العرب في بريطانيا | تعيين عراقي وزيرا للتعليم.. إليك أبرز النقاط في...

1446 محرم 20 | 27 يوليو 2024

تعيين عراقي وزيرا للتعليم.. إليك أبرز النقاط في التعديل الوزاري الجديد

Cabinet Reshuffle: Who’s in and Who’s Out?
Local September 16, 2021

في خطوة طال انتظارها، قام بوريس جونسون بإجراء تعديل وزاري في حكومته يوم الأربعاء الموافق 15 سبتمبر. في هذه الخطوة، يحاول جونسون إعادة بناء حكومته وتشكيلها بشكل أفضل. وفيما يلي تفصيل لأبرز التغييرات في المناصب الرئيسية:

الراحلون

وزير التعليم، غافين ويليامسون

تلقى ويليامسون الكثير من الانتقادات بسبب سوء إدارته لأزمة كوفيد-19، بما في ذلك إغلاق المدارس والقضايا المتعلقة بدرجات “أيه ليفيلز” والـ “جي سي إس إي”.

 

وزير العدل، روبرت باكلاند

وفقا لجون كريغ من “سكاي نيوز”، فلربما كانت نية جونسون بهذه الخطوة هي إخلاء منصب باكلاند لتسليمه إلى شخص آخر.

 

وزير الإسكان، روبرت جينريك

تعرض جينريك مؤخرًا لانتقادات شديدة لمنحه إذن تخطيط مثير للجدل. كما اقترح بعض الإصلاحات التخطيطية التي أوفقت بسبب غضب نواب حزب المحافظين. (إندبندنت)

 

انتقالات

وزير الخارجية سابقا: دومينيك راب

(إلى: وزير العدل، اللورد المستشار ونائب رئيس الوزراء)

يبدو أن خفض رتبة راب كانت أبرز ما حصل في ظل التعديل الوزاري. لقد كانت إدارته للأحداث الأخيرة في أفغانستان كوزير للخارجية موضع انتقاد شديد بين الشخصيات الرئيسية في مجلس الوزراء.

 

وزيرة التجارة الدولية سابقا: ليز تروس

(إلى: وزيرة الخارجية)

نجحت تروس في عقد العديد من اتفاقيات التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وستكون المرأة الثانية التي تشغل منصب وزير الخارجية.

وستشغل آن ماري تريفيليان منصب تروس السابق.

 

وزير شؤون مجلس الوزراء السابق، مايكل غوف

(إلى : وزير الدولة للإسكان والمجتمعات والحكم المحلي)

وصفت قناة “سكاي نيوز” غوف بأنه “وزير ينجز ما يجب إنجازه”. وهو يتمتع بسمعة طيبة وسجل جيد في وقته داخل الهيئة الحكومية. bellevuehealthcare.com

 

وزير الثقافة السابق، أوليفر دودن

(إلى: رئيس حزب المحافظين)

سبب هذه الخطوة غير واضح تماما، ولكن يبدو أن إعادة التعيين قد لقيت قبولًا جيدًا بشكل عام. يترك دودن المنصب بينما كان بصدد الصراع مع قضايا مثل خصخصة القناة الرابعة.

تم شغل منصب وزير الثقافة الآن من قبل نادين دوريس.

 

وزير التعليم، ناظم الزهاوي

في اعتراف واضح بإنجازاته كوزير لقاحات، تمت ترقية البريطاني العراقي إلى منصب وزيرا للتعليم. وُلد الزهاوي في العراق، وغادر مع عائلته في سن التاسعة. وجد الكثير من الصعوبات في تعلم اللغة الإنجليزية في صغره. ومع ذلك، فقد أصبح الزهاوي أول شخص منحدر من بلد عربي يصل للبرلمان في عام 2010.

 

آفاق جديدة

بنهاية التعديل الوزاري، أعرب رئيس الوزراء بوريس جونسون عن تفاؤله بشأن إمكانات الحكومة المجددة، وغرد قائلا:

“مجلس الوزراء الذي عينته اليوم سيعمل بلا كلل من أجل توحيد البلد بأكمله ورفع مستواه. سنعيد البناء بشكل أفضل من الجائحة ونحقق إنجازات وقفا لأولوياتكم. والآن دعونا نبدأ العمل”

 

التعليم في مجلس الوزراء

التحق ما يقرب من نصف أعضاء مجلس الوزراء الجديد لبوريس جونسون إلى جامعات أكسفورد أو كامبريدج، وتلقى 60٪ منهم تعليمه في مدرسة خاصة، وفقًا لما ذكرته منظمة “ساتون ترست”.

وقالت المنظمة الخيرية إن الرقم كان 64٪ في أول مجلس وزراء تحت جونسون في 2019، وارتفع إلى 65% في التعديل الوزاري عام 2020.

وفي حين أن 46٪ من أعضاء مجلس الوزراء الأخير درسوا في أكسفورد أو كامبريدج، فإن النسبة تقارن بنسب 27٪ من جميع أعضاء البرلمان المحافظين، و18٪ من أعضاء البرلمان من حزب العمال، و24% من جميع أعضاء البرلمان. (اكسبرس أند ستار)

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
5:03 am, Jul 27, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1013 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 5 mph
Clouds Clouds: 93%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:17 am
Sunset Sunset: 8:56 pm