العرب في بريطانيا | تجاوزت ال75 وعندما طلبوا منها التقاعد رفعت عليه...

1445 شوال 8 | 17 أبريل 2024

تجاوزت ال75 وعندما طلبوا منها التقاعد رفعت عليهم قضية وكسبتها!

تجاوزت ال75 وعندما طلبوا منها التقاعد رفعت عليهم قضية وكسبتها
فريق التحرير January 7, 2022

قد ينتظر بعض الأشخاص وصولهم لسن 66 عامًا حتى يتسنى لهم التقاعد والاسترخاء، ولكن لم تكن جوان هاتشينسون إحدى هؤلاء. حيث قامت جوان برفع دعوة قضائية على متاجر آزدا بسبب طلبهم منها التقاعد.

حيث قامت برفع دعوى قضائية على متاجر آزدا بعد أن أحالوها إلى التقاعد.

جوان هاتشينسون من باكلي في فلينتشاير، تبلغ من العمر 75 عامًا وتعاني من “الخرف”. ولكن عندما عرض عليها مديرها فكرة التقاعد مرتين، قامت برفع دعوى قضائية على  متاجر Asda “آزدا”، على أساس تعرضها للتمييز بسبب سِنّها.

حكمت محكمة العمل لصالح جوان حيث وجدت أن طلب مديرها “اتجاهها للتقاعد” يندرج تحت الفصل التعسفي بسبب التمييز في السن أو الإعاقة.

قامت مجموعة المتاجر الشهيرة بالرد على ذلك قائلة “أنها تفخر لكون بيئة العمل لديهم متنوعة وأنهم يقومون بتوظيف الموظفين من مختلف الأعمار والأعراق”. كما قاموا بالاعتذار من السيدة هاتشينسون “على تجربتها السيئة”.

 

زملاؤها انتهكوا خصوصيتها وقاموا بتفتيش حقيبتها

خلال الجلسة، قامت المحكمة بالاستماع إلى أقوال متاجر آزدا التي أكدت بأنها قامت بتوفير الدعم الكامل للسيدة هاتشينسون عندما أُجبرت على العزلة في منزلها خلال الوباء بسبب كونها من الفئات المعرضة للخطر صحيًا، حتى أن مديرها كان يسأل عنها باستمرار ويحضر لها حاجتها من المشتريات.

ولكن بعد أن لاحظ زملاؤها أنها أصبحت مرتبكة وليست على ما يرام خلال الآونة الأخيرة وبحاجة أكثر إلى المساعدة، قاموا باقتراح مسألة التقاعد.

السيدة هاتشينسون عملت في السوبر ماركت لمدة 20 عامًا لكنها استقالت في سبتمبر 2020، حيث أنها كانت تعمل في قسم الملابس في متجر جورج.

خلصت المحكمة إلى أن السيدة هاتشينسون شعرت بالإهانة عندما قام الموظفون بتفتيش حقيبتها عندما لم تتمكن جوان من العثور على مفاتيحها وبطاقة المواصلات الخاصة بها ظنًا منهم أنها كانت مصابة بالخرف.

وجاء في قرار المحكمة: “عوملت المدعية معاملة غير لائقة حيث طُلب منها أكثر من مرة أن تتقاعد. كما قام شخص آخر بتفتيش حقيبتها وتم التحدث عما يصيبها من أعراض خلال اجتماعات العمل. “

كما حكمت المحكمة أن استقالة السيدة هاتشيسون تُعد فصل تعسفي بسبب انزعاجها من التمييز الحاصل بسبب عمرها ومرضها، وبعد ما انتهك رب عملها “اتفاقية الثقة الضمنية”

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.