العرب في بريطانيا | تكاليف عبور القنال تتضاعف للاجئين اليائسين إثر ...

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

تكاليف عبور القنال تتضاعف للاجئين اليائسين إثر خطط تقييد اللجوء في بريطانيا

تكاليف عبور القنال تتضاعف للاجئين اليائسين إثر خطط تقييد اللجوء في بريطانيا
محمد علي May 22, 2024

رفع مهربو البشر أسعار رحلات تهريب المهاجرين عبر القنال الإنجليزي إلى ثلاثة أضعاف ما كانت عليه، في ظل الضغوط التي تمارسها الحكومة البريطانية للحد من هذه الرحلات.

وعلّق وزير الخارجية البريطاني على ذلك بالقول: إن عصابات تهريب البشر عدّلت من أساليب عملها، بعد الحملة التي شنتها الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في بريطانيا ضد عصابات التهريب، من أجل وقف تهريب المهاجرين عبر القنال الإنجليزي.

عصابات التهريب ترفع أسعار الرحلات غير الشرعية عبر القنال الإنجليزي

طالبو لجوء يتوجهون إلى بريطانيا
طالبو لجوء يتوجهون إلى بريطانيا

وقالت مصادر حكومية: إن الحملة التي شنتها وكالة مكافحة الجريمة ضد عصابات تهريب المهاجرين إلى بريطانيا، ألحقت خسائر مالية كبيرة بشبكات التهريب، ما أدى إلى ارتفاع سعر محركات القوارب إلى نحو خمسة أضعاف ما كان عليه عام 2023.

ونتيجة ذلك ارتفعت تكاليف الرحلات غير الشرعية على متن القوارب المتجهة من فرنسا إلى بريطانيا بنحو أربعة أضعاف، بعد أن كان سعر الالتحاق بالرحلة للشخص الواحد نحو 1500 باوند العام الماضي.

وأشارت مصادر حكومية إلى أن المهربين يعمدون على حشر المهاجرين في قوارب صغيرة، وقد سجل في إحدى الحالات صعود 112 مهاجرًا على متن قارب واحد، ما أدى إلى وفاة خمسة مهاجرين، منهم طفلة في السابعة من عمرها.

هذا وأظهرت الإحصاءات المؤقتة لوزارة الداخلية البريطانية وصول نحو 9874 مهاجرًا غير شرعي إلى بريطانيا عام 2024، وذلك في زيادة تبلغ 36 في المئة مقارنة بعدد المهاجرين غير الشرعيين، الذين وصلوا بريطانيا حتى الشهر الخامس من العام الماضي.

وزير الداخلية البريطاني يتوعد المهربين بالمزيد من الحملات الأمنية

وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي
وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي

وفي هذا السياق قال جيمس كليفرلي وزير الخارجية: “من المؤسف أن يضطر مزيد من المهاجرين إلى ركوب هذه القوارب؛ بسبب عصابات تهريب البشر، التي تعمل على تغيير أساليب عملها، بعد ملاحقة الحكومة البريطانية لها والضغط عليها ومنع وصول محركات القوارب إليها، إضافة إلى أن الحكومة مصممة على الاستمرار في حملتها لتفكيك هذه العصابات”.

وجاءت تصريحات كليفرلي قبل اجتماعه برئيس الوزراء ريشي سوناك ونظيره النمساوي يوم الثلاثاء، إذ اتفق الجانبان على ضرورة اتباع سياسات هجرة تحاكي الاتفاق الذي وقّعت عليه بريطانيا مع الحكومة الرواندية، للحد من تدفق المهاجرين غير الشرعين إلى أوروبا.

ويأتي اجتماع ريشي سوناك بنظيره النمساوي في فيينا، بعد أن وقّعت 15 دولة أوروبية على رسالة رسمية تدعو المفوضية الأوروبية لفرض مزيد من القيود على الهجرة، وللنظر في إمكانية ترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى دولة ثالثة.

ريشي سوناك يؤكد التزامه بخطة ترحيل المهاجرين إلى رواندا

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

وقال سوناك: إن بلاده تتعاون مع بقية شركائها في القارة الأوروبية؛ لمواجهة الصعوبات الناجمة عن الارتفاع غير المسبوق في مستويات الهجرة غير الشرعية.

وأضاف سوناك: “إن التصدي لتجارة البشر التي تمارسها عصابات التهريب المجرمة، إلى جانب الالتزام بخطة ترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا، تندرج ضمن سياساتنا لردع الهجرة غير الشرعية بصفة دائمة، ونؤكد أن الشعب البريطاني هو فقط مَن يحدد الذين يمكنهم دخول أراضيه”.

وكشف ريشي سوناك عن تخصيص مبلغ 25 مليون باوند لوكالة مكافحة الجريمة؛ لمضاعفة جهودها الهادفة للتصدي للمهربين ومنع الرحلات غير الشرعية إلى بريطانيا.

المصدر: ديلي تلغراف


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:15 am, Jun 25, 2024
temperature icon 15°C
clear sky
Humidity 87 %
Pressure 1017 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm