العرب في بريطانيا | من جون سويني الذي خلف حمزة يوسف رئيسًا لحكومة ا...

1445 ذو القعدة 12 | 20 مايو 2024

من جون سويني الذي خلف حمزة يوسف رئيسًا لحكومة اسكتلندا؟

من جون سويني الذي خلف حمزة يوسف رئيسًا لحكومة اسكتلندا؟
اية محمد May 9, 2024

بعد استقالة حمزة يوسف، تولى جون سويني رئاسة حكومة اسكتلندا. وقد أعلن يوسف استقالته الأسبوع الماضي بعد أن استمر في منصبه نحو عام ونصف.

من جون سويني الذي خلف حمزة يوسف رئيسًا لحكومة اسكتلندا؟

من جون سويني الذي خلف حمزة يوسف رئيسًا لحكومة اسكتلندا؟
اسكتلندا (Unsplash)

جون سويني، الذي وُلِدَ في إدنبره، يمثل الآن شخصية بارزة في الحياة السياسية الاسكتلندية، لكنه أمضى عامًا في المقاعد الخلفية بعد تنحيه عن منصب نائب الوزير الأول بعد استقالة نيكولا ستورجيون في عام 2023.

وانضم سويني للحزب الوطني الاسكتلندي في عام 1979، عندما كان في سن الـ15، وسرعان ما أصبح شخصية بارزة من شباب الحزب، قبل أن يتقدم في الرتب، ويصبح السكرتير الوطني للحزب الوطني الاسكتلندي في سن الـ22.

ويشغل سويني منصب عضو بالبرلمان الاسكتلندي منذ تأسيسه في عام 1999، وخدم منطقة نورث تايسايد، وسابقًا مثّل نفس الدائرة الانتخابية في وستمنستر في عام 1997.

ويشيد أنصار سويني في بيرثشاير نورث إم إس بي، الذي شغل سابقًا منصب وزير المالية في حكومة أليكس سالموند، بخبرته وقدرته على قيادة البلاد بعد رحيل يوسف.

جون سويني ومسيرته السياسية

من جون سويني الذي خلف حمزة يوسف رئيسًا لحكومة اسكتلندا؟
الرئاسة (أنسبلاش)

وعُيِّن سويني رئيسًا للحزب الوطني الاسكتلندي في عام 2000، خلفًا لسالموند، لكنه استقال في عام 2004، بعد نتائج سيئة في انتخابات البرلمان الأوروبي.

وخلال فترة خدمته في حكومة ستورجيون، شغل العديد من المناصب الوزارية، ويشمل ذلك: وزارة التعليم ووزارة التعافي من فيروس كورونا، إضافة إلى توليه منصب وزير المالية مرة أخرى بدلًا من كيت فوربس أثناء إجازة الأمومة.

وبعد استقالة يوسف، أعربت عدة شخصيات داخل الحزب الوطني الاسكتلندي عن دعمها لسويني، ويشمل ذلك: زعيم الحزب في وستمنستر ستيفن فلين، ووزيرة التعليم جيني جيلروث، والنواب بيت ويشارت، وإيان بلاكفورد، وألين سميث.

وبعد كشفه عن نيته الترشح لزعامة الحزب الوطني الاسكتلندي، أقر سويني بأن الحزب لم يكن متماسكًا بما يكفي لتحقيق هدفه في استقلال اسكتلندا، وأعرب عن ثقته بقدرته على إعادة توحيد الحزب، والتركيز على تحقيق مصلحة الشعب الاسكتلندي وتحقيق مستقبل مزهر للبلاد.

تعهدات جون سويني وأولوياته في منصب رئاسة الوزراء

من جون سويني الذي خلف حمزة يوسف رئيسًا لحكومة اسكتلندا؟
تعهدات (أنسبلاش)

وبصفته رئيسًا للوزراء، تعهد جون سويني بالتركيز على القضايا الاقتصادية، وبخاصة الوظائف وتكاليف المعيشة، إضافة إلى تعزيز الخدمات الصحية الوطنية والتعليم والخدمات العامة، ومواجهة أزمة المناخ.

وأكد سويني أنه لن يعيد اتفاقية “بوت هاوس” مع حزب الخضر الاسكتلندي، بل سيتعامل مع القضايا على حدة مع إدارة أقلية مكونة من 63 عضوًا في مجلس النواب.

وفي رسالته لأحزاب المعارضة في البرلمان الاسكتلندي، قال سويني: “إذا أردنا تمويل مدارسنا ومستشفياتنا، وإذا أردنا تعزيز قدرتنا التنافسية، وإذا أردنا التصدي لأزمة المناخ، وإذا أردنا القضاء على فقر الأطفال، فيجب علينا أن نتعاون لتحقيق ذلك”.

وأعرب سويني في وقت سابق عن رغبته بأن يكون لكيت فوربس “دور مهم” في حكومته، مؤكدًا أنها شخصية ذكية ومبدعة، وأنها قادرة على الإسهام كثيرًا في تطوير الحياة الوطنية.

المصدر: سكاي نيوز


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
8:44 am, May 20, 2024
temperature icon 13°C
few clouds
Humidity 79 %
Pressure 1015 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:01 am
Sunset Sunset: 8:53 pm