العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - من هم خبراء بي بي سي الذين ...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

من هم خبراء بي بي سي الذين برّأوا الاحتلال من مجزرة المستشفى؟

مجزرة مستشفى المعمداني
فريق التحرير October 22, 2023

سارعت شبكة بي بي سي البريطانية إلى نشر تقرير إخباري مطول برأت فيه الاحتلال الإسرائيلي من مجزرة مستشفى الأهلي المعمداني بالاعتماد على آراء ثلاثة خبراء.

وعمد الخبراء الثلاثة إلى التشكيك بصحة المعلومات الواردة بشأن استهداف المستشفى من قبل الطيران الإسرائيلي، بل وناقشوا إمكانية أن يكون المستشفى قد استُهدف عن طريق صاروخ أطلقته المقاومة الفلسطينية.

وفي ظل التغطية المتحيزة للإعلام البريطانية لما يدور في فلسطين، تساءل أحد الصحفيين الاستقصائيين في بريطانيا عن هوية الخبراء الذين اعتمدت بي بي سي على روايتهم من أجل تبرئة الاحتلال من مجزرة قصف المستشفى.

ونشر الصحفي الاستقصائي البريطاني والمتخصص في السياسات الخارجية لبريطانيا جون ماكفوي بيانات تظهر الخلفيات السياسية لهؤلاء الخبراء وارتباطهم بشركات السلاح..

روايات متحيزة!

قالت شبكة بي بي سي إنها اتصلت بعشرين جهة متخصصة من بينها مراكز أبحاث وجامعات وشركات خبيرة في الأسلحة للحصول على آرائهم فيما يتعلق بتحديد هوية الجهة التي استهدت المستشفى

وقد رفضت ست جهات الإجابة على اتصالات بي بي سي ورفضت خمس جهات أخرى التعليق على ما جرى، لكن روايات الخبراء الثلاثة كانت متقاربة وأجمعت على تبرئة الاحتلال الإسرائيلي من مجزرة مستشفى الأهلي المعمداني، فمن هم هؤلاء الخبراء وما الروايات التي قدموها؟

في البداية اعتمدت بي بي سي على رواية جو أندريس غانون الأستاذ المساعدة في جامعة فادندربيلت بالولايات المتحدة الأمريكية بأن الانفجارات التي وقعت في المستشفى لم تكن واسعة النطاق، ما يعني أن الاستهداف ناتج عن بقايا وقود الصواريخ، وليس انفجار رأس حربي.

تقاطع روايات بي بي سي مع الجيش الإسرائيلي

هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي
هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)

ودعم زعمه بفرضية جاستين برونك الباحث في المعهد الملكي للخدمات في بريطانيا، الذي أضاف قائلًا إن من الصعب إعطاء حكم قطعي في المسألة لكن الأدلة تظهر أن الانفجار حصل نتيجة سقوط صاروخ في موقف للسيارات أدى لنشوب حريق بسبب الوقود…

ويقول غانون إن الوميض الظاهر في السماء يشير إلى أن المقذوف هو عبارة عن صاروخ ارتفعت درجته حرارته بعد تعطل حركته.

أما الخبيرة الثالثة فقد كانت فاليريا سكوتو المختصة في شؤون الشرق الأوسط والتي قالت إن إسرائيل تمتلك القدرة على تنفيذ ضربات عن طريق طائرات من دون طيار، أو باستخدام صواريخ (Hellfire)، التي تولد كمية كبيرة من الحرارة ولا تخلف حفرة كبيرة. لكن فاليريا أكدت أن الانفجار الذي وقع في المستشفى لا يمكن أن يكون ناتجًا عن الصواريخ الإسرائيلية.

وتتشابه الروايات الثلاث بدورها مع رواية الجيش الإسرائيلي الذي يزعم أن عدم وجود حفرة كبيرة في مكان الانفجار وعدم التسبب بأضرار في المباني المجاورة وقد اعتمد جيش الاحتلال أيضًا على هذه المزاعم لتبرئة نفسه فما سبب تقارب روايات الخبراء مع رواية الجيش الإسرائيلي؟

ارتباطات مشبوهة!

بي بي سي عربي تعتذر بعد 10 أيام من إحراج الضيف لها على الهواء
صحفي استقصائي بريطاني يكشف ارتباط خبراء (BBC) بشركات الأسلحة ومراكز الأبحاث الممولة من إسرائيل (أنسبلاش)

للإجابة عن هذا السؤال نشر الصحفي الاستقصائي البريطانية جون ماكفوي مزيدًا من المعلومات بشأن هوية هؤلاء الخبراء وارتباطاتهم السياسية.

ولعل أول الخبراء الذين أجمعوا على براءة الجيش الإسرائيلي من مجزرة مستشفى الأهلي المعمداني هو جاستن برونك الباحث في المعهد الملكي للخدمات المتحدة الذي يتخذ من بريطانيا مقرًا له، ويتلقى المعهد تمويله من الولايات المتحدة الأمريكية ووزارة الخارجية البريطانية والجيش البريطاني وبعض شركات الأسلحة الشهيرة مثل (BAE System).

أما الخبيرة الثانية فهي فاليريا سكوتو التي توصف بأنها كبيرة المحللين لشؤون الشرق الأوسط في شركة (Syblline) المتخصصة بتقييم المخاطر، لكن تقرير بي بي سي لم يذكر أن سكوتو تعمل محررة في مجلة (ICTR) التابعة لمركز أبحاث تكنولوجيات المعلومات والاتصالات الإسرائيلي، والذي يساعد في إدارته رئيس الموساد الإسرائيلي..

أما الخبير الثالث فهو جي أندريس غانون الباحث الأكاديمي الذي شغل مؤخرًا منصبًا في كلية الدفاع التابعة لحلف شمال الأطلس ومجلس العلاقات الخارجية، ويعتبر مجلس العلاقات الخارجية أحد مراكز الأبحاث المؤثرة في الولايات المتحدة الامريكية، ويتولى إدارته عدد من رؤساء شركات الأسلحة والبنوك والشركات الأمريكية..

يذكر أن بعض مراسلي بي بي سي قدموا استقالتهم على خلفية التغطية المتحيزة لأحداث في غزة وأبرزهم الصحفي التونسي بسام البونني..


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
8:25 pm, Jun 18, 2024
temperature icon 19°C
overcast clouds
Humidity 58 %
Pressure 1015 mb
Wind 10 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 90%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm