العرب في بريطانيا | 330 عضوًا بلديًّا في حزب العمال يطالبون كير ستا...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

330 عضوًا بلديًّا في حزب العمال يطالبون كير ستارمر بدعم وقف إطلاق النار في غزة

330 عضوًا بلديًّا في حزب العمال يطالبون كير ستارمر بدعم وقف إطلاق النار في غزة
فريق التحرير November 2, 2023

في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي وتفاقم الأوضاع في قطاع غزة، وقَّع ما لا يقل عن 330 عضوًا بلديًّا في حزب العمال على رسالة تحث كير ستارمر على دعم وقف إطلاق النار في القطاع، على الرغم من محاولات زعيم المعارضة طمأنة حزبه بشأن هذه القضية.

وانتقد أعضاء الحزب، الذين يبدو أن ثلثَيهم غير مسلمين حسَب صحيفة الغارديان، رفض الحزب دعم هذه المطالب، ما ينعكس سلبًا على جميع فئات المجتمع في البلاد.

زعيم حزب العمال يشرح موقفه من الحرب على غزة

توالي الاستقالات في حزب العمال بسبب موقف ستارمر ضد غزة
توالي الاستقالات في حزب العمال بسبب موقف ستارمر ضد غزة

وشرح ستارمر بالتفصيل موقفه من الحرب على غزة يوم الثلاثاء بعد تصاعد الانتقادات من النواب الذين طالبوه بالمضي قدمًا في “إدانة وتنديد” كل أعمال العنف المرتكبة بحق المدنيين العُزَّل في غزة.

وتقول الرسالة: بصفتنا قادة في المجتمع، فإننا نحضّ السكان على المبادرة إلى التحدث مع الجماعات الدينية والمجتمعية، والعمل على حماية مجتمعاتنا التي تتعرض لجرائم كراهية متزايدة وعنف بدوافع عنصرية. إن الكارثة البشرية في غزة تؤثر علينا جميعًا دون استثناء، وللأسف فإن حزب العمال أخفق في الدعوة إلى إنهاء العنف، ما يسبب لنا الأذى.

وردًّا على خطاب ستارمر، قال مسؤول من الحزب كان ينتقد موقف الزعيم سابقًا: إن خطابه حافظ على تماسك الحزب على المدى القصير فقط، وإنه كان الأحرى به أن يهتم فعلًا بحياة الفلسطينيين وسلامتهم بدلَ الحديث عن الفرق بين وقف إطلاق النار والهدنة.

هذا وأكدت شخصيات بارزة أخرى في حزب العمال أن تصريحات ستارمر لم تساعد كثيرًا على تماسك الحزب، حيث قال أحد المطلعين: إن النواب تعرضوا لضغط كبير؛ في محاولة يائسة لمنع زملائهم على الصعيدين الوطني والمحلي من الاستقالة.

وتأتي هذه الرسالة المفتوحة إلى ستارمر بعد أن دعا ما لا يقل عن 250 من أعضاء المجالس البلدية المسلمة قيادة الحزب إلى الدعوة إلى وقف إطلاق النار، علمًا أن ستارمر وجّه أكثر انتقاداته المباشرة حتى الآن إلى القصف الإسرائيلي، معربًا عن “قلقه”، وحث “إسرائيل” على السماح بإدخال الوقود إلى غزة.

وفي حديثه إلى الجمهور في مركز أبحاث الشؤون الخارجية في تشاتام هاوس في لندن، قال ستارمر: إنني أتفهم دعوات وقف إطلاق النار في هذه المرحلة، ولكنني لا أعتقد أنه الموقف الصحيح الآن؛ لأن وقف إطلاق النار من شأنه أن يوقف الصراع، ويسمح لحماس بشن هجمات أخرى. وقد أكد أيضًا أنه يتحمل المسؤولية الجماعية، وأنه هو وأعضاء فريقه المقربين إليه يتبنّون موقفًا موحدًا بشأن هذه المسألة ويأخذونها على محمل الجد، لكنه لم يُشِر إلى أنه سيُقيل من اتخذ موقفًا مغايرًا.

معارضة وقف إطلاق النار في غزة

غارة
المطالبة بوقف الدعم لجرائم الاحتلال في غزة

وأشارت تصريحات ستارمر إلى رفض دعوات وقف إطلاق النار التي أطلقها زعيم حزب العمال الاسكتلندي، أنس سروار، وعمدة لندن، صادق خان، وعمدة مانشستر الكبرى، آندي بورنهام.

هذا وقد انضم ما لا يقل عن 13 من وزراء حكومة الظل، ويشمل ذلك: أليكس كننغهام وأفضل خان ورشانارا علي وآندي سلوتر وجيس فيليبس وفلورنس إشالومي، إلى دعوات إنهاء الحرب.

كما رفض ستارمر دعم قرار الأمم المتحدة بشأن جرائم الحرب التي ارتُكِبت أثناء قصف غزة، ما جعل ساشا ديشموخ، الرئيس التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة ينتقد تعليقاته قائلًا: لا يُظهر كير ستارمر المسؤولية اللازمة التي تحتاجها البلاد في هذه الأزمة المستمرة منذ عشرات السنين.

وأضاف: من المخيب للآمال جدًّا أن ستارمر لم يستغل هذه اللحظة ليُبرِز أن بريطانيا تحت قيادته ستكون متسقة وحازمة في دعم القانون الدولي.

 

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.