العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - المسلمة فايزة شاهين تعتزم م...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

المسلمة فايزة شاهين تعتزم مقاضاة ستارمر والعمال بعد منعها من الترشح

المسلمة فايزة شاهين تعتزم مقاضاة ستارمر والعمال بعد منعها من الترشح
خلود العيط May 31, 2024

منع حزب العمال المرشحة المسلمة فايزة شاهين من تمثيل مقعد تشينغفورد وودفورد غرين في شمال شرق لندن، بعد أيام من إطلاق حملتها للانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في الـ4 من يوليو المقبل.

ونتيجة ذلك وكّل فريق شاهين محاميًا للطعن في قرار الحزب، ولا سيما أنه أتى بعد تعرضها لحملة منظمة من العنصرية والإسلاموفوبيا والاستقواء، الأمر الذي يتنافى مع القواعد التي تُلزم الحزب باحترام أعضائه والحفاظ على كرامتهم ومعاملتهم بعدل وإنصاف.

تصاعد العنصرية داخل حزب العمال!

 حزب العمال البريطاني
السير كير ستارمر يطلق حملته الانتخابية 

وقالت شاهين في بيان لها: “لقد توصلت إلى نتيجة لا مفر منها، وهي أن حزب العمال لديه مشكلة واضحة مع الأشخاص السود، ولا يتردد في تشويه سمعة الناس لخدمة أجندته الفصائلية، دون التفكير بالأثر الذي يخلّفه ذلك في صحتهم النفسية”.

وأضافت: “أعطتني اللجنة التنفيذية الوطنية للحزب خمس ساعات ونصف؛ لمناقشة منشوراتي على منصات التواصل الاجتماعي. كان زوجي في العمل، واضطررت إلى إجراء مقابلة مع ثلاثة مسؤولين دون تحضير، وبصحبة ابني الرضيع الذي كان يبكي طوال الوقت”.

وأشارت شاهين إلى أنها أُبلغت عبر البريد الإلكتروني مساء الأربعاء بأنها ممنوعة من تمثيل حزب العمال في الانتخابات العامة المقبلة، وأن الرسالة وصلتها بعد انتشار الخبر في وسائل الإعلام.

والملف الذي ناقشته اللجنة مع شاهين تضمّن منشورات على منصة “إكس” تعود إلى عام 2014، والمفارقة أن شاهين اتهمت بسبب إعجابها بمنشور تضمن مقطع فيديو للكوميدي الأمريكي اليهودي جون ستيوارت، يتحدث فيه عن الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة في عام 2014، وعن الهجوم الذي يتعرض له لانتقاده إسرائيل.

حزب العمال يُقصي مؤيدي فلسطين!

زعيم حزب العمال الأسبق جيريمي كوربين
زعيم حزب العمال الأسبق جيرمي كوربين

ويأتي قرار منع فايزة شاهين من الترشح في الوقت الذي تُشير فيه التقارير إلى إمكانية منع حزب العمال النائبة دايان أبوت من الترشح عن منطقة هاكني، التي كان الحزب قد علّق عضويتها سابقًا بسبب مزاعم معاداة السامية.

وعلّقت أبوت على قرار منع شاهين من الترشح بأنه “مروع”، وكتبت على منصة إكس: “من صاحب هذه الفكرة الذكية بإقصاء الجناح اليساري من الانتخابات العامة؟”.

وكانت فايزة شاهين، المحسوبة على يسار الحزب، ستنافس زعيم حزب المحافظين السابق إيان دنكان سميث في دائرة تشينغفورد وودفورد غرين الانتخابية التي يمثلها منذ عام 1997، في ظل توقعات كبيرة بفوزها عليه مع التراجع الكبير لحزب المحافظين الحاكم، ونظرًا لأنها خسرت أمامه بفارق ضئيل في الانتخابات السابقة لعام 2019.

وتُعَدّ فايزة شاهين من حلفاء زعيم حزب العمال السابق جيرمي كوربين، الصديق القوي للعرب والمسلمين في بريطانيا والمؤيد لقضاياهم داخل المملكة المتحدة وخارجها. وتولّت ديان أبوت منصب وزارة الظل في حكومة جيرمي كوربين بين عامَي 2016 و2020.

كما علّق حزب العمال عضوية النائب لويد راسل مويل، المعروف بتوجهاته اليسارية في قضايا العدالة الاجتماعية، ومواقفه الداعمة لوقف إطلاق النار في غزة، ومشاركته في إحدى المظاهرات المؤيدة لفلسطين.

ومُنِع جيرمي كوربين من الترشح للانتخابات عن حزب العمال الذي مثّله طيلة أربعين عامًا، ما دفعه إلى إعلان ترشحه مستقلًّا عن الدائرة نفسها التي مثلها كل هذه السنوات.

فهل يحاول السير كير ستارمر “تطهير الحزب” من اليساريين المؤيدين لفلسطين، كما وصفه منتقدوه، مقابل تعزيز تيار أصدقاء إسرائيل وإرضاء اللوبي الصهيوني في بريطانيا؟!

المصدر: الغارديان 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:59 am, Jun 18, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 85 %
Pressure 1014 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 87%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm