العرب في بريطانيا | خطط حكومية لقوانين جنائية لمعاقبة مقتحمي ملاعب ...

1445 شعبان 24 | 05 مارس 2024

خطط حكومية لقوانين جنائية لمعاقبة مقتحمي ملاعب كرة القدم

خطط حكومية لقوانين جنائية لمعاقبة مقتحمي ملاعب كرة القدم
فريق التحرير December 30, 2023

دعا أعضاء البرلمان البريطاني إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لتعزيز الأمان في مباريات كرة القدم، من خلال إقرار جريمة جنائية بشأن الدخول غير القانوني إلى ميدان اللعب أثناء الفعاليات الرياضية. وجاءت هذه الدعوة في تقرير أصدرته لجنة الثقافة والإعلام والرياضة تحت عنوان “السلامة في الأحداث الرياضية الكبرى”.

وأشارت رئيسة اللجنة، كارولين دينيناج، إلى أهمية ضمان سلامة المشجعين والحفاظ على بيئة آمنة في الملاعب الرياضية. وأشادت بالأجواء الاحتفالية التي يجب أن يستمتع بها المشجعون خلال المباريات، مع التأكيد على ضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع الفوضى التي شهدتها بعض الأحداث الرياضية الأخيرة.

وتضمن التقرير أيضًا دعوة لتعزيز التعاون بين الشرطة البريطانية والشرطة الخارجية، بهدف تعزيز الإجراءات الأمنية في الداخل والخارج. وجاء ذلك بعد التحقيق في الحوادث الفوضوية التي شهدتها نهائيات بطولتي أمم أوروبا 2020 ودوري أبطال أوروبا 2022، ما يبرز أهمية اتخاذ تدابير فورية لضمان سير الفعاليات الرياضية بشكل آمن.

خطط حكومية لقوانين جنائية لمعاقبة مقتحمي ملاعب كرة القدم

الكنائس خطط حكومية لقوانين جنائية لمعاقبة مقتحمي ملاعب كرة القدم
مشجعي كرة القدم (Unsplash)

وأكد التقرير أن المعاملة التي قدمتها السلطات الفرنسية لمشجعي نادي ليفربول خلال نهائي دوري أبطال أوروبا كانت “مشينة”، مع الإشارة إلى أن سلوك قوات الشرطة الأجنبية تجاه مشجعي كرة القدم في المملكة المتحدة ساهم بشكل كبير في تصاعد حالات الفوضى.

وأوضحت دينيناج أن مشكلة التسلل غير المصرح به إلى الملاعب تتزايد في المباريات ذات المستوى الرفيع، ما يضع السلامة في خطر بسبب التزاحم الزائد.

وأشارت دينيناج إلى أنه يتعين على الأفراد المتورطين أن يكونوا على علم بأنهم سيواجهون عقوبات شديدة، داعية الحكومة إلى دعم التشريعات لضمان إمكانية فرض حظر على مثل هذه السلوكيات.

خطط حكومية لقوانين جنائية لمعاقبة مقتحمي ملاعب كرة القدم
كرة القدم (أنسبلاش)

وأكدت اللجنة على أن عدم وجود عقوبة جنائية محددة، تتضمن استخدام أوامر حظر الدخول إلى الملاعب، يسمح بالتسلل غير المصرح به دون عوائق، وحثت اللجنةُ الحكومةَ على تقديم مشروع قانون يتعلق بالدخول غير المصرح به إلى مباريات كرة القدم.

وفي إطار التوصيات الأخرى، يشدد التقرير على أهمية زيادة التمويل المخصص للهيئات الرياضية، بهدف ضمان سلامة المشجعين خارج الملاعب، وتشجيع اللجنة الحكومية على إقامة نظام مركزي للإبلاغ عن حالات التمييز والسلوك المعادي للمجتمع خلال فعاليات المباريات.

المصدر: الإندبندنت


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.