العرب في بريطانيا | تعيين السودانية زينب بدوي رئيسةً لجامعة الدراسا...

1445 شوال 13 | 22 أبريل 2024

تعيين السودانية زينب بدوي رئيسةً لجامعة الدراسات الشرقية والإفريقية البريطانية

تعيين السودانية زينب بدوي رئيسةً لجامعة الدراسات الشرقية والإفريقية
Local October 6, 2021

تم تعيين المذيعة الحائزة على جوائز عديدة والصحفية زينب بدوي كرئيسة لجامعة الدراسات الشرقية والإفريقية (SOAS) في بريطانيا، حسبما أعلن الموقع الرسمي للجامعة.

يتضمن عمل زينب الحالي إجراء مقابلات مع بعض أبرز الشخصيات والسياسيين في العالم على برنامج “بي بي سي هارد توك”. كما أنها تستضيف برنامج “غلوبال كويستشينز” على قناة “بي بي سي نيوز “، وهو برنامج يدعو جماهيره العالمية لاستجواب قادتهم حول القضايا الحالية.

فيما يتعلق بمنصبها الجديد، قالت زينب لموقع (SOAS) الإلكتروني “إن [التعيين] يأتي في وقت تؤكد فيه (SOAS) نفسها بشكل متزايد على الساحة البريطانية والعالمية بثقة كبيرة. إنني أتطلع بشكل كبير إلى العمل مع المجتمع الأكاديمي والموظفين والهيئة الطلابية والخريجين والداعمين والشركاء والأصدقاء في SOAS”.

من هي زينب بدوي؟

وُلدت رئيسة SOAS الجديدة في السودان لكنها انتقلت إلى إنجلترا في سن العامين. ومع ذلك، فهي لم تنس تراثها السوداني قط.

وقد أسست زينب شركة الإنتاج “كوش كوميونيكيشنز” التي أنشأت المسلسل المكون من 20 جزءًا بعنوان “تاريخ إفريقيا مع زينب بدوي”. وبحسب ما ورد، كانت بدوي أول امرأة سودانية تظهر على التلفزيون البريطاني كمذيعة.

درست زينب الفلسفة والسياسة والاقتصاد في جامعة أكسفورد وحصلت على درجة الماجستير في تاريخ الشرق الأوسط والأنثروبولوجيا من جامعة SOAS في لندن. ثم في عام 2011، حصلت زينب على درجة الدكتوراه الفخرية من SOAS لخدماتها في مجال الإعلام الدولي.

أعرب مدير SOAS البروفيسور آدم حبيب، وهو مسلم من جنوب إفريقيا، عن سعادته بانضمام بدوي إلى فريق إدارة الجامعة.

وقال لموقع SOAS: “إنه لشرف كبير أن أرحب بمجيء زينب إلى SOAS كرئيسة جديدة لنا. إن التزامها مدى الحياة بإحداث فرق من خلال عملها، إلى جانب حياتها المهنية المتميزة في مجال البث يجعلها نموذجًا ملهمًا لمجتمع طلابنا وخارجه. نتطلع بشدة للعمل مع زينب في الأشهر المقبلة”.

حصلت على العديد من الجوائز وشهادات التقدير وهي معروفة على نطاق واسع للجمهور البريطاني. وستتولى زينب منصب الرئيس فورًا. شاهد رسالة زينب إلى مجتمع SOAS أدناه.

المصدر: موقع جامعة SOAS الرسمي

صورة المقال: موقع جامعة SOAS الرسمي

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.