العرب في بريطانيا | اسكتلندا تقر تشريعا يسهل إجراءات تغيير الجنس قا...

1445 شوال 15 | 24 أبريل 2024

اسكتلندا تقر تشريعا يسهل إجراءات تغيير الجنس قانونيا.. وحكومة سوناك تهدد بنقضه

إجراءات تغيير الجنس
فريق التحرير December 23, 2022

أصبح بمقدور الأشخاص -أو المراهقين إن صح التعبير- البالغين من العمر 16 عامًا التقدم لبدء إجراءات تغيير الجنس في اسكتلندا، في حين قُلصت المدة المطلوبة لتغيير جنس الشخص إلى ثلاثة أشهر بعد تمرير التشريع المثير للجدل.

وبعد يومين حافلَين بالنقاشات داخل البرلمان الاسكتلندي، مُرِّر مشروع قانون إصلاح الاعتراف بالنوع الاجتماعي بتصويت 86 نائبًا مقابل 39 فقط.

 

ماذا ينص مشروع قانون إجراءات تغيير الجنس في اسكتلندا؟

girl pm hammock
اسكتلندا تمرر تشريعا يسهل إجراءات تغيير الجنس (آنسبلاش)

 

• تخفيض الحد الأدنى للسن الذي يمكن فيه لأي شخص التقدم بطلب للحصول على شهادة الاعتراف بالجنس (GRC) إلى 16 عامًا بدلًا من 18 عامًا.
• لن تكون هناك حاجة بعد الآن إلى تشخيص طبي لاضطراب الهُوية الجنسية من أجل الحصول على (GRC).
• تقليص المدة اللازمة لعيش المعني بجنسه الجديد من عامين إلى ثلاثة أشهر، مع مهلة تفكير مدتها ثلاثة أشهر (أو ستة أشهر لمن تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عامًا).

ومع ذلك لا يزال مشروع القانون هذا يواجه تأخيرات، حيث قالت الحكومة البريطانية: إنه قد لا يحظى بالموافقة الملكية؛ لأنه أحد أكثر التشريعات إثارة للجدل في هوليرود -مقر البرلمان الاسكتلندي- منذ انتقال السلطة، وقد مُرِّر بدعم عدد كبير من أعضاء الحزب الوطني الاسكتلندي والحزب الأخضر وحزب العمال وحزب الديمقراطيين الأحرار.

 

مظاهرات مؤيدة وأخرى معارضة!

شارك المتظاهرون في مظاهرات مؤيدة ومعارضة لمشروع القانون خارج هوليرود (Holyrood) يوم الأربعاء حيث صيغت التعديلات النهائية.

وعندما أعلنت أليسون جونستون رئيسة البرلمان التشريع صاح المعارضون في المعرض العام: “عار عليك!”، معربين عن مخاوفهم من تأثير مشروع القانون في سلامة النساء والفتيات؛ لأنه لا يحمي حقوق المرأة وخصوصية المساحات الأحادية الجنس.

وفي هذا السياق قال مقرر الأمم المتحدة الخاص بالعنف ضد النساء والفتيات: إن الإصلاحات قد تؤدي إلى سوء استخدام التشريع والنظام من طرف الذكور العنيفين.

لكن الحكومة الاسكتلندية أكدت أن التشريع الذي سيجعل قوانين اسكتلندا تختلف عن القوانين البريطانية، لن يؤثر في قانون المساواة في بريطانيا، أي أنه سيسمح باستبعاد الأشخاص المتحولين جنسيًّا من الأماكن الأحادية الجنس مثل غرف تغيير الملابس والمساكن.
هذا وصوَّت النواب على أكثر من 60 تعديلًا من أصل 153 تعديلًا في الجلسة الأولى يوم الثلاثاء، وكانت باقي التعديلات في اليوم التالي.

man and girl holding rainbow flag
اسكتلندا تقر تشريعا يسهل إجراءات تغيير الجنس (آنسبلاش)

 

وظهرت احتجاجات من المعرض العام عندما صُوِّت على تعديل يصعِّب على مرتكبي الجرائم الجنسية التقدم بطلب للحصول على (GRC).

وبينما كانت الوزيرة الأولى نيكولا ستورجون من مؤيدي مشروع القانون بقوة، لم يتخذ جميع أعضاء الحزب الوطني الاسكتلندي الموقف ذاته، حيث صوَّت سبعة أعضاء من الحزب الحاكم ضده، وامتنع اثنان آخران عن التصويت في المرحلة الأولى، كما أُجبرت الوزيرة آش ريجان على الاستقالة بسبب اعتراضها!

وعلى عكس ذلك رحب نائب زعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي في وستمنستر مهيري بلاك بتمرير مشروع القانون على تويتر بكلمة “أخيرًا” إلى جانب علم المثليين.

وقال الناشط في مجال حقوق المتحولين جنسيًّا ديلان هاميلتون لشبكة سكاي نيوز: إن مشروع القانون يسهل العمليات البنكية، ويسهل التقدم بطلب للحصول على جواز سفر.

ومع ذلك فإن إقرار مشروع القانون لا يعني إدراجه في سجل القوانين، حيث قال الوزير الاسكتلندي آليستر جاك: إنه قادر على الطعن في مشروع القانون في المحكمة العليا أو اتخاذ إجراءات قانونية تمنع من إنفاذه إذا كانت له تداعيات على المملكة المتحدة، وهذا ما أيدته وزيرة المساواة البريطانية كيمي بادينوخ.

 

وستمنستر يعترض

كيف كادت المشاكل المالية لأسرة ريشي سوناك أن تقضي على مستقبله السياسي؟
مشروع قانون إجراءات تغيير الجنس في اسكتلندا يثير الجدل

 

وفقًا لصحيفة الغارديان تهدد حكومة ريشي سوناك بعرقلة مشروع قانون إجراءات تغيير الجنس الذي من شأنه أن يجعل اسكتلندا أول من يُدخِل نظام التعريف الذاتي للأشخاص الذين يرغبون بتغيير جنسهم في المملكة المتحدة.

وفي تصعيد كبير أثار النزاع بشأن حقوق المتحولين جنسيًّا في الساحة الدستورية، أوضح وستمنستر أنه سينظر في إصدار قرار حازم لمنع مشروع القانون من الحصول على الموافقة الملكية، وهي خطوة من شأنها أن تثير غضب القوميين ومؤيدي التغييرات.

هذا وتعهدت الحكومة الاسكتلندية “بالطعن بقوة” في أي تدخل من هذا القبيل، إذ وصفت الوزيرة الأولى نيكولا ستورجون سوناك وحكومته بـ”أعداء الديمقراطية”، بعد أن قضت المحكمة العليا في أكتوبر/تشرين الأول بأنه لا يمكن للبرلمان الاسكتلندي إجراء استفتاء آخر على الاستقلال دون موافقة وستمنستر. وأسفر الحكم عن تعزيز الاقتراع من أجل الاستقلال خلال الشهر الماضي.

المصدر: سكاي نيوز 


اقرأ أيضًا: 

بريطانيا تمنع احتجاز السجناء المتحولين جنسيًا في سجون النساء

معلم إيرلندي يفضل البقاء في السجن 100 عام بدلاً من الامتثال لقواعد المتحولين جنسيا في المدرسة

ترياثلون أول بطولة بريطانية تمنع المتحولين جنسيًا من المشاركة في السباقات النسائية