العرب في بريطانيا | ريشي سوناك يخطط لمنح رواندا 15 مليون باوند إضاف...

1445 شعبان 24 | 05 مارس 2024

ريشي سوناك يخطط لمنح رواندا 15 مليون باوند إضافية لإنقاذ خطة ترحيل طالبي اللجوء

عائلة سوناك
فريق التحرير December 4, 2023

يستعد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك لمنح رواندا 15 مليون باوند إضافية؛ لإنقاذ خطة ترحيل طالبي اللجوء التي قضت المحكمة العليا مؤخرًا بعدم قانونيتها.

ومن المتوقع أن يقدم رئيس الوزراء مبالغ أخرى، إضافة إلى 140 مليون باوند مُنِحت سابقًا لرواندا ضمن الصفقة التي طالما هيمنت على عناوين الصحف البريطانية.

ويتزامن ذلك مع ترتيبات وزير الداخلية جيمس كليفرلي للسفر إلى رواندا غدًا لإبرام الاتفاقية المثيرة للجدل.

بريطانيا تخطط لزيادة تمويل خطة ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا!

وزير الداخلية البريطاني
تمويل الحكومة البريطانية خطة ترحيل طالبي اللجوء

وبهذا الشأن أخبرت مصادر حكومية (MailOnline) أن الحكومة البريطانية تأمل أن يكون تحرير نص المعاهدة على وشك الانتهاء، حيث إنه سيتضمن أحكامًا بشأن معاملة طالبي اللجوء الذين سيُرحَّلون إلى رواندا، في الوقت الذي تتطلع فيه الحكومة إلى إنقاذ هذه الخطة بعد قرار المحكمة العليا القاضي بعدم قانونيتها.

وعلى ضوء ذلك، يسعى سوناك هذا الأسبوع لاستخدام تشريع الطوارئ الذي ينص على أن البرلمان يعتبر رواندا دولة آمنة، إذ التقى رئيس الوزراء البريطاني الرئيس الرواندي بول كاغامي على هامش قمة المناخ (COP28) في دبي يوم الجمعة. ورفض بعد ذلك الإفصاح عن مقدار الأموال التي سينفقها لتنفيذ الخطة.

ووفقًا لصحيفة صنداي تايمز، سيخصص مبلغ 15 مليون باوند لدفع تكاليف موظفين إضافيين؛ بهدف تحسين نظام النظر في طلبات اللجوء في رواندا، وذلك في إطار مساعي سوناك الحثيثة لوقف توافد “المهاجرين القادمين بالقوارب” قبل الانتخابات العامة التي ستُجرى العام المقبل، ومن المتوقع أن تنطلق أولى رحلات الترحيل بحلول الربيع القادم.

وبهذا الصدد قالت مصادر حكومية: إن الحكومة تأمل أن يكون تشريع الطوارئ جاهزًا هذا الأسبوع، رغم أنه لا يمكن ضمان ذلك.

يشار إلى أن محاولة إرسال بعض طالبي اللجوء إلى رواندا باءت بالفشل بعدما قضت المحكمة العليا بعدم شرعية الخطة الشهر الماضي.

وبعد الحكم الصادر عن المحكمة العليا في الـ15 من نوفمبر، قالت الحكومة البريطانية: إنها ستضع قانونًا جديدًا يتعلق بالهجرة غير الشرعية خلال أيام، ولمّا يُعلَن هذا القانون بعد.

وقد أكد كبير مسؤولي وزارة الداخلية للنواب يوم الأربعاء أن المفاوضات بشأن معاهدة ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا في مراحلها النهائية. وقال السكرتير الدائم السير ماثيو ريكروفت للجنة الشؤون الداخلية: إن المسؤولين كانوا في العاصمة كيغالي يضعون “اللمسات الأخيرة” على الاتفاقية.

استمرار عبور القوارب الصغيرة رغم سوء الأحوال الجوية!

طالبو اللجوء
مساعي الحكومة البريطانية لتنفيذ خطة ترحيل طالبي اللجوء

سجلت شرطة الحدود البريطانية عبور مهاجرين للقنال الإنجليزي رغم الظروف الشتوية السيئة. وأظهرت إحصاءات وزارة الداخلية أن 93 مهاجرًا على متن قاربين وصلوا إلى بريطانيا يوم الجمعة.

وقد وصل زهاء 28.500 طالب لجوء في عام 2023 عبر القنال. جدير بالذكر أن زعيم المعارضة كير ستارمر رفض خطة رواندا ووصفها بأنها “وسيلة للتحايل”، واتهم حزب المحافظين بعدم التزامه بالأهداف التي أعلنها في بيانه لعام 2019، ومنها خفض معدلات الهجرة غير الشرعية. وأقر زعيم حزب العمال بضرورة تحديد الآلية التي سيتعامل بها حزبه مع ملف الهجرة في حال فوزه بالانتخابات القادمة.

المصدر: Daily Mail


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.