العرب في بريطانيا | جيريمي كوربين يطالب بريطانيا بدعم قضية جنوب أفر...

1445 شعبان 19 | 29 فبراير 2024

جيريمي كوربين يطالب بريطانيا بدعم قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

فريق التحرير January 10, 2024

في تطورٍ لافت للنظر، أعرب جيريمي كوربين، الزعيم السابق لحزب العمال البريطاني، عن رأيه في الدور البريطاني في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل. وقد ألقى كوربين خطابًا في البرلمان يوم الإثنين، وناقش معاناة الفلسطينيين والهجمات الإسرائيلية المستمرة.

دعوة جيريمي كوربين لدعم جنوب إفريقيا

جيريمي كوربين مرشحا محتملا لمنصب عمدة لندن
ستارمر : أيام جيريمي كوربين كنائب عن حزب العمال انتهت لرفضه وصف حماس بالإرهاب

 

وأكد كوربين في كلمته الحالة الكارثية التي تمر بها غزة، إذ يتعرض الفلسطينيون لهجمات إسرائيلية منذ أكتوبر الماضي. وأشار إلى مقتل آلاف الأطفال، في ظل نقص الرعاية الطبية والغذاء.

ووجَّه كوربين نداءً إلى الحكومة البريطانية، وحثّها على دعم القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية. واستند كوربين إلى الغضب العالمي مما يحدث في غزة، داعيًا الحكومة إلى دعم جهود جنوب إفريقيا في محاكمة إسرائيل ومحاسبتها على ما اعتبره “مجازر” بحق الفلسطينيين.

نظر محكمة العدل الدولية في قضية الإبادة الجماعية

موقع بريطاني: مصير العدالة في العالم معلق على دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
موقع بريطاني: مصير العدالة في العالم معلق على دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

يُذكَر أنه في الـ29 من ديسمبر الماضي، قررت جنوب إفريقيا رفع دعوى قضائية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، متهمة إياها بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 لمنع الإبادة الجماعية. وقد أصدرت المحكمة أمرًا قضائيًّا مؤقتًا يحظر الهجمات الإسرائيلية حتى إجراء جلسة الاستماع المقررة في الـ11 والـ12 من يناير.

من المتوقع أن تكون جلسة الاستماع في محكمة العدل الدولية حاسمة؛ لأنها ستتناول قضية الإبادة الجماعية. وقد أظهرت تصريحات كوربين استنكاره للأوضاع في غزة، وحثه على دعم جهود جنوب إفريقيا.

توقعات المحامين الدوليين

ريشي سوناك
الحكومة البريطانية ترفض دعم جنوب أفريقيا في الدعوى ضد “إسرائيل”

وفي هذا السياق يرى المحامي الدولي فرانسيس بويل، الذي حقق نجاحًا في قضايا الإبادة الجماعية، أن هناك احتمالًا كبيرًا لفوز جنوب إفريقيا في قضيتها ضد إسرائيل. ويتوقع أن يؤدي ذلك إلى عواقب وخيمة على إسرائيل، مع توقع صدور أمر قضائي خلال أسبوع تقريبًا. ويشير بويل إلى أن فوز جنوب إفريقيا قد يؤدي إلى تبني إجراءات دولية، ويشمل ذلك تعليق عضوية إسرائيل في هيئات الأمم المتحدة، وقد يصل الأمر إلى فرض عقوبات اقتصادية.

إذن فتصريحات كوربين تُبرِز التحول في المشهد السياسي، مع التنويه بأهمية دعم المجتمع الدولي للعدالة ومحاسبة المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان. وسيكون لدى المحكمة الدولية الفرصة لاستعراض الأدلة واتخاذ قرارات تاريخية تتعلق بمستقبل المنطقة.

 

 

المصدر AA 


اقرأ أيضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.