العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - جامعات بريطانيا تحذر من الت...

1445 ذو الحجة 10 | 17 يونيو 2024

جامعات بريطانيا تحذر من التداعيات الاقتصادية لسياسة الهجرة المشددة

جامعات بريطانيا تحذر من التداعيات الاقتصادية لسياسة الهجرة المشددة
اية محمد March 11, 2024

تعبر جامعات بريطانيا عن قلقها إزاء الآثار الاقتصادية المحتملة للتدني الكبير في أعداد الطلبة الدوليين، نتيجة لسياسة الهجرة الشديدة. ووفقًا لاستطلاع أجرته جامعات المملكة المتحدة (UUK)، انخفضت تأشيرات الدراسة بنسبة 33 في المئة في يناير مقارنة بالعام الماضي، وكشفت جامعة المملكة المتحدة عن انخفاض بنسبة 44 في المئة في معدلات الالتحاق بدورات الدراسات العليا.

وتشير بيانات Enroly، وهي منصة رقمية تدعم أكثر من 60 جامعة بريطانية، إلى انخفاض بنسبة 37 في المئة في عروض الدورات الدراسية الدولية في المملكة المتحدة خلال يناير. وفي الوقت نفسه، كشفت إحصاءات حكومة المملكة المتحدة عن انخفاض بنسبة 5 في المئة في تأشيرات الدراسة المدعومة للمتقدمين الرئيسين خلال عام 2023.

جامعات بريطانيا تحذر من التداعيات الاقتصادية لسياسة الهجرة المشددة

جامعات بريطانيا تحذر من التداعيات الاقتصادية لسياسة الهجرة المشددة
الجامعات في بريطانيا (Unsplash)

وفي العام الماضي، أعلنت المملكة المتحدة عن سياسة للتقليل من الهجرة من خلال منع الطلاب الدوليين من إحضار أفراد أسرهم معهم خلال فترة دراستهم في المملكة، ما لم يكونوا طلبة للدورات البحثية للدراسات العليا، مثل الدكتوراه وبرامج الماجستير.

وفي عام 2022، أعلنت وزارة الداخلية البريطانية أنه أُصدر نحو نصف مليون تأشيرة طالب، وارتفع عدد الطلاب الأجانب بنسبة 750 في المئة منذ عام 2019، ووصل إلى 136 ألف شخص. وعبر الرئيس التنفيذي لجامعة المملكة المتحدة، فيفيان ستيرن، عن استيائه من تلك التغييرات، مؤكدًا أنها قد أثرت سلبًا على القطاع وتُعدُّ تهديدًا حقيقيًا للاقتصاد المحلي في المملكة المتحدة. وأشار ستيرن إلى أن الحكومة بدت كمن يسعى لتقليل نجاح الجامعات البريطانية في جذب الطلاب الدوليين.

ووفقًا لمنظمة (UUK)، فإن الطلاب الدوليين لهم دور بارز في الاقتصاد الخاص للجامعات في المملكة المتحدة، حيث يشكلون نصف الطلاب المسجلين في البرامج التي تُدرَّس في الجامعات البريطانية، ويسهمون بمتوسط 17000 باوند (21860 دولارًا أمريكيًا) سنويًا في الرسوم الدراسية. وتعد هذه الإحصائيات مؤشرًا على التحديات الاقتصادية المتوقعة في ظل الانخفاض الكبير في معدلات التحاق الطلاب الدوليين.

المصدر: vnexpress


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:19 am, Jun 17, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 85 %
Pressure 1008 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 98%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm