العرب في بريطانيا | حزب المحافظين يخطط لسلسلة من الهدايا الانتخابية...

1445 شعبان 15 | 25 فبراير 2024

حزب المحافظين يخطط لسلسلة من الهدايا الانتخابية لاستقطاب الأصوات

استطلاع: واحد من كل 10 ناخبين دعموا حزب المحافظين في 2019 سيدعم حزب العمال
فريق التحرير December 28, 2023

تشير تقارير حديثة إلى أن حزب المحافظين في بريطانيا يعتزم اتخاذ سلسلة من الإجراءات الاقتصادية قبل الانتخابات المقررة العام المقبل، بهدف دعم الراغبين بالشراء للمرة الأولى وإلغاء ضريبة الميراث. وتأتي هذه الخطوة في ظل صعوبات كبيرة يواجهها المحافظون في استطلاعات الرأي.

 

حزب المحافظين يخطط  لاستقطاب الأصوات

ستارمر يتهم حكومة سوناك بمنح رواندا الملايين "دون مقابل"
ستارمر يتهم حكومة سوناك بمنح رواندا الملايين “دون مقابل”

ووفقًا لصحيفة محلية أكد وزير الإسكان، مايكل جوف، أن الحكومة ستعلن عرضًا جديدًا قبل يوم الاقتراع. ومن الخيارات المطروحة توفير دعم حكومي للرهون العقارية ذات الأجل الطويل، على غرار تلك المتبعة في الولايات المتحدة، بهدف الحد من الأموال التي يحتاج إليها المشترون لدفع الودائع.

وأوضح جوف أن الهدف من هذه الخطوة هو ضمان قدرة الأفراد ذوي الدخل المنخفض على الوصول إلى سوق الإسكان، على إثر الصعوبات التي يواجهونها في تأمين الودائع الضخمة.

استطلاع: واحد من كل 10 ناخبين دعموا حزب المحافظين في 2019 سيدعم حزب العمال
استطلاع: واحد من كل 10 ناخبين دعموا حزب المحافظين في 2019 سيدعم حزب العمال

وتشير المصادر الحكومية إلى أن الخطة المقترحة قد تعلن في ميزانية شهر مارس القادم أو تكون جزءًا من بيان حزب المحافظين. ومن الخيارات الأخرى المدروسة، إحياء نسخة من مخطط (Help to Buy) الذي أُغلق العام الماضي، والذي قدم قرضًا حكوميًّا لتسهيل عملية شراء العقارات الجديدة بوديعة تبلغ 5 في المئة فقط.

وفي سياق متصل، تفيد تقارير أخرى من صحيفة “التلغراف” بأن حكومة داونينج ستريت تدرس خفض ضريبة الميراث خلال ثلاثة أشهر، ولكن هذا الإجراء قد يواجه معارضة من حزب العمال.

سوناك مصدوم بعد انتقال متبرع كبير للمحافظين لدعم العمال
سوناك مصدوم بعد انتقال متبرع كبير للمحافظين لدعم العمال

ومع أن 4 في المئة فقط من الأسر تدفع ضريبة الميراث، فإن التقرير يشير إلى أن إلغاءها بالكامل سيكلف خزينة الدولة 8 مليارات باوند سنويًّا. ويرى محللون أن هذه الخطوة قد “تزيد شعبية حزب المحافظين” في الانتخابات المقبلة.

إذن يبدو أن حزب المحافظين يسعى لاتخاذ تدابير اقتصادية قبل الانتخابات؛ في محاولة لكسب تأييد الناخبين وتحسين موقفه في استطلاعات الرأي.

 

المصدر Guardian 


اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.