العرب في بريطانيا | قائمة الوظائف التي قد تتأثر بقواعد الهجرة الجدي...

1445 شعبان 12 | 22 فبراير 2024

قائمة الوظائف التي قد تتأثر بقواعد الهجرة الجديدة في بريطانيا لعام 2024

قائمة الوظائف التي قد تتأثر بقواعد الهجرة الجديدة في بريطانيا لعام 2024
فريق التحرير December 6, 2023

كشفت الحكومة البريطانية عن إجراء تعديل كبير في نظام الوظائف في بريطانيا تبعًا لقواعد الهجرة الجديدة لعام 2024.

وبحسَب ما ورد عن وزير الداخلية جيمس كليفرلي فإن الغاية من الإجراءات الجديدة الحد من أعداد المهاجرين التي ارتفعت كثيرًا على حد وصفه.

إجراءات خاصة بهجرة العمال الأجانب إلى بريطانيا

دليل شامل للحصول على تأشيرة عمل في بريطانيا لعام 2023
ما التعديلات الجديدة على تأشيرة العمالة الماهرة الخاصة بالعمال الأجانب؟

ومن الإجراءات التي ستتخذها الحكومة البريطانية في عام 2024 شن حملة قانونية ضد العمالة الأجنبية الرخيصة في بريطانيا.

وستُجري الحكومة البريطانية تعديلًا جذريًّا على قائمة المهن التي تعاني نقصًا في العمال.

وبموجب القواعد الحالية للعمالة الماهرة في بريطانيا فإن الشركات تدفع 80 في المئة من متوسط الأجور العام للموظف الأجنبي؛ لكي يستوفي المعايير المطلوبة للحصول على تأشيرة العمالة الماهرة.

لكن الحكومة البريطانية ستستبدل القواعد الحالية بأخرى جديدة، بحيث تلغي قائمة الوظائف التي تعاني من نقص العمالة الماهرة، وتستبدلها بقائمة جديدة تحدد فيها أجور العمال الأجانب، ضمن قائمة تحتوي على عدد أقل من الوظائف.

ووفقًا لمكتب الإحصاء البريطاني فإن صافي الهجرة في بريطانيا بلغ نحو 745000 مهاجر في عام 2022.

لكن العدد انخفض قليلًا في عام 2023 ليصل إلى 672.000.

وبهذا الصدد قال وزير الداخلية جيمس كليفرلي: إن القواعد الجديدة لهجرة العمال الأجانب في بريطانيا ستحرم 300 ألف شخص من العودة إلى بريطانيا العام القادم.

تأثير قواعد الهجرة الجديدة على بعض قوائم الوظائف

بريطانيا تخطط لتخفيض عدد أفراد أسر العمال الأجانب المسموح بلم شملهم
ما المهن التي قد تتأثر بقواعد الهجرة الجديدة في بريطانيا؟

تتكون قائمة الوظائف التي تعاني نقصًا في اليد العاملة من قائمتين فرعيتين تشمل إحداهما الوظائف المتعلقة بقطاع الرعاية الصحية والتعليم، في حين تتضمن الأخرى الوظائف التي تقدم أجورًا تقل بنسبة 20 في المئة عن المتوسط العام للأجور في بريطانيا.

ومن بين الوظائف التي قد تتأثر بقواعد الهجرة الجديدة تلك المتعلقة بمجال الرعاية الصحية والتي يشغلها: الأطباء وعلماء النفس والصيادلة ومصورو الأشعة ومعالجو النطق وموظفو التمريض والمعلمون الاجتماعيون المختصون والمساعدون الطبيون.

بالإضافة إلة الوظائف الأخرى التي تحتوي على شواغر للمهندسين والأطباء البيطريين والمتخصصين بتكنولوجيا المعلومات والمهندسين المعماريين والموسيقيين وعمال البناء.

ومن الخطط التي تدرسها الحكومة البريطانية منع تخفيض أجور العمال الأجانب بنسبة 20 في المئة عن معدلات الأجور في بريطانيا، وتعديل قوائم الوظائف التي تعاني من نقص اليد العاملة.

وبهذا الخصوص قالت الحكومة في بيان صدر يوم الإثنين: “سنتخذ إجراءات صارمة لمنع تخفيض أجور العمال الأجنبية في البلاد، وسنستبدل قائمة المهن التي تعاني من نقص العمال، بقائمة جديدة لأجور العمال الأجانب”.

وأشارت الحكومة إلى أن اللجنة الاستشارية للهجرة ستراجع قائمة الوظائف الجديدة بعد أن رفعت الحكومة البريطانية الحد الأدنى لأجور العاملين في بعض هذه الوظائف“.

رفع الحد الأدنى لأجور العمال الأجانب

زيادة الأجور بنسبة 10٪ لمئات الآلاف من العمال في بريطانيا
الحكومة البريطانية سترفع الحد الأدنى لأجور العمال الأجانب إلى حوالي 38.700 باوند

وكان وزير الداخلية البريطانية جيس كليفرلي قد صرَّح بأنه ابتداء من الربيع المقبل لن يحصل العمال الأجانب على تأشيرة العمالة الماهرة إلا إذا كان الحد الأدنى لأجورهم لا يقل عن 38.700 باوند (علمًا أن الحد الأدنى لأجور العمال الأجانب حاليًّا لا يقل عن 26.200 باوند سنويًّا).

وبهذا الشأن قالت الحكومة البريطانية: إن العمال الأجانب القادمين إلى بريطانيا بموجب تأشيرة العمل في قطاع الصحة والرعاية الاجتماعية، سيُعفَون من قرار رفع الحد الأدنى للأجور كشرط للحصول على تأشيرة العمالة الماهرة.

وقال وزير الداخلية جيمس كليفرلي: إن المواطنين البريطانيين الراغبين بجلب أحد أفراد الأسرة الأجانب من الخارج يجب أن يكسبوا سنويًّا ما لا يقل عن 38.700 باوند (علمًا أنه كان يمكن لحاملي الجنسية البريطانية جلب شركائهم إلى بريطانيا إذا كان الحد الأدنى لأجورهم السنوية لا يقل عن 18.600 باوند).

ومن المتوقع أن تؤدي التغييرات الأخيرة في قواعد الهجرة إلى خفض أعداد المهاجرين بنسبة 1000 مهاجر سنويًّا.

هذا وستمنع الحكومة البريطانية العاملين الأجانب في مجال الرعاية من جلب أفراد أسرهم إلى بريطانيا.

المصدر: Yahoo News


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.