العرب في بريطانيا | ريان ابن 5 أعوام يرحل بعد أن وحد الأمة خلفه في ...

1445 شوال 8 | 17 أبريل 2024

ريان ابن 5 أعوام يرحل بعد أن وحد الأمة خلفه في 5 أيام 

ريان ابن الخمسة أعوام يرحل بعد أن وحد الأمة خلفه في 5 أيام 
فريق التحرير February 6, 2022

بعد 5 أيام حبست فيها الأنفاس و لهجت بها الألسن بالدعاء أملاً بنجاة الطفل ريان، مع استمرار الجهود لانتشاله من البئر العميق الذي سقط به نحو 32 مترا، لفظ ريان أورام أنفاسه في شيفشاون شمال المغرب بعد أن وحد الأمة العربية مشرقاً ومغرباً.

 

 

كيف توحدت الأمة خلفه؟

 

كان التفاعل ملفتا وفوق المتوقع في أكثر من بلد وذكر الناس بمعاني الوحدة بينهم. كما قال المفكر الفلسطيني د.بشير نافع في تغريدة له عبر تويتر : أحيت محنة الطفل ريان من شفشاون شعوراً عربياً بالتضامن والترقب غاب منذ زمن، حتى ظن البعض أنه لن يعود. فلتكن وفاته المؤلمة، رحمه الله تعالى وعظم أجر أهله وذويه، عهداً بأن لا نصمت بعد اليوم على محنة أطفال هذه الأمة جميعاً، أطفال فلسطين، سورية، واليمن، وغيرهم.

 

 

 

إحياء شعور التضامن من موريتانيا

 

و من أمثلة ذلك ما جرى في موريتانيا حيث اجتمع الأطفال في حلقات قرآنية للدعاء للطفل ريان

 

 

 

المذيع عثمان آي فرح

 

وعنه كتب المذيع الارتري في قناة الجزيرة عثمان آي فرح : ريان ‬⁩ وحد الناس..و ذكر من ماتت قلبوهم..أن حياة الأطفال مهمة..في كل مكان..و رحل..إلى جنَّات النعيم يا ريان

 

 

الداعية محمد الصغير

 

بينما كتب الداعية المصري د.محمد الصغير : مات ⁧‫الطفل ريان‬⁩ بعدما وحد الأمة من المشرق إلى ⁧‫المغرب‬⁩ على الدعاء له، خالص العزاء والدعاء لأسرته وأحبته…⁧‫أنقذوا ريان‬⁩ لكن الله اختاره لجواره، فإنا لله وإنا إليه راجعون.

 

 

 

 

الناشط الفلسطيني أدهم أبو سلمية

 

الناشط الفلسطيني في العمل الإغاثي أدهم أبو سلمية نعاه قائلاً: ريان‬⁩ في ذمة الله، رحل إلى ربه بعد أن وحد قلوبنا ودعواتنا، رحل بعد أن ذكرنا أننا أمة واحدة تجتمع مهما تفرقت..
‏وكأن ريان المغرب‬⁩ أراد في خمسة أيام أن يذكرنا بالملايين من إخوانه الأطفال في ⁧‫فلسطين‬⁩ و ⁧‫سوريا‬⁩ و ⁧‫اليمن‬⁩ و ⁧‫ليبيا‬⁩ وغيرها من بلاد العرب والمسلمين ما زالوا عالقين في بئر أعمق.

 

 

 

 

 

ريان ابن 5 أعوام يرحل بعد أن وحد الأمة خلفه في 5 أيام 
ريان ابن 5 أعوام يرحل بعد أن وحد الأمة خلفه في 5 أيام

 

 

 

 

المصممة المصرية إنجي علاء

 

مصممة الأزياء المصرية المعروفة إنجي علاء كتبت في نعيه قائلة : لا إله إلا الله.. طفل وحد الأمة العربية والعالم كله على مدار أيام.. وداعاً ريان إلى جنة الخلد.. لا حول ولا قوة إلا بالله.. ربنا يصبر أهله.. إنا لله وإنا إليه راجعون.

 

 

 

البرفسور الكويتي عبد الله الشايجي

 

ومن الكويت كتب البرفسور عبد الله الشايجي : سيذكر التاريخ أنه في الأيام الأولى من شهر فبراير 2022- ‏وبرغم لفظ أنفاسه الأخيرة، إلا أن ⁧‫الطفل ريان‬⁩ 5 أعوام من قاع بئر سقط فيه في ⁧‫#شفشاون‬⁩ شمال ⁧‫المغرب‬⁩ وحّد العالم العربي من المحيط الاطلسي إلى الخليج العربي لخمسة أيام وتسامى على جراحه وتناسى خلافاته وتضامن وتعاطف معه رحمه الله ورحل

 

 

 

الإعلامية السورية صبا مدور

 

لكن الإعلامية السورية صبا مدور اعترضت على وصف توحيد الأمة قائلة : يا جماعة التعاطف مع ريان تعاطف إنساني بالدرجة الأولى مو لأنه عربي فقط! صدقوني لو كان كولومبي وحظي بنفس التغطية الاعلامية لرأيتم نفس التعاطف! فبلاش هذه العبارات ‘ريان وحّد الامة’ وما بعرف شو؛ الشعب العربي الواحد مو موحد لحتى نقول الشعوب العربية موحدة.

 

 

 

الصحفي ياسر الزعاترة

 

وفي شرح لهذا الالتباس كتب الصحفي المعروف ياسر الزعاترة : حادثة ريان ؛ ليست الأولى التي تثبت سطوة زمن الصورة ومواقع التواصل ودوره في صناعة الرأي العام.
الضمير الجمعي للأمّة حاضر دائما، وكذلك حال المشاعر الإنسانية لمن يتجاوزون القُطرية، لكن مواقع التواصل هي التي جعلت كل إنسان قادرا على التعبير عن مشاعره ومواقفه؛ لا مجرد التلقي وحسب.

 

 

أبيات الشاعر هيثم الرصاص

 

وكتب الشاعر هيثم الرصاص :

عصَفتْ بِنا الأوجاعُ والأحزانُ
وتوحّدَت في بؤسِها الأوطانُ
.
وبكى الملايينُ الذين ترقّبوا
ليروكَ فوقَ الأرضِ يا ” ريّانُ ”
.
ما حسّ جوفُ البِئرِ أنّكَ خائِفٌ
-لما احتواكَ- وجائِعٌ ظمآنُ ؟!
.
أوَ لم يرِقّ لضعفِ حالِكَ لحظةً
وعليكَ مِنْ كُتلِ الثرى أطنانُ ؟!
.
تقسوْ الحياةُ على العِبادِ . ألا ترى
أنّا على طلبِ الحقوقِ نُدانُ !!!
.
ها قد رحلتَ ونحنُ في آبارِنا
لم ينجُ غيرُكَ يا “فتى” إنسانُ
.

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.