العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - هكذا غطى الإعلام البريطاني ...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

هكذا غطى الإعلام البريطاني الرحيل المفاجئ للرئيس الإيراني

رئيس الإيراني
شروق طه May 20, 2024

أعلنت وسائل إعلام إيرانية اليوم الإثنين، مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي عقب تحطم مروحية في شمال غرب إيران، بعد هبوط اضطراري للطائرة.

وورد أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان وعدة مسؤولين آخرين كانوا على متن الطائرة المحطمة.

وقال مسؤولون في وقت سابق: إن الطائرة تعرضت على ما يبدو “لهبوط اضطراري” بالقرب من جلفا، المدينة الإيرانية الواقعة على حدود مقاطعة ناختشيفان الأذربيجانية، على بعد نحو 600 كيلومتر شمال غرب العاصمة الإيرانية طهران.

وقالت السلطات التركية: إن لقطات طائرة مسيّرة أظهرت حريقًا على بعد نحو 20 كيلومترًا جنوب الحدود الأذربيجانية الإيرانية على جانب جبل شديد الانحدار.

كيف غطى الإعلام البريطاني الحادث؟

رئيس الإيراني

تراوحت التغطية الإعلامية للحادث بين التقارير الفورية وردود الفعل المحلية والدولية، حيث سارعت وسائل الإعلام البريطانية إلى نشر الخبر ورصد تفاصيل الحادثة وتداعياتها.

ونستعرض في هذا التقرير كيف تناولت صحف “الإندبندنت” و”بي بي سي” و”سكاي نيوز” و”الإكسبريس” الحادث، مبرزين أوجه التشابه والاختلاف في التغطية والعناوين المستخدمة، ومتى بدأت كل وسيلة إعلامية تغطيتها.

1- بي بي سي (BBC News)

رئيس الإيراني

بدأت التغطية: الساعة 12:52 مساءً بتوقيت لندن.

عنوان التغطية المباشرة: “التلفزيون الرسمي: مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في تحطم مروحية”

انطلقت تغطية هيئة الإذاعة البريطانية -نقلًا عن وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية- بسرد صعوبات البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وتحديد إحداثياتها بدقة، نظرًا إلى سوء الحالة الجوية.

وتحت عنوان: “العالم ينتظر مزيدًا من المعلومات من السلطات الإيرانية”، أشارت الصحيفة إلى صعوبة التحقيق المستقل في الحادث، واعتمادها على الأخبار والمعلومات، التي تصدر من الوكالات الإخبارية الإيرانية الرسمية، وتضارب التصريحات التي تُنقل عن مسؤولين إيرانيين.

واتجهت بي بي سي إلى رصد المعلومات المضللة التي ضجت بها وسائل التواصل الاجتماعي وتفنيدها، بدءًا من انتشار خبر سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

واتبعت بي بي سي على أسلوبًا لاذعًا، إذ وصفت رئيسي بـ”رجل الدين المتشدد الذي أصبح رئيسًا” في بروفايل نشرته عن حياته.

ثم نفت سيناريوهات قد طُرحت على الساحة الدولية بشأن الاشتباه في عملية اغتيال مدبرة للرئيس الإيراني، وذلك اعتمادًا على تصريحات السيناتور الأمريكي تشاك شومر، الذي قال: إن مناقشاته مع مسؤولي المخابرات الأمريكية تشير إلى أنه “في هذه المرحلة لا يوجد دليل على وجود جريمة”، لكنه سيواصل مراقبة الوضع.

وفي سياق التغطية، أعدت بي بي سي تقريرًا عن سجل إيران السيِّئ في مجال سلامة الطيران، الذي يرجع جزئيًّا إلى عقود من العقوبات الأمريكية، التي أضعفت أسطولها الجوي بشدة.

وفي إطار الوضع الداخلي الإيراني، رصدت تأثير الحادث على السلطات الإيرانية، ولهجة خطاب المرشد الأعلى الحالي آية الله علي خامنئي في الساعات الأخيرة، حتى تأكيد خبر “مقتل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية في تحطم مروحية”.

2- الإندبندنت (The Independent)

رئيس الإيراني

بدأت التغطية: الساعة 01:00 بتوقيت لندن.

عنوان التغطية المباشرة: “تحطم مروحية الرئيس الإيراني: مقتل إبراهيم رئيسي بعد العثور على حطام على جانب جبل شديد الانحدار”.

بدأت الإندبندنت تغطيتها المباشرة للحادث الساعة 01:00 صباحًا بتوقيت لندن، بتحديد الموقع الجغرافي للحادث مع نشر خريطة تحدد إحداثيات هبوط الطائرة الاضطراري بالقرب من جلفا، المدينة الإيرانية الواقعة على الحدود مع أذربيجان في منطقة ناختشيفان، على بعد نحو 600 كيلومتر (375 ميلًا) شمال غرب العاصمة الإيرانية طهران.

ثم سردت معلومات تخص الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، من نشأته وتعليمه وبروزه في المشهد السياسي بطهران، إلى حين توليه منصب رئاسة الجمهورية الإيرانية.

وخلال التغطية المباشرة للأحداث المتلاحقة، شاركت الصحيفة لقطات نشرتها وكالة الأناضول التركية للطائرة المسيّرة التي شاركت بها السلطات التركية في عملية البحث، والتي رصدت حريقًا يشتبه في أنه قد اشتعل نتيجة تحطم الطائرة.

وأبرزت الإندبندنت قرار الاتحاد الأوروبي بتفعيل خدمة خرائط الاستجابة السريعة (CopernicusEMS)؛ للمساعدة في تحديد موقع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بعد تحطم مروحيته، وذلك بعد طلب إيراني.

وشاركت خلال التغطية صورًا تُظهر إيرانيين يدعون من أجل الرئيس إبراهيم رئيسي، قبل أن تؤكد خبر وفاة رئيسي.

3- إكسبرس (Express)

رئيس الإيراني

بدأت التغطية: الساعة 2:01 مساءً بتوقيت لندن.

عنوان التغطية المباشرة: “لا توجد علامة” على الحياة في موقع تحطم طائرة الرئيس الإيراني.

بدأت صحيفة إكسبرس التغطية بسرد المعلومات والتفاصيل المتاحة عن حادث الهبوط الاضطراري للطائرة، التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

واعتمدت الصحيفة في نقل المعلومات على وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية. ونشرت الصحيفة بروفايل عن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وشاركت خريطة توضح إحداثيات المنطقة التي هبطت فيها طائرة الرئيس الإيراني، حسب ما أعلنتها السلطات الإيرانية.

وأشارت سكاي نيوز إلى وجود وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان على متن الطائرة المنكوبة، إلى جانب مالك رحمتي، حاكم شرق أذربيجان، وآية الله الهاشم، إمام مدينة تبريز.

وفي إطار الحادث، سلطت الصحيفة الضوء على العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إبراهيم رئيسي لأسباب، منها تورطه في الإعدام الجماعي لآلاف السجناء السياسيين في عام 1988 في نهاية الحرب الدموية بين إيران والعراق، ووصفته الصحيفة بـ”رئيسي المعروف باسم “جزار طهران”.

4- سكاي نيوز (Sky News)

رئيس الإيراني

بدأت التغطية: الساعة 5:55 مساءً بتوقيت لندن.

عنوان التغطية المباشرة: مقتل إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية في تحطم طائرة هليكوبتر؛ رجال الإنقاذ يحددون موقع الحطام “المحترق بالكامل”.

وعلى الرغم من بدء سكاي نيوز تغطيتها للحادث بفارق ثلاث أو أربع ساعات عن نظيراتها من الصحف البريطانية الكبرى، فإنها قدمت تغطية ثرية، ما بين أخبار وبروفايل وتحليلات ومقالات رأي.

تحت عنوان: “ماذا نعرف حتى الآن؟”، بدأت سكاي نيوز تغطيتها للحادث بطرح جميع المعلومات التي كانت متاحة حتى الساعة 5:55 صباحًا بتوقيت لندن.

وبعدها بساعات، تابعت الصحيفة أخبار محاولات العثور على الطائرة التي كانت تحمل الرئيس الإيراني ووزير خارجيته وبعض المسؤولين الآخرين.

ونشرت سكاي نيوز بروفايل عن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وأرفقت صورًا ومعلومات بشأن آخر ظهور له قبل اختفاء الطائرة، حيث كان على الحدود مع أذربيجان لافتتاح سد مع رئيس البلاد إلهام علييف.

وفي خضم رصد عمليات البحث والإنقاذ، كتبت سكاي نيوز عن مواد الجيش الإيراني المستخدمة للمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ المتعلقة بتحطم مروحية إبراهيم رئيسي.

وركزت على الجهود الدولية المساعدة في عمليات البحث والإنقاذ، مع إبراز دور تركيا في دعم عمليات البحث بالطائرات والمعدات.

وسطلت سكاي نيوز الضوء على البيان الذي أصدرته حركة حماس عقب سقوط مروحية الرئيس الإيراني.

المصدر: وسائل إعلام بريطانية


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
4:35 am, Jun 18, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1014 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 91%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm