العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - حكومة سوناك: لا شيء يدعو لو...

1445 ذو الحجة 10 | 17 يونيو 2024

حكومة سوناك: لا شيء يدعو لوقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل  

حكومة سوناك: لا شيء يدعو لوقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل  
محمد علي June 2, 2024

توصلت حكومة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى أنه ليس هناك ما يدعو لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، بعد مراجعتها لنهج الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان صادر يوم الجمعة إن الهدف من المراجعة التي أجرتها كان النظر في سلوك عناصر الجيش الإسرائيلي من يناير وحتى يوم 24 نيسان/ أبريل من العام الجاري، وكانت هذه المراجعة هي الثانية من نوعها، إذ سبق وأن أجرت الحكومة البريطانية مرجعة لسلوك القوات الإسرائيلية، وقدمتها لإحدى اللجان البرلمانية وفقًا لما قاله نائب وزير الخارجية البريطانية أندرو ميتشل.

وركزت المراجعة على الجريمة التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية عبر قتلها ثلاثة من عمال الإغاثة البريطانيين المتطوعين في منظمة (World Central Kitchen).

حكومة سوناك تستمر في تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

حكومة سوناك تواصل دعمها لإسرائيل
حكومة سوناك تواصل دعمها لإسرائيل

ولم تكشف الحكومة البريطانية في المراجعة الأخيرة تاريخ القرار الخاص باستمرار بيع الأسلحة لإسرائيل، كما ستخضع المراجعة للتدقيق من قبل وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، قبل أن يرسلها إلى وزيرة الأعمال البريطاني كيمي بادينوك وهي صاحبة القرار النهائي في هذا الشأن.

وأوضحت الحكومة البريطانية أنها ستعتبر أي هجوم بري إسرائيلي كبير على مدينة رفح بمثابة انتهاك محتمل للقانون الدولي، لكن الحكومة لم توضح المعايير المعتمدة في تقييم الهجوم مدى حجم الهجوم الإسرائيلي على رفح، كما أن المراجعة الحكومية لم تتناول الفترة الأخيرة من الحرب على قطاع غزة والتي شهدت هجمات إسرائيلية على مدينة رفح.

هذا واكتفت الحكومة البريطانية بالدعوة إلى إجراء تحقيق شفاف في الهجمات الإسرائيلية التي أدت لاستشهاد حوالي 45 فلسطينيًا الأسبوع الماضي، دون أن تدعو لوقف الهجوم على رفح.

ورد في البيان الصادر عن الحكومة البريطانية: أعاد وزير الخارجية النظر في آخر الاستشارات التي قدمت له بشأن الوضع في غزة وسلوك القوات الإسرائيلية خلال حملتها العسكرية الأخيرة على قطاع غزة، خلال الفترة الممتدة بين كانون الثاني/ يناير و حتى 24 نيسان/ أبريل الماضي.

تجاهل قرارت محكمة العدل الدولية

محام بريطانيّ مسلم يقود تحقيق المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم روسيا
أحد قضاة المحكمة الجنائية الدولية (Int’l Criminal Court)

وأضاف البيان:” بناءً على ذلك قررت وزيرة الأعمال أن الحكومة البريطانية لن تغير موقفها بشأن تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، بما يتفق مع الاستشارات القانونية التي حصلت عليها الحكومة البريطانية، على أن يبقى موقف الحكومة قيد المراجعة”.

وتابع البيان:” تعمل الحكومة البريطانية على إجراء تقييم شامل وفعال لطلبات الترخيص الخاصة بتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، وذلك وفقًا للمعايير الاستراتيجية الخاصة بإصدار تراخيص تصدير الأسلحة، وتنص هذه المعايير على منع إصدار تراخيص تصدير الأسلحة إذا كان ستستخدم لارتكاب أو تسهيل أي انتهاكات للقانون الدولي”.

ورأى مراقبون أن قرار الحكومة البريطانية باستمرار تصدير الأسلحة إلى إسرائيل يتناقض مع قرار المحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير دفاع يوآف غالانت.

وكان من أبرز الداعمين لقرار إصدار مذكرات الاعتقال هذه المستشارة القانونية إليزابيث ويلمشورست، التي استقالت من منصبها السابق في وزارة الخارجية البريطانية، بسبب عدم استجابة الحكومة البريطانية للاستشارات القانونية التي حذرت من غزو العراق عام 2003.

 

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

التعليقات

  1. سبب مصائب فلسطين من البدايه وعد بلفور المشئوم الوزير البريطاني فقد اعطي من لايملك ارض فلسطين لمن لايستحق وبعدها حروب ومجازر واباده لاصحاب الارض وما زال الغرب رغم الاف الضحايا يمد المغتصب بالاسلحه.. هذا الغرب الذي يخدعنا بحقوق الانسان والحيوان دائما وحسبنا الله ونعم الوكيل…

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:33 am, Jun 17, 2024
temperature icon 13°C
broken clouds
Humidity 83 %
Pressure 1007 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 82%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm