البيولوجي.

 

أجمل الأشياء التي حدثت في العالم خلال عام 2022
حماية القنادس قانونيًا في بريطانيا (Unsplash)

 

مُنحت القنادس حماية قانونية في إنجلترا

بعد أكثر من 400 عام من اصطيادهم بسبب فرائهم ولحموهم، أصبحت القنادس من الحيوانات المحمية قانونيًا في إنجلترا. ومنذ أكتوبر 2022، أصبح من غير القانونيّ اصطياد القنادس، أو إصابتها، أو قتلها؛ إذ إنها حيوانات برية أصلية في إنجلترا وتعمل على بناء سدود مائية وتساعد في التنوع البيولوجي.

تم التقاط صورة لحمامة نادرة على الكاميرا

لأول مرة منذ 140 عامًا، استطاع الباحثون توثيق صورة لطائر نادر، وهو حمامة الدراج ذو القيلولة السوداء. ويعيش هذا النوع من الطيور في أعماق غابات بابوا غينيا، وظن العلماء أنه انقرض بسبب اختفائه لأكثر من قرن.

منحتنا ناسا صورة واضحة للمجرات البعيدة

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” صورًا جديدة واضحة للمجرات البعيدة باستخدام تلسكوب جيمس ويب، أكبر تيلسكوب فضائي بالعالم.

وتظهر الصورة التي التقطها التيلسكوب، الذي بلغت تكلفته 10 مليارات دولار، المراحل الأولى من تكوين النجوم، حيث تظهر النجوم الصغيرة والأشعة فوق البنفسجية والرياح التي تشكل جدرانا ضخمة من الغبار والغاز.

 

أجمل الأشياء التي حدثت في العالم خلال عام 2022
اقترب الانسان من الوصول للقمر مجددًا (Nasa)

 

أصبحنا أقرب للعودة إلى القمر

في 11 ديسمبر، تحطمت المركبة الفضائية أوريون في المحيط الهادئ بعد رحلة استغرقت 25 يومًا فوق القمر. وكانت هذه الرحلة جزءًا من مهمة ناسا “Artemis” التي تخطط لإرسال أول امرأة إلى القمر في عام 2025.

 

أصبح مرض الزهايمر جزئيًا قابلًا للعلاج

في تجربة سريرية تم إجراؤها على ما يقارب 1800 شخص مصاب بمرض الزهايمر المبكر، استطاع عقار بإبطاء أعراض الزهايمر بنسبة 27% بعد علاج استمر 18 شهرًا. وجاء هذا الإنجاز بعد أعوام من الإحباط من الأدوية الأخرى.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن العلاج لا يخلو من المخاطر، فمن أعراضه السلبية نزيف الدماغ والتورم، واضطر ما يقارب 7% من الأشخاص الذين شاركوا بالدراسة للتوقف عن أخذ العقار بسبب أعراضه السلبية.

أجمل الأشياء التي حدثت في العالم خلال عام 2022
وافقت عدة شركات على تقليل أيام العمل من خمسة إلى أربعة أيام (Unsplash)

 

تم اعتماد أسبوع عملًا أقصر في عدة شركات

في يونيو، بدأت 70 شركة بريطانية بتجربة أسبوع عمل أقصر، أي أربعة أيام عوضًا عن خمسة، ما يعني أن 3300 موظف أصبحوا يعملون لساعات أقل دون أي تخفيضات في رواتبهم. وقالت الشركات أن موظفيها الآن أكثر سعادة وبقيت الإنتاجية كما هي أو تحسنت بعض الشيء. وقد وافقت الآن 100 شركة بريطانية على جعل أسبوع العمل أربعة أيام عوضًا عن خمسة.

ارتفعت شعبية الرياضة النسائية

منذ وقت طويل وتحظى الرياضات النسائية باهتمام أقل مقارنة بالرياضات الرجالية، ولكن في عام 2022 ارتفعت شعبيتها أخيرًا. ففي مارس 2022، حققت مباراة برشلونة ضد ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا للنساء رقمًا قياسيًا إذ حضر 91,000 مشاهد المباراة.

المصدر: ويرد

 


 

اقرأ أيضًا

أهم وأبرز الأحداث في عام 2022

تعرف إلى أبرز الأحداث في بريطانيا في 2022

أبرز الأحداث التي شهدها العالم في عام 2022