العرب في بريطانيا | جون هولمود: كيف فشلت بريطانيا في حماية الحقوق ا...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

جون هولمود: كيف فشلت بريطانيا في حماية الحقوق الدينية للمسلمين

جون هولمود
شروق طه April 20, 2024

قال الكاتب جون هولمود إن حظر الصلاة في مدرسة ميكايلا المجتمعية في ويمبلي، الذي أيدته مؤخرًا المحكمة العليا، يضاف إلى سجل طويل من حالات عدم القدرة على معالجة مخاوف الآباء المسلمين بشأن تعليم أطفالهم، وتصاعدت هذه المخاوف بفعل تغطية وسائل الإعلام الرئيسة.

وذكر خلال مقاله المنشور بموقع ميدل إيست أن هذه القضية تضاف إلى قائمة المخاوف التي تنتاب الآباء المسلمون بشأن تعليم أبنائهم والتي اُتخذت قرارات ضدها من قبل وسائل الإعلام الرئيسة.

مقال جون هولمود

جون هولمود

استنكر الكاتب جون هولمود اتهام المسلمين بالتشدد وتقويض جهود مدراء المدارس، مشيرًا إلى أن هذه المزاعم هي ما يدفع الحكومة لدعم مديري المدراس المتعصبين.

ويوضح أن واقعة حظر الصلاة في مدرسة ميكايلا المجتمعية، طرحت تساؤلات بشأن فشل بريطانيا في حماية الحقوق الدينية للمسلمين، على الرغم من أهمية الدين كجزء من تعليم الأطفال.

وأضاف هولمود أن قرار المحكمة العليا الذي أيد حظر الصلاة في مدرسة ميكايلا المجتمعية في ويمبلي يضاف إلى قائمة الإحباطات التي يشعر بها المسلمون في بريطانيا.

وأثارت هذه الأزمة تساؤلات بشأن سبب مواجهة مدرسة ميكايلا لهذه المشكلة في تلبية احتياجات التلاميذ المسلمين للصلاة، خاصةً وأن 90% من الطلاب من الأقليات العرقية ونصف الطلاب فيها مسلمون.

جون هولمود

وأشار هولمود إلى أن النقاش بشأن توفير المدارس الإنجليزية التعليم الديني للطلاب كان مفقودًا، وهو ما قد يفسر عدم مواجهة العديد من المدارس لمشكلة توفير مرافق للصلاة.

وأكد الكاتب أن تصريحات مديرة مدرسة ميكايلا بشأن التركيز على تطوير فكر الطفل لا يبرر استبعاد الهوية الدينية من البيئة المدرسية، مشيرًا إلى أن التعليم الديني والعبادة الإلزامية يجب أن يكون جزءًا من تطوير الطلاب.

واختتم هولمود مقاله بالتأكيد على أهمية احترام الحقوق الدينية للأفراد والعبادة في المدارس، وضرورة توفير التسهيلات اللازمة لتلبية احتياجات التلاميذ المختلفة، مع التشديد على أن هذا يجب أن يتم بموجب القوانين والتوجيهات الحكومية.

المصدر: ميدل إيست آي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:47 pm, May 24, 2024
temperature icon 18°C
broken clouds
Humidity 53 %
Pressure 1018 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm