العرب في بريطانيا | توسيع نطاق رسوم خفض انبعاثات السيارات ULEZ في ل...

1446 محرم 9 | 16 يوليو 2024

توسيع نطاق رسوم خفض انبعاثات السيارات ULEZ في لندن يدخل حيز التنفيذ

إلغاء رسوم منطقة الانبعاثات المنخفضة (LEZ) للعشرات من السائقين لهذا السبب
فريق التحرير August 29, 2023

وفقًا لصحيفة سكاي نيوز تدخل توسعة منطقة الانبعاثات المنخفضة (ULEZ) في لندن حيز التنفيذ اليوم، ويشمل هذا الإجراء الحدود الجغرافية للعاصمة البريطانية والمقاطعات والسلطات المجاورة لها. وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المستمرة للحد من تلوث الهواء في المدن الكبرى. وبناء على ذلك ستُفرَض رسوم على المركبات ذات الانبعاثات العالية التي تدخل المنطقة الموسعة.

ما هي منطقة الانبعاثات المنخفضة (ULEZ)؟

توسيع نطاق رسوم خفض انبعاثات السيارات ULEZ في لندن يدخل حيز التنفيذ
ULEZ

تُعد منطقة (ULEZ) منظومة مبتكرة للتحكم بتلوث الهواء، وتستهدف الحد من انبعاثات المركبات في المناطق الحضرية. وتفرض هذه المنطقة رسومًا على المركبات ذات الانبعاثات العالية التي تجوب الشوارع الرئيسة للمدينة.

يُذكَر أن منطقة الانبعاثات المنخفضة (ULEZ) أُنشِئت في عام 2008 للحد من استخدام مركبات الديزل الثقيلة الملوثة في العاصمة، وهي الآن تشمل معظم أنحاء لندن الكبرى.

وفي الوقت الحالي تتأثر المركبات الكبيرة الحجم فقط بـ(ULEZ) في لندن، وهذه المركبات هي: شاحنات ما قبل أكتوبر 2006 التي يزيد وزنها على 3.5 طن، والحافلات التي يزيد وزنها على خمسة أطنان، والشاحنات الكبيرة، والحافلات الصغيرة، والبيوت المتنقلة.

وبدأ اليوم توسيع نطاق منطقة (ULEZ) ليشمل الحدود الجغرافية للعاصمة لندن وما حولها. ويشمل التوسع مناطق البلديات والمقاطعات المجاورة للعاصمة. وتعني هذه الخطوة أن السائقين الذين يمتلكون مركبات ذات انبعاثات عالية في هذه المناطق سيضطرون إلى دفع رسوم إضافية للدخول إلى لندن.

ويتعين على الشخص دفع رسوم يومية قدرها 12.50 باوند للقيادة في المنطقة إذا كانت سيارته لا تستوفي معايير الانبعاثات.

المركبات المتوافقة مع (ULEZ)

توسيع نطاق رسوم خفض انبعاثات السيارات ULEZ في لندن يدخل حيز التنفيذ
المركبات (بيكسباي)

تتطلب منطقة (ULEZ) أن تكون المركبات متوافقة مع معايير انبعاثات محددة للسماح لها بالدخول دون دفع رسوم. وتعتمد هذه المعايير على المعايير الأوروبية، التي تحدد حدود الانبعاثات المسموح بها للمركبات الجديدة. وتشمل المركبات المتوافقة: المركبات التي تلبي المعايير الأوروبية 3 للدراجات النارية والدراجات النارية الصغيرة، المعايير الأوروبية 4 للسيارات التي تعمل بالبنزين، والمعايير الأوروبية 6 للسيارات التي تعمل بالديزل.

يشار إلى أن المعايير الأوروبية هي مجموعة من المعايير واللوائح التي وضعها الاتحاد الأوروبي لتحديد مستوى الانبعاثات الضارة الناجمة عن المركبات. ويجب على السيارات الجديدة الالتزام بها لتلبية المعايير البيئية المعتمدة والحد من تأثيرها السلبي في البيئة والصحة العامة.

ما آثار التوسع على السكان؟

توسيع نطاق رسوم خفض انبعاثات السيارات ULEZ في لندن يدخل حيز التنفيذ
صادق خان

لقي توسيع منطقة (ULEZ) معارضة شديدة من بعض سكان مناطق لندن المجاورة والبلديات المحيطة، رغم أهدافه البيئية لتحسين جودة الهواء. وعليه قدمت خمسة مجالس محلية تابعة لحزب المحافظين دعوى قضائية جاء فيها أن المتطلبات القانونية لم تؤخذ بعين الاعتبار في قرار التوسع، وأن آثاره لم تُدرَس دراسة كافية. ولكن المحكمة العليا رفضت هذه الدعوى وأكدت أن التوسع قانوني.

من جانبه وصف عمدة لندن صادق خان قرار التوسع بأنه “قرار تاريخي”، وأعرب عن إصراره على تنفيذ الإجراء في الموعد المحدد. وأشار إلى أهمية التعاون لتحقيق هدف تحسين جودة الهواء والحد من التلوث وتأثيره في صحة السكان وبيئتهم.

وبموجب الخطط الجديدة ستكون الفئات الآتية مؤهلة للحصول على دعم الحكومة:

  • جميع سكان لندن
  • سكان لندن الذين يتلقون إعانة الطفل والأشخاص ذوي الإعاقة.
  • الشركات الصغيرة المسجلة في لندن والتي يعمل بها أقل من 50 موظفًا.
  • بعض العاملين في مجال الرعاية

يمكن للجمعيات الخيرية والتجار والشركات التقدم بطلب للحصول على منح لتحديث أو استبدال شاحنة أو حافلة صغيرة.

وهذا يعني أن الشركات الصغيرة والأشخاص ذوي الدخل المنخفض يمكنهم طلب المساعدة لتغيير سياراتهم ذات الانبعاثات العالية.

المصدر: سكاي نيوز


اقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:35 am, Jul 16, 2024
temperature icon 18°C
few clouds
Humidity 77 %
Pressure 1007 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:02 am
Sunset Sunset: 9:10 pm