العرب في بريطانيا | جونسون وستارمر يتقاسمان فضيحة السهر والشرب الجم...

1445 شوال 8 | 17 أبريل 2024

جونسون وستارمر يتقاسمان فضيحة السهر والشرب الجماعي فترة الإغلاق وحداد الملكة

جونسون وستارمر يتقاسمان فضيحة السهر والشرب الجماعي فترة الإغلاق وحداد الملكة
فريق التحرير January 15, 2022
جونسون وستارمر يتقاسمان فضيحة السهر والشرب الجماعي فترة الإغلاق وحداد الملكة (Anadolu Agency / Andrew Parsons /No10 Downing Street)

وصف كبار المحافظين السير كير ستارمر بـ “المنافق”، مشيرين إلى صورةٍ لستارمر تدّل أن النظيرين جونسون وستارمر يتقاسمان فضيحة السهر والشرب الجماعي وسط فترة الإغلاق الوطنيّ.

زعيم حزب العمّال البريطاني كير ستارمر كان من أشدّ المنتقدين لحضور بوريس جونسون حفلة عمل في خضم الإغلاقٍ الوطني، حيث دعا رئيس الوزراء إلى الاستقالة عدّة مرات؛ لكن آخر ما كشفت عنه إحدى الصحف البريطانية يشير إلى أن ستارمر مذنب بالتهمة ذاتها.

 

فضيحة مشتركة

جونسون وستارمر يتقاسمان فضيحة السهر والشرب الجماعي فترة الإغلاق وحداد الملكة
جونسون وستارمر يتقاسمان فضيحة السهر والشرب الجماعي فترة الإغلاق وحداد الملكة (أنسبلاش)

سلّط المحافظون الضوء على صورة لزعيم حزب العمال من العام الماضي وهو يحمل شرابًا ويدردش مع موظفي الحزب في قاعة داخلية. برزت الصورة تزامنًا مع اعتذار داونينغ ستريت لقصر باكنغهام بعد أن تبيّن أن الحزب الحاكم أقام حفلات أخرى في اليوم الذي سبق جنازة دوق أدنبرة – زوج الملكة الأمير فيليب – في العام الماضي.

كرر السير كير الآن دعوته لجونسون للاستقالة حيث قال زعيم حزب العمال “بوريس جونسون يجب أن يفعل الشيء اللائق وأن يستقيل”.

الصورة الدامغة التُقطت في مايو/ أيار 2021 عندما كان السير كير يزور مكتب دائرة حزب العمال في دورهام قبيل انتخابات هارتلبول الفرعية؛ حيث ظهر ستارمر وهو يتحدّث مع شخصين اثنين، ويمكن لمح اثنين آخرين في الخلفية.

تفاقم أزمة الفيديو المسرب لموظفي مكتب جونسون حول حفلة نهاية العام (جونسون وستارمر يتقاسمان فضيحة السهر والشرب الجماعي فترة الإغلاق وحداد الملكة)
جونسون وستارمر يتقاسمان فضيحة السهر والشرب الجماعي فترة الإغلاق وحداد الملكة (وكالة الأناضول)

إنجلترا كانت تعمل بموجب قواعد “الخطة 2” من خارطة الطريق الحكوميّة للخروج من الإغلاق في وقت التقاط تلك الصورة، والتي نصت على أن الاختلاط الداخلي غير مسموح به، إلا إذا كان ضروريًّا لأسباب متعلّقة بالعمل.

تحدّث مصدر من حزب المحافظين مع إحدى الصحف البريطانية في هذا الشأن، قائلا إن “السير كير أمضى الشهرين الماضيين في انتقاد الناس لفعلهم ما كان يفعله هو بنفسه. إنه منافق بكل معنى الكلمة”.

 

“كان مجرّد اجتماع عمل”

جونسون وستارمر يتقاسمان فضيحة السهر والشرب الجماعي فترة الإغلاق وحداد الملكة
جونسون وستارمر يتقاسمان فضيحة السهر والشرب الجماعي فترة الإغلاق وحداد الملكة (وكالة الأناضول)

ويجدر الذكر بأن الصورة ليست بالاكتشاف الجديد، فقد تحدّث جونسون عنها في البرلمان خلال جلسة “أسئلة رئيس الوزراء” الأسبوعية في 15 ديسمبر/ كانون الثاني – قبل الكشف عن فضيحة جونسون – بعد أن استجوبه السير كير بشأن الحفلة التي أقامها الحزب الحاكم.

جونسون قال حينها: “لقد أجبتُ على هذا السؤال مرارًا وتكرارًا من قبل. كما يعلم السيد المحترم والمثقّف، فإن سكرتيرة مجلس الوزراء بصدد تجهيز تقرير لي حول ما حدث بالضبط”.

مضيفًا: “هل للسيد المحترم والمثقّف أن يفسّر سبب وجود صور له وهو يشرب الجعة – لأننا لم نسمع إيضاحاته حيال ذلك بعد”.

في المقابل، أشار متحدث باسم حزب العمال إلى بيان الحزب السابق المتعلّق بالصورة، والذي جاء في نصّه أن “كير كان في مكان العمل، حيث كان يلتقي بنائبة برلمانية محلية في مكتب دائرتها الانتخابية، ويشارك في حدث لحزب العمال عبر الإنترنت. ثم توقفوا لتناول العشاء لأن الاجتماع كان خلال فترة المساء”.

 

حداد الملكة

الخلاف حول صورة السير ستارمر يأتي في الوقت الذي اهتزّ فيه حزب جونسون باكتشاف جديد يبيّن أن الحزب أقام حفلات في اليوم السابق لجنازة دوق إدنبرة في أبريل/ نيسان 2021.

وبحسب ما ورد، عقد الحزب تجمّعين مختلفين، حيث اعتذر مدير الاتصالات السابق لرئيس الوزراء جيمس سلاك شخصيّا عن كل ما تسبب فيه أحد التجمّعات من “غضب وأذى”؛ وذلك لأن التجمّع كان بمثابة “حفلة” وداع لتركه منصبه.

متحدث باسم رئيس الوزراء أكّد أن الحزب الحاكم يعتذر للقصر، قائلا “إنه لأمر مؤسف للغاية أن يحدث ذلك في وقت حداد وطني”.

في اليوم التالي للتجمّعات في 16 أبريل/ نيسان 2021، حضرت الملكة جنازة زوجها فيليب مرتدية كمامة على وجهها، واضطرت للحداد بعيدًا عن عائلتها في قلعة وندسور، بما يتماشى مع قيود كورونا.

من جهته استجاب السير كير لذلك مؤكدّا أنّ على السيد جونسون أن يعرض استقالته على الملكة، وقال إن “المحافظين خذلوا بريطانيا. الاعتذار ليس هو الشيء الوحيد الذي يجب أن يقدمه رئيس الوزراء للقصر اليوم”.

“يجب على بوريس جونسون أن يفعل الشيء اللائق وأن يستقيل”، على حدّ تعبيره.

# جونسون وستارمر يتقاسمان فضيحة السهر والشرب الجماعي فترة الإغلاق وحداد الملكة


اقرأ المزيد:

الصحف تهاجم جونسون لاكتفائه بالاعتذار عن فضيحة حفلته فترة الإغلاق

تسعة أسباب تجعل بوريس جونسون يعاني للحفاظ على شعبيته في 2022

تفاقم أزمة الفيديو المسرب لموظفي مكتب جونسون حول حفلة نهاية العام

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.