العرب في بريطانيا | تشجيع النساء على الانخراط في المجتمعات الإسلامي...

1445 ذو القعدة 12 | 20 مايو 2024

تشجيع النساء على الانخراط في المجتمعات الإسلامية ببريطانيا

تشجيع النساء على الانخراط في المجتمعات الإسلامية ببريطانيا
فريق التحرير October 27, 2021
تشجيع النساء على الانخراط في المجتمعات الإسلامية ببريطانيا
Photo by Usama on Unsplash

 

تشجيع النساء على الانخراط في المجتمعات الإسلامية ببريطانيا

تم تنظيم دورة تدريبية بعنوان (التدريب على الإدارة والقيادة) في بريطانيا لتشجيع النساء على المشاركة في المجتمعات والمؤسسات الإسلامية أكثر.

تهدف الدكتورة ساهرة دار، رئيسة ومؤسِّسة Vibrant Scottish Mosques، إلى إفادة العديد من الفتيات من خلال (التدريب على الإدارة والقيادة) التي تنظمها المؤسسة، والتي عُقدت في اسكتلندا الشهر الماضي.

وفي حديثها إلى Asian Image، قالت الدكتورة: “لقد تواصل معنا العديد من النساء اللاتي يرغبن المشاركة والإنخراط في لجان المساجد المحلية. هدفنا هو تقديم المساعدة لهم ودعمهم وتوفير مكان يمكنهم من خلاله المشاركة فيه كعضو فعّال”

المشاركة في لجنة المسجد سيؤثر بشكل إيجابي جدًا على التنوع الجنسي ودور المرأة في المجتمع، حيث أنها تعكس المجتمع الذي تخدمه.

أضافت الدكتورة ساهرة: ” “إنهم – النساء – سيجلبون معهم منظورًا مختلفًا، حيث سيكونون قادرين على تقديم خدمات متنوعة خارج دروس الصلاة والقرآن للمجتمع الإسلامي. أنا أشير على سبيل المثال إلى الأمهات والأطفال الصغار، خدمة الإرشاد الاجتماعي، والأنشطة الترفيهية.”

ذكرت الدكتورة أن الفتيات والنساء الذين شاركن في الدورة التدريبية حولن التحدث إلى أئمة المساجد عن أهمية مشاركة المرأة والفتيات في المجتمعات الإسلامية ولجنات المساجد.

واختتمت الدكتورة ساهرة المقابلة بقولها: “من خلال بحثي وخبرتي ، كانت المساجد التي حظيت بمشاركة نسائية فعّالة هي الأسرع استجابة لتحديات كوفيد – 19”

شوكت واريش ، الرئيس التنفيذي لشركة Faith Associates ، ترأس ورشة العمل ( التدريب على الإدارة والقيادة) في غلاسكو. وقد طرحَ عددًا من المواضيع، بما في ذلك تأثير الوباء على دور العبادة الإسلامية.

ويعتقد شوكت أن المساجد التي “تكيفت بسرعة”” لوباء كوفيد – 19 استطاعت فعل ذلك بسبب تنوع القادة وأساليب القيادة فيها. وأضاف أن الجالية المسلمة في بريطانيا في تحسن مستمر بسبب كونها “نقطة محورية” في المجتمع المحلي.

وضح شوكت رأيه قائلًا “المساجد خدمت مجتمعات بأكملها وليس المسلمين المحليين فقط. فقد أنشأوا بنوك للطعام، وقدموا المؤن للاجئين، وغير أن المساجد عملت كمراكز تطعيم لتخدم أكبر فئة من المجتمع ممكنة. فأنا أشعر أنه من منظور غير إسلامي ، تغيرت النظرة إلى المساجد تمامًا “. (stitech.edu)

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:00 am, May 20, 2024
temperature icon 15°C
clear sky
Humidity 71 %
Pressure 1015 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 0%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:01 am
Sunset Sunset: 8:53 pm